الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ما هي تفاصيل برنامج «انطلق بقوة مع غوغل»؟

ما هي تفاصيل برنامج «انطلق بقوة مع غوغل»؟

برنامج «انطلق بقوة مع Google» الجديد لتحفيز الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر التحوّل الرقمي، بحيث يقدم البرنامج مجموعة من الأدوات والدورات التدريبية لدعم الأنشطة التجارية والباحثين عن وظائف.

وتتعهد Google، كجزء من برنامجها على صعيد المنطقة، بمساعدة أكثر من مليون شخص ونشاط تجاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تعلم المهارات الرقمية، وتنمية أعمالهم بحلول نهاية عام 2021، وستقدم Google منحاً من Google.org وقروضاً بقيمة 4 ملايين دولار، فضلاً عن منح وأرصدة إعلانية تتجاوز قيمتها 9 ملايين دولار للحكومات والأنشطة التجارية.

التدريب على المهارات الرقمية والسحابة الإلكترونية، وإرشاد الأنشطة التجارية

المهارات الرقمية العامة:

• تدريب 300,000 من الطلاب وفنّاني الحرف اليدوية والأنشطة التجارية على التسويق الرقمي في المنطقة بالشراكة مع سلطات ومؤسسات محلية مثل وزارة الشباب والرياضة، والاتحاد المصري للغرف السياحية في مصر، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (مبادرة العطاء الرقمي)، ووزارة السياحة في السعودية، ومؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات.

المهارات الرقمية التطبيقية:

• تدريب 400,000 من مطوري البرامج في المنطقة، مع التركيز على النساء، على المهارات الرقمية المتقدمة والتطبيقية مثل تعلّم الآلة - 140,000 منهم من السعودية.

• ستستضيف Google تدريباً رقمياً لشركات التكنولوجيا في المنطقة حول الحوسبة السحابية.

إرشاد وتوجيه الأنشطة التجارية:

• إطلاق برنامج «Google for Startups Accelerator» لدعم رواد الأعمال المحليين، بحيث تضم المجموعة الأولى ما يصل إلى 15 شركة ناشئة من المنطقة للمشاركة في برنامج مدته 3 أشهر يقدم الإرشاد والتوجيه والمساعدة من المستشارين الخبراء.

• منح مالية بقيمة 1.1 مليون دولار مقدمة من Google.org، الذراع الخيرية للشركة إلى منظمة Mercy Corps، والمنظمة العربية للسياحة ومنظمة Youth Business International، لتوجيه الأنشطة التجارية ورواد الأعمال في مختلف أنحاء المنطقة.

رقمنة الأنشطة التجارية المحلية

• إطلاق Market Finder، وهو منتج من Google يساعد الأنشطة التجارية المحلية على تحديد أسواق جديدة، واكتساب عملاء عالميين. متوفّر في الإمارات والسعودية ومصر.

• منح جميع بائعي التجزئة في المنطقة، سواء كانوا معلنين على Google أم لا، حق الوصول إلى علامة تبويب Google Shopping لإدراج منتجاتهم بدون أي كلفة، ما يساعدهم على التواصل مع المزيد من العملاء.

• إدراج 100,000 نشاط تجاري محلي في السعودية على «نشاطي التجاري على Google»، وتزويد أصحاب هذه الأنشطة التجارية بالمهارات الرقمية، وذلك بالشراكة مع بريد السعودية، بالإضافة إلى إدراج 50,000 شركة أخرى في الإمارات بالشراكة مع غرفة تجارة وصناعة دبي.

تقديم الدعم المادي

• دعم آلاف من الأنشطة التجارية الصغيرة محدودة الموارد عبر تقديم قروض مالية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي، بالتعاون مع مؤسسة Kiva، وهي منصة رقمية لربط المقرضين والمقترضين حول العالم، قيمة 2 مليون منها مخصصة لمصر.