الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

انضمام 3 أسهم شركات لمؤشر «شيميرا ستاندرد أند بورز الإمارات»

انضمام 3 أسهم شركات لمؤشر «شيميرا ستاندرد أند بورز الإمارات»

أرشيفية

أظهرت المراجعة الفصلية لمؤشر شيميرا ستاندرد أند بورز الإمارات شريعة المتداول، إضافة 3 أسهم ضمن المؤشر.

وبحسب المراجعة الواردة لسوق دبي المالي، اليوم، فإن التغيرات التي طرأت على مكونات المؤشر تتضمن إضافة كل من أمانات القابضة، وشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع، والدار العقارية.

وأشار البيان إلى أنه في إطار المراجعة الفصلية، لم يتم استبعاد أي من الأسهم ضمن مكونات المؤشر.

وفي أغسطس الماضي، أعلن سوقا دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية عن إدراج صندوق المؤشرات المتداولة شیمیرا ستاندرد أند بورز الإمارات شریعة المتداول.

ويمتلك الصندوق الاستثماري المتداول إس أند بي، التابع لشركة شيميرا كابيتال، حالياً، فئتين للأسهم، الأولى فئة A التراكمية سيتم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتقوم على إعادة استثمار المكاسب المحققة في الصندوق مجدداً بدون تحميل المستثمرين أي تكاليف إضافية.

وتم إدراج وحدات الشريحة (ب) من الصندوق في سوق دبي المالي تحت رمز التداول CHAESHIN. ويحاكي الصندوق المؤشر S&P UAE Domestic Shariah Liquid 35/20 Capped Index الذي يتضمن أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في الدولة.

وتتيح الشريحة (ب) توزيع الأرباح العائدة إلى الصندوق عن استثماراته في الأسهم المشمولة ضمن مؤشر ستاندرد أند بورز الإمارات شريعة على المساهمين.

ويقيس المؤشر أداء مجموعة من الأسهم عالية السيولة لشركات تتخذ من الإمارات مقراً لها، ومن ثم يتيح الصندوق الجديد للمستثمرين الاستفادة من نمو فئة أصول جديدة تحمل آفاق نمو كبيرة في أسواق المال الإماراتية.

ويكتسب قطاع المؤشرات المتداولة حضوراً متزايداً على المستوى العالمي، إذا ارتفع إجمالي قيمة استثمارات صناديق المؤشرات المتداولة عالمياً من 204 مليارات دولار فقط في عام 2003 إلى 6.18 تريليون دولار في عام 2019.

وقد تم إنشاء الصندوق لمحاكاة المؤشر الاسترشادي (S&P UAE Domestic Shariah Liquid 35/20 Capped Index)، وهو مؤشر تم استحداثه من قبل مؤسسة S&P Dow Jones Indices لقياس أداء مجموعة من الأسهم عالية السيولة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية لشركات تتخذ من الإمارات مقراً لها، حيث يتيح الصندوق الجديد للمستثمرين فرصاً واعدة للاستفادة من نمو فئة جديدة من الأوراق المالية التي تلقى رواجاً في أسواق المال الإماراتية.

وكان المؤشر يتكون من 10 شركات مدرجة في أسواق الإمارات، وهي: مجموعة الإمارات للاتصالات، ودبي الإسلامي، وإعمار العقارية، وبنك أبوظبي الإسلامي، وأرامكس، ودانة غاز، وإعمار مولز، وديار للتطوير، وإشراق العقارية، وسلامة.