الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

سوق دبي المالي يستقطب 1952 مستثمراً أجنبياً جديداً خلال 10 أشهر

سوق دبي المالي يستقطب 1952 مستثمراً أجنبياً جديداً خلال 10 أشهر

أرشيفية

استقطب سوق دبي المالي 1952 مستثمراً أجنبياً جديداً منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أكتوبر، وشمل ذلك 1531 مستثمر فرد و421 مؤسسة استثمارية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المستثمرين الأجانب في السوق بنهاية أكتوبر 2020 إلى 310.316 مستثمراً، بواقع 303.374 مستثمر فرد، و6942 مؤسسة.

واستحوذ المستثمرون الأجانب على 51% من تداولات السوق منذ بداية العام الجاري، فيما وصلت حصة الاستثمار المؤسسي من التداول إلى ما نسبته 44%.

وبحسب بيان صادر عن سوق دبي المالي، اليوم، نجح مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين 2020 في توطيد صلات الشركات المصدرة للأسهم وأدوات الدخل الثابت من الصكوك والسندات في أسواق المال بدبي مع المؤسسات الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة، وبريطانيا وآسيا، وذلك من خلال سلسلة من الاجتماعات الفردية بلغ عددها 162 اجتماعاً مع 61 مؤسسة استثمارية عالمية تدير مجتمعة أصولاً قدرها 3.5 تريليون دولار. وقد تم تنظيم المؤتمر بالتعاون مع بنك إتش إس بي سي HSBC، وعبر تقنيات الاتصال المرئي، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، وبمشاركة هي الأوسع نطاقاً على الإطلاق سواء من قبل الشركات المدرجة في أسواق المال في دبي أو عدد المؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية، وتنوعها قطاعياً وجغرافياً.

وأوضح السوق أن أعمال المؤتمر امتدت على مدى يومين بمشاركة 37 مسؤولاً رفيع المستوى، يمثلون 15 شركة ومؤسسة مُصدرة للأسهم وأدوات الدخل الثابت، واختتمت أمس الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر 2020. وقد استعرض مسؤولو تلك الشركات تطورات أعمالها واستراتيجيات نموها وآفاقها المستقبلية والمرونة التي أظهرتها نماذج أعمالها في التعاطي مع تداعيات فيروس كورونا المستجد COVID-19.

وشهد المؤتمر حضوراً كثيفاً من جانب المؤسسات الاستثمارية العالمية الساعية إلى تعزيز حضورها في السوق، واغتنام الفرص السانحة التي يوفرها ضمن فئات أصول متعددة، لا سيما مع التوسع المتزايد في الآونة الأخيرة في توفير منتجات جديدة، بما في ذلك عقود الأسهم المستقبلية وصناديق المؤشرات المتداولة، علاوة على ما تضمه لائحة مُصدري الأسهم في السوق من شركات رائدة تنشط في قطاعات اقتصادية راسخة ومتنامية، الأمر الذي يعزز جهود جذب الاستثمارات العالمية إلى أسواق المال بدبي.

وقال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: «يمتلك المستثمرون العالميون حضوراً لافتاً في أسواق المال في دبي سواء على صعيد أنشطة التداول أو نسب الملكية، حيث تعتبر من بين أكثر الأسواق الإقليمية ترحيباً بالاستثمار الأجنبي، وتوفيراً للآليات المُعززة لهذا الحضور. وتبعاً لذلك، فقد حقق المؤتمر نجاحاً كبيراً، وجاء بمثابة تصويت جديد بالثقة من قبل المؤسسات الاستثمارية العالمية التي تبدي ثقة راسخة إزاء سوق المال في دبي وآفاقه المستقبلية الواعدة، وما يوفره من فرص متنوعة وجذابة ضمن فئات أصول متنوعة. وقد قدم المؤتمر رسالة واضحة بشأن السعي الحثيث من جانب المؤسسات الاستثمارية العالمية، سواء الناشطة في مجال أسواق الأسهم أو استثمارات الدخل الثابت، لتعزيز حضورها في السوق بفضل تطور وتكامل بنيته الأساسية والتنظيمية، وتنوع الفرص وفئات الأصول، وكذلك بفضل الحيوية والاستدامة والسمعة العالمية لاقتصاد الإمارات ودبي».

من جهته، قال حسن السركال، الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي: «شهد المؤتمر 162 اجتماعاً فردياً مع ممثلي 61 مؤسسة استثمارية عالمية في دلالة قوية على اهتمامها بتعزيز حضورها في السوق، الأمر الذي يقابله اهتمام مماثل من الشركات المدرجة بتوطيد صلاتها مع المستثمرين الحاليين والمحتملين على حد سواء. ونحن نحرص على ترسيخ هذا التوجه من خلال مؤتمرات المستثمرين وغيرها من المبادرات المتعددة في مجال علاقات المستثمرين. وشهدت دورة عام 2020، توسيع نطاق التغطية الجغرافية للمؤسسات المشاركة، وذلك بضم المؤسسات الاستثمارية في آسيا، في حين ركزت الدورات السابقة بصورة أساسية على الولايات المتحدة وبريطانيا. ويخطط السوق لضم شركات الإدراج المزدوج إلى قائمة المشاركين في مؤتمراته السنوية، بما يضعها بصورة أكبر على رادار المؤسسات العالمية، ويعزز برنامج التميز في مجال علاقات المستثمرين الذي يطبقه بنجاح على مدى السنوات الماضية».

