الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تقسيم الدخل الشهري إلى 3 فئات رئيسية لتحقيق الاستقرار المالي

تقسيم الدخل الشهري إلى 3 فئات رئيسية لتحقيق الاستقرار المالي

«التخطيط المالي السليم يساعدك على تحقيق أحلامك» فعندما تحدد موعداً لحلمك فسوف يصبح هدفاً، وعندما تقسّم الهدف إلى مراحل فسوف يصبح خطة، وعندما تضع خطتك قيد التنفيذ سيتحول الحلم إلى حقيقة.

وتبرز«الرؤية» في هذا التقرير معادلة بسطية يمكن للشباب من خلالها تقسيم مخصصات الدخل الشهري إلى 3 فئات رئيسية لتحقيق الاستقرار المالي، بحسب ما تراه وزارة المالية الإماراتية.

- تخصيص 50 % للاحتياجات: وهي تتمثل في النفقات المعيشية، مثل إيجار المسكن والبقالة والرسوم المدرسية وفواتير الخدمات العامة.

كما يمكنك إدراج الحد الأدنى من سداد الديون (على بطاقة الائتمان أو تمويل السيارة على سبيل المثال) ضمن هذه الفئة.

- تخصيص 30% لمباهج الحياة: وذلك فيما يتمثل في هاتف ذكي جديد أو حقيبة يد جديدة، عشاء رومانسي في الخارج، تذاكر لدار دبي للأوبرا، فأنت تستحق أن تستمتع بهذه الإضافات الصغيرة من وقت إلى آخر ما دمت قادراً على تحمل نفقاتها.

- تخصيص 20 % للادخار: حيث يجب تخصيص 20% من دخلك الشهري على الأقل للادخار والاستثمار.

وهذه الفئة قد تتضمن تقليص المزيد من الديون (ما يزيد على الحد الأدنى من مدفوعاتك المستحقة)، أو الأموال الموجهة لصندوق الطوارئ الخاص بك أو المساهمة في صندوق استثماري.

وعند تخصيص جزء من دخلك الشهري للادخار تتوافر لديك أموال فائضة وهنا تبرز أهمية الاتجاه الذي تريد أن تستثمر فيه تلك الأموال وفقاً لأولوياتك.

وهناك 4 مصارف رئيسية لتلك الأموال حسبما ترى وزارة المالية وهي:

- تخلص من كل الديون والقروض: وتتمثل أحد المناهج في البدء بتسديد أصغر ديونك لتحقيق فوز سريع ومحفّز، كما يجب أن تتخلص من ذلك الدين وأضف هذا القسط الشهري لدينك القادم لتخفيضه بشكل أسرع.. وهكذا.

-احتفظ بمخزون احتياطي للطوارئ: النفقات غير المتوقعة عادة ما تكون عائقاً أمام تقدمنا، لكن تخصيص صندوق للطوارئ يحتوي على ما يعادل نفقات 3 إلى 6 أشهر سوف يعمل على تخفيف وقع الصدمة عند حدوث طارئ.

-أنشئ راتباً متجدداً: فيجب عليك أن تحافظ على القليل من دخلك كل شهر حتى تصل إلى المرحلة التي تنفق فيها راتب الشهر السابق على نفقات الشهر الحالي.

-ابدأ في زيادة ثروتك: يمكنك بعد ذلك أن تبدأ في تكوين ثروتك؛ هناك طرق مختلفة لاستثمار أموالك وزيادة قيمتها، من خلال اختيارك لمحافظ الاستثمار التي ستحقق لك دخلاً لم تضِع جهداً كبيراً لتحقيقه.