السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

محمد العبار: الإمارات ومصر الأعلى ربحية لـ«إعمار»

محمد العبار: الإمارات ومصر الأعلى ربحية لـ«إعمار»

أرشيفية

قال رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، محمد العبار، إن الإمارات ومصر تحتلان المرتبة الأولى من حيث ربحية الاستثمار لمجموعته، وتأتي أسواق المغرب والمملكة العربية والسعودية في المرتبة الثانية في ربحية استثمارات إعمار، مشيراً إلى أن سياسات الحكومة المصرية خاصة في ظل أزمة كورونا، برهنت على قوة الاقتصاد المصري، وأنه في الطريق الصحيح.

وأشار العبار، في مقابلة تلفزيونية مع برنامج «كلمة أخيرة» عبر قناة «ON» الفضائية، إلى أنه يتطلع لتوسيع استثماراته في القطاع العقاري المصري، متوقعاً تحسن أوضاع الاستثمار العقاري في مصر سريعاً خلال العام المقبل، كاشفاً أنه ينظر إلى العديد من الفرص الاستثمارية في مدينتي الشيخ زايد، وزايد الجديدة، والساحل الشمالي ومدينة الإسكندرية، وعدد من المحافظات، بجانب القاهرة الجديدة، وكذا العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف العبار، أن شركته أوقفت مشروعاتها في سوريا ولبنان بسبب الظروف الراهنة، مشيراً إلى أن ثمة أسواق تتمتع بفرص استثمارية جيدة مثل باكستان التي وصف سوقها العقاري بالجيد.

وتابع: «لدينا نظرة إيجابية للاقتصاد المصري، وتبلغ استثماراتنا 350 مليار جنيه في السوق المصري على مدار 15 عاماً، منها 200 مليار لشركة إعمار فقط، والباقي باستثمارات ترفيهية وسياحية وتسوق».

وأردف: «مصر من أكثر الدول التي استطاعت مواجهة الأزمة بنجاح، والقطاع السياحي والفندقي من أكثر القطاعات التي تأثرت بتداعيات فيروس كورونا.

وتعمل المطاعم حالياً بطاقة 75%، والقطاع العقاري والتجارة الإلكترونية نشاطهما جيد، مشيراً إلى أن التوقعات تشير إلى زوال تداعيات كورونا خلال شهر 6 أو 7 من العام المقبل، ولكن التعافي سيختلف من دولة لأخرى، حيث إن هناك دولاً ستحتاج إلى نحو 24 شهراً للتعافي من أزمة كورونا، فمثلاً الاستثمار العقاري في الهند يحتاج إلى عامين للتعافي.

ووجّه العبار نصائح للمستثمرين في ظل جائحة كورونا، قائلاً: «نصيحتي للمستثمرين لا تستثمروا في أي شي لا تفهمون فيه.. فقط استثمروا فيما تعرفونه أو ما تستطيعون تعلمه».

وتابع: «لازم تعمل اللي تحبه، أنا أهوى العقار، كما يجب أن تكون لديك قدرة على التعلم، قائلاً: «النجاح لا يأتي بسهولة وتعلمت من الشيخ محمد بن راشد التفكير بشكل أكبر، والشجاعة في اتخاذ القرار، وعدم الخوف من الخطأ، ولا أخشى من ذلك وأعتذر عندما أخطئ».

كما نصح محمد العبار، المطورين والشركات العقارية بتقديم نماذج جيدة من العقارات، وعمل صيانة مستمرة للمشروعات، ومتابعة دائمة للبنية التحتية بعد الانتهاء من المشروعات.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، إلى أن الجميع يستثمر في العقارات في مصر سواء كبار المطورين أو الصغار، وسياسة التقسيط لصالح السوق والمستهلك وليس لصالح المطور العقاري، لأنه يتوجب أن تكون لديه ميزانية قوية.

وعن التوقيت الجيد للشراء، قال العبار إن الفرصة الجيدة لشراء العقار تتوافر عند توافر الموقع الجيد، ومن هو المطور العقاري للمشروع، مشيراً إلى أن كورونا أثر على القدرة في الشراء، وكذلك حالة التردد التي سيطرت على المستهلكين.

وعن كيف تساعد الدولة المطورين العقارين، قال محمد العبار: «يتحقق ذلك عبر توفير بنية تحتية جيدة، ما يسهم في رفع قيمة العقار، وكذلك مدى توفير الفرص الاستثمارية، داعياً الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الإسكان، أن يتم إنشاء «حساب الضمان» للمحافظة على حقوق المواطنين، وهو حساب يضمن أن تقوم الشركات من المطورين العقاريين أن لا يتم صرف أموال الناس التي يتم دفعها إلا في المشروع نفسه وليس في مشروعات أخرى».

وقال رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، إنه يبحث عن شراء فنادق في مصر، وسيبحث العام المقبل الاستثمار في قطاع المطاعم والمجال الصحي، وإن السياسات الحكومية تشجع على مزيد من الاستثمار في مصر.