HSBC

وقال عبدالفتاح شرف، المدير العام للمجموعة والرئيس التنفيذي للإمارات العربية المتحدة ورئيس إدارة الأعمال الدولية لبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود: «لقد سعدنا بالتجاوب مع منتدى سوق دبي المالي لهذا العام، حيث كان المستثمرون حريصين على فهم كيفية أن بعض الشركات الأكثر ديناميكية وابتكاراً في منطقة الشرق الأوسط، لا يقتصر دورها على التعامل مع آثار جائحة «كوفيد-19» فحسب، بل في كيفية قيام هذه الشركات بالاستعداد لمعاودة نشاطها بشكل أفضل للأشهر والسنوات المقبلة».

ترحيب واسع من الشركات المشاركة

وقد عبّر ممثلو الشركات المشاركة في المؤتمر عن سعادتهم بالنتائج التي تحققت خلاله، مؤكدين أنه أصبح في مقدمة الفعاليات السنوية التي يحرصون على المشاركة فيها، نظراً لقدرته على استقطاب كبريات المؤسسات الاستثمارية العالمية.

إعمار العقارية

ومن جانبه، قال أميت جين من «إعمار العقارية»: «لقد وفّر مؤتمر المستثمرين العالميين الذي ينظمه سوق دبي المالي، منصة أتاحت لإعمار فرصة تسليط الضوء على ركائزها المالية القوية، ونموذج أعمالها الذي يضمن تحقيق قيمة مستدامة على المدى الطويل، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي فرضها تفشي وباء «كوفيد-19». لقد أظهرت أحدث نتائجنا المالية قوة أنشطتنا ومرونتها في مواجهة الأزمة، والتي تحققت بفضل الاستراتيجيات والخطط التي تبنيناها خلال المراحل الأولى من الوباء. كما أؤكد أننا في إعمار نمتلك أسساً مالية راسخة، إذ بلغ حجم المبالغ المستلمة عن المشروعات قيد الإنجاز 40.758 مليار درهم إماراتي (11.097 مليار دولار أمريكي)، والتي سيتم احتسابها كإيرادات خلال السنوات المقبلة، مدفوعاً بالإجراءات التي اتخذناها في المجموعة لضبط قاعدة تكاليفنا، وخفض نفقاتنا التشغيلية، وتجهيز الخطط اللازمة لمواجهة المخاطر والأوضاع الاستثنائية. نحن في إعمار واصلنا استثمارنا في التكنولوجيا الحديثة، وكثّفنا جهودنا لتحقيق رضى عملائنا، وهو ما سيقودنا لتحقيق أهدافنا على المدى الطويل. كما أن أنشطتنا الدولية حققت أداءً متميزاً بأن سجلت مبيعات أكبر مقارنة بعام 2019، وهو ما يعكس فعالية استراتيجياتنا التي تستند إلى قاعدة متنوعة من الأعمال».

أمانات القابضة

وقال الدكتور محمد حمادة، الرئيس التنفيذي لشركة أمانات القابضة: «يسعدنا الالتقاء بمجموعة من المستثمرين من خلال مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين، حيث أبرزنا أهمية شركتنا ومكانتها كشركة الاستثمار الوحيدة المتكاملة في مجال الرعاية الصحية والتعليم في المنطقة. نحن نواصل من خلال نموذج رأس المال الدائم لدينا تقديم فرص فريدة للمستثمرين تُمكنهم من الاستثمار في شركات خاصة تنشط في قطاعات مرنة. إن قوة الميزانية العمومية لأمانات تدعم جهودنا لتحقيق هدفنا الأساسي المتمثل في تعزيز العوائد للمساهمين، ومواصلة تحقيق النمو المستدام».

وتجدر الإشارة إلى أن قائمة الشركات المشاركة في المؤتمر ضمت 9 شركات مدرجة في سوق دبي المالي، وهي: إعمار العقارية، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وإعمار مولز، وأمانات، وأرامكس، وإعمار للتطوير، وداماك العقارية، وشركة سوق دبي المالي. كما تضم القائمة 6 شركات مُصدرة لأدوات الدخل الثابت المدرجة في ناسداك دبي، وهي: بنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك دبي التجاري، ومجموعة إعمار، وموانئ دبي العالمية، وشركة ماجد الفطيم (MAF).