الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«كابيتال إنتلجنس» تثبت تصنيفات البنك التجاري الدولي مع نظرة مستقبلية مستقرة

«كابيتال إنتلجنس» تثبت تصنيفات البنك التجاري الدولي مع نظرة مستقبلية مستقرة

البنك التجاري الدولي. (أرشيفية)

ثبتت وكالة كابيتال إنتلجنس التصنيف الائتماني للعملات الأجنبية على المديين: طويل الأجل، والقصير للبنك التجاري الدولي (CBI) عند «BBB +» و«A2» على التوالي.

وأكدت الوكالة في مذكرة بحثية حديثة، التصنيف المستقل للبنك عند «bbb-»، وتصنيف القوة المالية الأساسية عند «bb»، مع مستوى دعم استثنائي من دولة الإمارات العربية المتحدة مرتفع، وتوقعات مستقبلية مستقرة.

وكشفت أن التوقعات المستقرة للبنك تعكس أن التصنيفات لن تتغير خلال الأشهر الـ12 المقبلة، مع توقعات حدوث بعض الاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، وانخفاض أسعار النفط، مرجحة أن يتعافى ملف الائتمان المستقل للبنك إلى مستويات ما قبل الأزمة مع الانتعاش في الاقتصاد المحلي.

وكشفت كابيتال إنتلجنس أن نسب الربحية التشغيلية للبنك تظل جيدة إلى حد معقول بفضل الهوامش الواسعة، والانخفاض في كلفة التشغيل بسبب ترشيد الفروع وانخفاض مستويات التوظيف، علماً بأن العائد على الأصول جاء منخفضاً بسبب ارتفاع رسوم المخصصات.

ومن المرجح أن تستمر أرباح البنك التجاري الدولي في التأثر هذا العام لتفشي فيروس كورونا، وقد تؤدي الرسوم عالية المخاطر إلى تآكل الأرباح لفترات محاسبية قليلة أخرى.