الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تعرّف على أسعار الذهب في الإمارات اليوم الأحد

تعرّف على أسعار الذهب في الإمارات اليوم الأحد

أرشيفية

استقرت أسعار الذهب في الإمارات، اليوم الأحد، دون تغيير عن اليوم السابق، بالتزامن مع العطلة الأسبوعية لأسواق الذهب العالمية.

وبلغ سعر غرام الذهب عيار 24 قيراطاً نحو 210.99 درهم، أما عيار 22 قيراطاً، فسجَّل سعر الغرام 193.40 درهم.

وسجل عيار 21 قيراطاً نحو 184.61 درهم، وبلغ سعر غرام الذهب عيار 18 قيراطاً 158.24 درهم، أما غرام الذهب من عيار 14 قيراطاً فبلغ 123.07 درهم.

وبلغ سعر كيلو الذهب عيار 24 قيراطاً نحو 210.985 ألف درهم، وسجل سعر أونصة الذهب للبيع نحو 6562.27 درهم، وللشراء 6565.94 درهم، وبلغ سعر جنيه الذهب عيار 24 قيراطاً 1687.88 درهم.

ويتنوع الذهب على عدة عيارات صُنِّفت وفقاً لنسبة الذهب في كل كيلو، أغلاها عيار 24 قيراطاً لوجود أعلى نسبة للذهب به تبلغ 99%، ويُضاف إلى سعر الغرام كُلفة مصنعية الذهب، وتختلف من شركة إلى أخرى، وبين منتجات الشركة الواحدة.

وتتفاعل أسعار الذهب المحلي بتغير الأسعار في الأسواق العالمية، وتشهد الأسعار هبوطاً كبيراً منذ الإعلان عن اكتشاف لقاحات فعّالة لعلاج كورونا.

وفي تقرير بحثي نشر اليوم الأحد، ذكرت شركة أوربكس التي يقع مقرها الرئيسي بمنطقة الشرق الأوسط في الكويت، أن اكتشاف لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تمثل نقطة تحول في التخلي عن الاستثمار بالذهب كملاذ آمن وسط زيادة شهية المخاطرة في الأسواق العالمية.

وقال أحمد نجم رئيس قسم أبحاث ودراسة الأسواق، إن أسعار المعدن الأصفر التي شهدها خلال عام 2020 كانت قادمة بشكل أساسي من العزوف عن المخاطرة بشكل تام في الأسواق العالمية، والاتجاه للأصول الآمنة.

تابع نجم: «التوقعات التي كانت وما زالت قائمة بأن المعدن الأصفر سيصل لمستوى 3000 للأوقية قدرت في المقام الأول أن العالم سيشهد الموجة الثانية بنفس التداعيات التي حدثت بذروة الموجة الأولى».

وأشار إلى أن العالم يواجه الشتاء الثاني لـ«كوفيد-19» وبدأت عمليات الإغلاق التدريجي في بعض الاقتصادات الكبرى، ولكن القيود بأي حال من الأحوال لن تكون بحدة الإجراءات التي طبقت بالموجة الأولى للجائحة، مضيفاً: «تراجع المخاطر يعزز انخفاض أسعار الذهب على المدى القريب، فهناك اتفاق عالمي على عدم الدخول في إغلاق كبير مرة أخرى والاكتفاء بالإجراءات الاحترازية مع انتظار استخدام اللقاحات التي أثبتت فاعليتها».

وأوضح أن المؤشرات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي مؤخراً، أظهرت أن الصناديق الاستثمارية لم تتخلَ عن حيازتها للذهب رغم الأسباب التي دعمت تراجع الأسعار، وهو ما يخيف الأسواق بشكل كبير من أن عمليات جني الأرباح الحقيقية لم تبدأ بعد.

وأضاف: «يمكن الحديث على أن تداولات المعدن الأصفر ربما لن تشهد ارتفاعاً حتى عودتها أعلى مستويات الـ1800 دولار، وربما تطول رحلة بقاء الذهب أدنى هذا المستوى وهو ما سيدعمها بشكل أكيد التقرير القادم لحيازات وتمسك الصناديق بالاستثمار».

وذكر نجم أن عوامل السوق الحالية تشير إلى استمرار عمليات جني الأرباح وتصحيح أسعار الذهب إلى مستويات 1600 دولار للأوقية.

يرى نجم أن أسعار الذهب هوت أدنى 1800 دولار للأوقية لأول مرة منذ 5 أشهر، ما أشعل شرارة عمليات البيع، مرجحاً أن تختبر الأسعار مستوى 1750 دولاراً للأوقية بعد أنهت الأسعار عند مستوى 1787.66 دولار.

وقال رئيس قسم الأبحاث إن أسعار الذهب المسجلة بنهاية الأسبوع الماضي هي الأدنى منذ يوليو 2020، وذلك على الرغم من تراجع الدولار الأمريكي بشدة خلال الأسابيع الأخيرة.

وتوقع أن تشهد أسعار الذهب العالمية انخفاضات متتالية خلال جلسات الأسبوع الحالي بنحو 70 إلى 80 دولاراً بالأوقية، وربما نرى هبوط الأسعار أدنى مستوى 1700 دولار للأوقية، ما لم تظهر عوامل داعمة للارتفاع.

وأكد أن هبوط الأسعار سيشجع زيادة الطلب الاستهلاكي للأفراد، فيما ينخفض الطلب الشرائي للصناديق المتداولة بالبورصة والبنوك المركزية العالمية.

وأضاف نجم أن هناك احتمالات قائمة بقوة لإقرار حزمة تحفيز أمريكية ضخمة، على غرار الحزمة التي تمت الموافقة عليها بداية تفشي الجائحة، والتي ساعدت الذهب لأعلى مستوياته التاريخية فوق مستوى 2000 دولار للأوقية.