السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

29.5 مليار درهم قيمة التداول على أسهم 7 شركات في أبوظبي منذ بداية 2020

29.5 مليار درهم قيمة التداول على أسهم 7 شركات في أبوظبي منذ بداية 2020

أرشيفية

بلغت قيمة الصفقات المبرمة على أسهم 7 شركات، مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، نحو 29.5 مليار درهم منذ بداية العام 2020 وحتى نهاية النصف الأول من شهر سبتمبر الحالي، وذلك بحسب الإحصائيات الصادرة عن السوق.

وتظهر الإحصائيات، أن السيولة المتداولة على أسهم الشركات السبع تشكل 80% تقريباً من إجمالي سيولة التداول المسجلة على جميع أسهم الشركات المدرجة في السوق، والتي بلغت قيمتها 37 مليار درهم خلال فترة الرصد ذاتها.

ويتصدر بنك أبوظبي الوطني قائمة الأكثر نشاطاً في سوق العاصمة، حيث بلغت قيمة التداولات على أسهمه 7.453 مليار درهم منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية النصف الأول من سبتمبر، فيما جاءت شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع في المركز الثاني بتداولات قيمتها 5.242 مليار درهم، ونحو 5.217 مليار درهم على أسهم شركة الدار العقارية.

أما مجموعة اتصالات، فقد بلغت قيمة التداولات على أسهمها 4.236 مليار درهم و4 مليارات درهم على أسهم بنك أبوظبي التجاري، واستقطبت أسهم الشركة العالمية القابضة تداولات بقيمة 3.318 مليار درهم، في حين بلغت على سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 2.425 مليار درهم.

وقال الخبير في الأسواق المالية، وائل أبومحيسن، إن تركيز غالبية سيولة التداولات على هذه الشريحة من الأسهم، هو نتيجة كونها الأكثر جاذبية للمستثمرين سواء من حيث نسبة العوائد السنوية التي تمنحها للمساهمين أو سهولة الدخول والخروج السريع منها لمن يتاجرون في السوق على المدى القصير.

وأضاف أن توافر هذه المميزات يجعلها باستمرار محط أنظار المحافظ والصناديق المحلية والأجنبية، مما يعزز من مستوى دوران أسهمها خلال جلسات التداول، وذلك بعكس بعض الأسهم التي لا يوجد عليها إقبال، وبالتالي لا يتم الاستثمار فيها إلا من قبل المستثمرين على المدى الطويل.