الاحد - 29 نوفمبر 2020
الاحد - 29 نوفمبر 2020
No Image

مشروع «بوكبورت لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية المركزة» يكمل العمل المستمر لمدة أسبوع

أعلنت اليوم «أكوا باور»، لتحلية المياه وتوليد الطاقة، أن مشروعها «بوكبورت المستقل لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة» في جنوب إفريقيا، قد أصبح أول منشأة للطاقة المتجددة في القارة السمراء تتمكن من إكمال أسبوع كامل من التشغيل المستمر على مدار الساعة.

تمكن مشروع «بوكبورت» من مواصلة تحديد المعيار الجديد على مستوى قارة إفريقيا، محققاً بذلك 13 يوماً (312 ساعة) من العمليات التشغيلية المستمرة يوم 23 أكتوبر الجاري، ما يعادل إنتاج 13 غيغاواط/ ساعة من إمدادات الطاقة للشبكة بطاقة تحميل قدرها 83%، وقرابة 20 ساعة من عمليات التحميل الكامل يومياً (باستخدام توربين تبلغ قوته 50 ميغاواط)، وعلى نحو يحاكي تقنيات الأحمال الأساسية، ما يعادل ضعف الرقم القياسي الذي حققه المشروع في مارس 2016.

وتمكنت شركة «أكوا باور» من تحقيق هذا الإنجاز بفضل اعتمادها على الإدارة المثلى التي سجلت 9.3 ساعة من نظام تخزين الملح الحراري طوال الليل، ما سمح بالانتقال في الوقت المناسب إلى حقل الطاقة الشمسية كل صباح طوال المدة اللازمة لهذا الجهد.

ونجح المشروع في الوصول إلى أعلى إنتاج على الإطلاق خلال شهري أغسطس وسبتمبر، كما واصل تقديم أداء عالي التميز في أكتوبر الجاري، ليحقق وفق هذه المؤشرات أعلى رقم قياسي يومي قدره 1,028 ميغاواط ساعة في وقت سابق من الشهر الجاري، ورغم تصاعد إجراءات الإغلاق الوطنية الصارمة الناتجة عن فيروس «كوفيد–19».

وجاء التكليف بمشروع «بوكبورت المستقل لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة» بقدرة 50 ميغاواط مع التخزين الحراري ضمن المرحلة الثانية من عطاءات برنامج إنتاج الطاقة المستقلة للطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا، وتمكنت المحطة من تسجيل أرقام قياسية متناغمة منذ إطلاق عملياتها التشغيلية عام 2016.

#بلا_حدود