الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021

عبدالرحمن المرزوقي.. الانطلاق بعلامة عطور شرقية من دبي مول إلى العالمية

تمكن رائد الأعمال الإماراتي عبدالرحمن المرزوقي وشريكه ناصر الحاج خلال سنوات قليلة من تأسيس علامة تجارية خاصة بالعطور ذات الطابع الشرقي BY cloud Fragrance، منطلقين من دبي مول إلى تأسيس 3 فروع ومتجر إلكتروني خاص بهم اليوم.

وقال المرزوقي في لقائه مع «الرؤية»، إن اسم العلامة مستوحى من المطر والغيم، وهو فعلاً يضم مكونات طبيعية بنسبة 100% دون أي إضافات كيميائية مصنعة، لافتاً إلى أن ماركة By cloud Fragrance تتبنى الثقافة الشرقية والإماراتية ذات الخصوصية المميزة لإنتاج عطور تناسب البيئة المحلية ومن ثم الانطلاق بها إلى العالمية.

ويقول المرزوقي عن خلفيته الأكاديمية والعملية، إنه حاصل على درجة الماجستير في القانون الدولي من أكاديمية شرطة دبي في عام 2016 وهي نفس المؤسسة التعليمية التي نال منها شهادة البكالوريوس في القانون في عام 2009.

ويضيف أنه منذ نعومة أظفاره لديه شغف كبير بالعطور وشب على تتبع أنواعها وأسمائها ومنشئها، مما كون لديه ذاكرة عطرية واسعة جداً على مر السنين، أكسبته خبرة وذوقاً رفيعاً في هذه الصناعة ذات الطابع الخاص، وبالتحديد العطور الشرقية مثل دهن العود والمسك.

وقال المرزوقي إنه اتفق مع شريكه ناصر على المضي قدماً وتأسيس علامة خاصة بهما، بدءاً بدراسة جدوى المشروع الاقتصادية لمدة سنتين منذ عام 2014، وبحثا جيداً في تفاصيل ووضع السوق المحلي وقاما بزيارات متعددة للمعارض العالمية الخاصة بالعطور بهدف تكوين نظرة مدققة على القطاع الذي عزما على الاستثمار فيه، لافتاً إلى أنه التحق أيضاً بدبلوم ريادة الأعمال الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع بهدف تعلم أسس إدارة وإطلاق المشاريع.

وذكر أنه تمكن من الحصول على التمويل عبر البنك، وأوضح أنه بمساعدة مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة استطاع الحصول على رخصة تجارية وفق رسوم مخفضة، لتبدأ بعدها رحلة البحث عن المكان والمنصة المناسبة لإطلاق العلامة.

وقال إن علامة by cloud fragrance تعتبر أول علامة تجارية إماراتية لبيع العطور ذات الطابع الشرقي، ليتمكن من الدخول إلى متجر بلومينغ ديلز الأمريكي المتخصص بعرض العلامات المتعلقة بالموضة في دبي مول، لافتاً إلى أنه واجه صعوبات كبيرة في عمليات التفاوض مع بلومينغ ديلز ليجد موطئ قدم له فيها، وصلت به إلى حد اليأس دفعه إلى الذهاب بنفسه أكثر من مرة إلى مقر الشركة وإجراء مقابلة مع الأشخاص المسؤولين.

وأضاف أن محاولاته باءت بالفشل وكانت نهايتها أنه وضع على قائمة انتظار تصل مدتها إلى سنة، ولكن كان للعلامة موعد آخر مع القدر والتوفيق عندما دعي إلى معرض تنظمه بلومينغ ديلز وتمكن من عرض منتجاته والتي لاقت إعجاباً وإقبالاً ملفتاً جداً من قبل العملاء ولاقى استحسان المنظمين أيضاً، ما دفعهم إلى التعاقد معه وتخصيص مكان للعلامة في المتجر بدبي مول.

ويضيف المرزوقي أن من أسباب النجاح أيضاً الشهادات التي تثبت أن العطور مصنعة بمواصفات عالمية (إيفرا ستاندارز) وتسمح لصاحبها بدخول الأسواق العالمية، وفعلاً كان شهر ديسمبر 2016 انطلاق أول فرع للشركة من دبي مول.

وذكر أن الشركة لديها ورشة خاصة لتصنيع العطور في الإمارات، إذ يتم جلب الزجاجة العطرية من فرنسا، والأصباغ من الإمارات، وصناديق التغليف من الصين، والكحول من جنوب إفريقيا، ودهن العود من الهند، والعطور من مصانع عالمية في فرنسا وإسبانيا.

وأشار المرزوقي إلى أنه بعد النجاح الذي تحقق في الفرع الأول، قررت الإدارة التوسع وافتتاح فرع جديد كل سنة، وفعلاً شهد عام 2017 إطلاق فرع جديد في مجمع دار الوصل بجميرا، وفي عام 2018 افتتاح الفرع الثالث في سيتي سنتر مردف، وحققت الشركة أرباحاً سنوية مستمرة.

وعن العملاء، يقول المرزوقي إن المواطنين يأتون في المقدمة، يليهم الخليجيون وخاصة من السعودية والكويت، ثم السياح الهنود والأفارقة والأوروبيون.

وخلال أزمة كورونا، أفاد المرزوقي أن الشركة لم تغلق فروعها إلا لمدة شهر واحد فقط، ولكن الجائحة كانت بمثابة فرصة لإطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بالعلامة مع خدمة التوصيل إلى المنازل مجاناً في جميع أنحاء الدولة، لافتاً إلى أن التوجه إلى التجارة الإلكترونية كان قراراً صائباً ولا سيما مع حجم المبيعات غير المتوقع الذي تم تحقيقه، إلى جانب طرق التسويق والترويج الصحيحة وإطلاق منتجات جديدة مميزة للعملاء.

مشيراً إلى أن الشركة تعتزم الانضمام قريباً إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بمجموعة ماجد الفطيم وكذلك المنصة الخاصة بلومينغ ديلز والتي تسمى «أوناس».

وعن الخطط والطموحات المستقبلة، يقول المرزوقي إن الشركة تعتزم قريباً التوسع في إمارة أبوظبي والإمارات الأخرى، ومن بعد ذلك التوجه إلى الأسواق الخليجية وخاصة الرياض والكويت، لافتاً إلى أنه شارك قبل سنوات بمعرض للعطور في السعودية وقام بعملية البيع بنفسه ولاقى إقبالاً واستحساناً كبيراً من العملاء، معتبراً ذلك فرصة وإشارة عن وضع السوق هناك.

وأخيراً، نصح المرزوقي رواد الأعمال الجدد بعدم التردد والاستسلام، سواء في الحصول على مصدر التمويل أو طرق الأبواب المغلقة والتي قد تكمن الفرصة والنجاح وراءها.

#بلا_حدود