الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تجار التجزئة في المنطقة يستعدون لمكاسب هائلة من التحول الرقمي

تجار التجزئة في المنطقة يستعدون لمكاسب هائلة من التحول الرقمي

ساهمت جائحة كوفيد-19 بتسريع عملية التحول الرقمي وأدت إلى حدوث تغير كبير في قطاع التجزئة البالغة قيمته 25 تريليون دولار أمريكي. وفقاً لخبراء مشاركين في منتدى ريتال الشرق الأوسط التاسع الذي انعقد في فندق كونراد دبي أمس، وقالوا إن كوفيد-19 وضع صناعة البيع بالتجزئة في حالة من التنشيط والفعالية وغيرتها إلى الأبد.

وقالت جوستينا إيتزنجر، الرئيس التنفيذي للعمليات في إيمج جروب الشرق الأوسط منظمة منتدى ريتال الشرق الأوسط للتاسع: يشهد قطاع البيع بالتجزئة تحولًا هائلاً، ويسعدنا أن نتناول هذا الأمر في منتدى ريتال الشرق الأوسط التاسع، وهو المؤتمر الوحيد من نوعه في هذا القطاع على مستوى الشرق الأوسط!

وأكدت «على مستوى كافة اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي؛ كان من المتوقع في الأصل أن تشهد التجارة الإلكترونية نمواً يزيد عن 50% خلال الفترة من عام 2019 إلى عام 2030، ونتيجة لذلك كان من المقرر أن تزيد التجارة الإلكترونية التي شكّلت ما نسبته 0.4% من الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 2018 بأكثر من 2% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، وفقاً لتقرير صادر عن فروست وسوليفان».

وأضافت: «شهدنا هذا العام ارتفاعاً في هذا العدد، حيث تم استطلاع آراء 49% من المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة بواسطة الدائرة الاقتصادية بدبي وفيزا - وكشفوا أنهم كانوا يتسوقون عبر الإنترنت بمعدل أكثر بسبب الوباء».

وأردفت بالقول: «هل يعني ذلك أن قطاع التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي، والذي من المتوقع أن ينمو إلى 554,13 مليار دولار بحلول عام 2030، سيعتمد فقط على عمليات التجارة الإلكترونية؟ الجواب على ذلك، بالطبع لا. لكن المعادلات فيما بين البيع بالتجزئة المادية والرقمية ستتغير وكذلك وظائف وتوظيف المساحات الفعلية والافتراضية. مع النقاش الداخلي المستمر حول (الرفاهية مقابل التجربة) لدى المستهلكين اليوم، حيث بات يجب على تجار التجزئة تعديل عروضهم».

يعمل كوفيد-19 على تسريع التحول الرقمي لقطاع التجزئة في الشرق الأوسط حيث من المقرر أن تقفز مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 48,6 مليار دولار أمريكي في عام 2022، ارتفاعاً من 26,9 مليار دولار أمريكي في عام 2018، وفقاً لأحدث الأبحاث.

لقد تسببت جائحة كوفيد-19 في عرقلة قطاع التجزئة وتحويل المستهلكين لأنه غيّر المشهد العالمي للبيع بالتجزئة بقيمة 25 تريليون دولار أمريكي، بصورة سريعة للغاية لدرجة أن مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية من المتوقع أن تتغيّر من 4,13 تريليون دولار أمريكي في عام 2020 إلى 4,8 تريليون دولار أمريكي في عام 2021.