الاحد - 29 نوفمبر 2020
الاحد - 29 نوفمبر 2020
No Image

11 نصيحة كي تصبح رائد أعمال في مرحلة بعد «كوفيد-19»

خلفت جائحة كورونا الكثير من الآثار الاقتصادية السلبية على دول العالم إلا أنها في بعض المجالات الاقتصادية ولّدت فرصاً واعدة وخصوصاً في مجال ريادة الأعمال، حيث بدأ أصحاب مشاريع المنصات الذكية وتطبيقات التجارة الإلكترونية في جني أرباح خيالية ما كانوا يتوقعونها من قبل، الأمر الذي دفع الكثير من الأشخاص إلى التفكير في ترك وظائفهم أو عدم البحث عن وظائف والالتحاق بهذا المجال.

ووفقاً لتقارير وبيانات رسمية، ترصد الرؤية 11 نصيحة لكل من يرغب في الالتحاق بمجال ريادة الأعمال في التقرير التالي:

1- التأكيد على أن ريادة الأعمال تحتاج إلى بذل جهد كبير عند البدء، إضافة لتقديم الكثير من التضحيات، وتخطي مختلف العقبات.

2- قياس مدى استعداد الشخص لتحمل المسؤوليات وتنظيم الأعمال المختلفة في العمل، وتحمل المخاطر المحتملة.

3- اتخاذ القرار في البدء حيث يجب على الشخص اتخاذ الخطوة الأولى وهي أخذ قرار واعٍ بأن عليه البدء بعمله الخاص وذلك بهدف تحسين ظروفه الحالية.

4- تحديد الأعمال المناسبة للشخص حيث يجب على الفرد اكتشاف الجوانب الشخصية الموجودة لديه والمتعلقة بالعمل مثل: الاهتمامات ونوع العمل الصحيح والمناسب، بالإضافة للمهارات الفردية.

5- تحديد الأمور التي يحتاجها الشخص لجعل فكرة عمله حقيقة، ويمكنه في سبيل ذلك الحصول على الاستشارة من بعض المتخصصين والتي تقدم في العادة للمبتدئين بالأعمال.

6- من المهم تحديد الفترة التي يمكنه أن يخسر الوقت والدخل فيها بهدف تأسيس العمل.

7- إنشاء خطة عمل لتحسين فرص النجاح حيث يساعد وجود خطة عمل على كسب التركيز والثقة، وتوضيح الأهداف، والاستراتيجيات الخاصة، وخطوات عمل المهمات المختلفة.

8- تحديد القطاع المستهدف من الجمهور حيث يجب فهم نوع الناس الذين سيطلبون الخدمة أو المنتج الذي يقدمه الشخص، وحجم ذلك القطاع.

9- فهم الشؤون المالية والميزانية وذلك من أجل اختيار طريقة التمويل فقد تكون ذاتية، أو من خلال البحث عن طرق خارجية للتمويل.

10- بناء شبكة دعم وذلك عن طريق الحصول على المستشارين، والحلفاء، والبائعين لدعم فكرة المشروع.

11- البيع عن طريق خلق قيمة، حيث يفضل التركيز على جودة ونوع الخدمة التي يقدمها الشخص لزبائنه وليس فقط على بيعها لهم. ومتابعة المنافسين من حين لآخر.

#بلا_حدود