الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

14 نصيحة لمن يريد الاستثمار في الأسهم

14 نصيحة لمن يريد الاستثمار في الأسهم

وجهت هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات 14 نصيحة مهمة للمستثمرين بالأسهم، عليهم الانتباه إليها وأخذها بعين الاعتبار.

1- من المهم أن تمارس حقوقك كمستثمر في الأوراق المالية

وخاصة الحق في تلَقّي نسخة من القوائم المالية للشركة، وحضور اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين ومناقشة البيانات المالية وأداء الشركة، وحق التصويت والمصادقة على قرارات الجمعية العمومية، والحصول على الأرباح في حالة الإعلان عن توزيعات الأرباح، وأولوية الشراء للإصدارات الجديدة من أسهم الشركة، وكذلك الحصول على حصة من ممتلكات الشركة عند التصفية.

2- عليك كمستثمر تجنب الشائعات

فالشائعات هي أداة المضاربين لتوجيه السوق لرفع سعر سهم بخلق طلب مصطنع عليه أو تخفيض سعر سهم آخر بنشر معلومات مغلوطة عن الشركة.

3- تجنب التعامل مع المحافظ غير النظامية التي يديرها أفراد غير مرخصين

وتأكد من وجود ترخيص رسمي للمحفظة، وخضوعها لإشراف الجهة التنظيمية والرقابية بالدولة، والتزامها بالإفصاح عن بياناتها المالية.

4- إن إبلاغك كمستثمر رقم حسابك المصرفي للسوق المالي يمكنك من تحويل التوزيعات لأكثر من ورقة مالية في المرة الواحدة، ويضمن حقوق المساهمين الذين لم يقوموا بالصرف إما لعدم علمهم بوجود توزيعات، أو عدم تمكنهم من التوجه لاستلام التوزيعات، أو لأي سبب آخر.

5- احرص دائماً على المشاركة الفعالة والإدلاء بتصويتك على جميع القرارات فيما يتماشى مع مصلحة الشركة ومصلحتك كمساهم.

6- احرص دائماً على التأكد من ترخيص شركة الوساطة أو الخدمات المالية قبل التعامل معها، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الأوراق المالية والسلع.

7- اطلع دائماً على وضع الشركة المالي وإفصاحها على موقع الشركة الإلكتروني أو موقع الأسواق لما له من أهمية في معرفة جميع الأمور التي تتعلق بقرارات الشركة لتبني قراراتك بشكل مدروس.

8- انتبه أن شركة الوساطة وممثل الوسيط غير مسموح لهما بإبداء التوصيات ما لم يكن لديهما ترخيص إضافي من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع لتقديم الاستشارات المالية والتحليل المالي.

9- تجنب التعامل مع المحافظ غير النظامية التي يديرها أفراد غير مرخصين، وتأكد من وجود ترخيص رسمي للمحفظة، وخضوعها لإشراف الجهة التنظيمية والرقابية بالدولة، والتزامها بالإفصاح عن بياناتها المالية.

10- بادر بطلب المساعدة من السوق أو الهيئة حال وجود أي نزاع بينك وبين شركة الوساطة بسبب تعاملك في الأوراق المالية ولم تتمكن من تسويته ودياً معها. وتقدم بشكوى للبت في المنازعة.

11- حتى تتخذ قرارك الاستثماري بشكل مدروس.. احرص وبشكل دوري، على الاطلاع على وضع الشركة المدرجة المالي وإفصاحاتها، كي تكون على بينة بكافة الأمور المتعلقة بقرارات الشركة ودرجة نموها الاقتصادي.

12- حملة السندات لهم الحق في الحصول على فوائد السند دورياً، والحصول على أصل الدين عند حلول الأجل، وامتياز الحصول على مقابل دينهم على المساهمين في حال تصفية الشركة، ومباشرة الدعوى المدنية ضد مجلس ادارة الشركة إذا ما لحق بهم ضرر.

13- مارس حقوقك كمستثمر بمناقشة القوائم المالية.

14- يحق للمساهم الاطلاع على عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي على موقع الشركة الإلكتروني، ويحق له أن يتقدم بطلب للشركة لإرسال نسخة من عقد تأسيسها ونظامها الأساسي له على نفقته.