الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

لا تدخر ما تبقى بعد الإنفاق.. بل أنفق ما تبقى بعد الادخار!

لا تدخر ما تبقى بعد الإنفاق.. بل أنفق ما تبقى بعد الادخار!

«لا تدخر ما تبقى بعد الإنفاق، بل أنفق ما تبقى بعد الادخار» تعتبر أبرز النصائح التي يجب الأخذ بها لتحقيق الادخار بشكل صحيح.

وترصد «الرؤية» في هذا التقرير أبرز النصائح التي تساعد الشباب على التوفير في دولة الإمارات، بحسب البيانات المتاحة من وزارة المالية الإماراتية.

1- إدارة الديون

فيجب التخلص من الديون، حيث إن الديون مكلفة على المدى الطويل أكثر بكثير من مبلغ الدَين الأصلي، ولتحقيق الادخار يجب التخلص من الديون الصغيرة أولاً، وبعد ذلك خصّص المبلغ الذي قمت بتوفيره لدفع الدين التالي وهكذا حتى تتخلص من أو تخفف عبء كلفة الدين.

-تحكم في بطاقتك الائتمانية: البطاقات الائتمانية تتيح لنا إنفاق أموال لا نمتلكها، لذلك من الأفضل أن تغير عاداتك أو تستغني عن البطاقة كلياً.

-حدد المبالغ التي تقوم بسحبها: حيث من الحكمة أن تحتفظ بمبلغ نقدي بسيط في منزلك لتغطية أي نفقات طارئة، ولكن لا تقم بصرف سوى المبلغ الذي تحتاج إليه فقط.

2- في متجر البقالة

- خطّط مسبقاً: تذكر أن تسوقاً أقل يعني إنفاقاً أقل، والتخطيط لمشترياتك يعني إهداراً أقل للأموال.

- تحقق من الأرفف السفلية: غالباً ما يتم وضع المنتجات الأغلى في المنتصف لجذب نظرك، وتأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية لتتيح لنفسك أكبر فترة ممكنة لاستخدام المنتجات.

- خطط لأسلوب حياتك: تسوق الأطعمة الطازجة، واحرص بقدر المستطاع على شراء الأطعمة المفيدة لصحتك لضمان تقليل نفقاتك.

- اشترِ العلامات التجارية المحلية: عادة ما تكون المنتجات التي تحمل أسماء تجارية عالمية مكلفة أكثر من المنتجات التي تحمل أسماء علامات محلية.

3- الترفيه

- الاشتراكات والعضويات: هل تستطيع الجري أو ممارسة التمارين في المنزل؟ نعم؟ عليك إذن إلغاء عضوية مركز اللياقة البدنية باهظ الكلفة، وهل تشاهد أكثر من شبكة قنوات في المرة الواحدة؟ إذن عليك اختيار شبكة القنوات المفضّلة لديك وإلغاء القنوات الأخرى.

- لا تتسوق من أجل الترفيه: سيكون قراراً صعباً خاصةً ونحن نعيش في دولة تضم أجمل وأشهر مراكز التسوق في العالم.

- تعلّم فن الطهي: إن اختيارات الأطعمة في دولة الإمارات كثيرة جداً، لكن إذا كنت ترغب في التوفير حقاً، فعليك تجنب تناول الطعام في الخارج بقدر المستطاع.

- قم بتحضير وجبات الغداء في المنزل.

- استخدم قسائم التخفيضات: اشترك في برامج الخصومات المذهلة في الإمارات وسوف تحصل على تخفيضات كبيرة على وجبات الطعام والأنشطة العائلية والسفر والسياحة وغيرها الكثير.

-تخلّص من العادات السيئة: مثل التدخين والوجبات السريعة والمشروبات الغازية وغيرها.

- استمتع من دون تكاليف: ابحث عن هوايات وأنشطة رائعة ولكنها لا تكلفك شيئاً.

4- في المنزل

كن أكثر وعياً باستهلاك الطاقة والمياه في المنزل.

سارع بإصلاح صنابير المياه التالفة، وقم بتركيب مصابيح LED موفرة للطاقة.

5- إعادة الاستخدام والتدوير

-الأجهزة الإلكترونية والمنزلية: تتطوّر الهواتف المتحركة والحواسيب النقالة وأجهزة التلفاز بصورة مستمرة؛ لذلك كن صبوراً ووفر أموالك حتى تشتري الأحدث عندما تكون بحاجة إليه.

- ابحث عن الأغراض المستعملة: عبر المواقع الإلكترونية أو قنوات التواصل الاجتماعي.

- قم ببيع أغراضك غير المرغوب بها. فقد يرغب أحد في شراء لوحة سئمت منها أو دراجة مائية مثلاً لم تستخدمها.

6- اختر رفاهيتك الخاصة

الادخار المسؤول لا يعني بالضرورة أن تحرم نفسك من كل مباهج الحياة. لكن فكّر في الترفيه القادر على إثراء حياتك. أهو السفر؟ أم تناول الطعام العضوي؟ أم اقتناء أعمال فنية أم زراعة الحديقة؟ نستطيع أن نصنع ذكريات تدوم للأبد إذا أنفقنا أموالنا على تجارب شخصية أكثر جمالاً من إنفاقها على أشياء مادية.