السبت - 12 يونيو 2021
السبت - 12 يونيو 2021
No Image Info

كيف تحافظ على استثماراتك بالأسهم وتجني المكاسب؟

تلقت الأسواق المالية حول العالم وبالمنطقة، خلال جلسات شهر نوفمبر الجاري مكاسب قوية، ليبدو أنها مقبلة على فترة استمرار للصعود، مع احتواء المخاوف بشأن الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا وظهور آمال توزيع اللقاح المعالج لذلك المرض في الأشهر القادمة بعد الإعلان عن نتائج نجاحه، وارتفاع أسعار البترول، وتلاشي القلق حيال الأوضاع الجيوسياسية بالولايات المتحدة بعد ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية وفوز جو بايدن أمام منافسة دونالد ترامب.

رصدت «الرؤية» 13 نصيحة يجب على المستثمر في الأسهم اتباعها للحفاظ على أمواله وسلامة تعاملاته، وذلك استناداً لبيانات صادرة من هيئة الأوراق المالية والسلع:

1- يجب الحذر من الإعلانات التي قد تصل للمستثمرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو القنوات الإلكترونية الأخرى التي تدعوهم للتعامل مع شركات خدمات مالية.

2- يجب ألا يتعامل المستثمرون مع شركات الخدمات المالية قبل التأكد من أنها مرخصة من هيئة الأوراق المالية والسلع أو من جهات رقابية رسمية.

3- يجب أن يبادر المستثمر إلى طلب المساعدة من السوق أو الهيئة في حال تحمله أي ضرر نشأ بسبب تعامله في الأوراق المالية ولم يتم تسويته ودياً مع شركة الوساطة وتقدم بشكوى لاسترداد حقه.

4- إن وجود حوكمة رشيدة للشركة يقود للأداء الناجح والإنجاز الجيد للشركة وإدارة واعية للمخاطر فضلاً عن وضع استراتيجية ذكية لأعمال الشركة.

5- شركة الوساطة وممثل الوسيط غير مسموح لهما بإبداء التوصيات ما لم يكن لديهما ترخيص إضافي من قبل هيئة الأوراق المالية لتقديم الاستشارات المالية والتحليل المالي.

6- يجب الحذر من التقييمات التي تصدر من قبل شركات أو أفراد غير مرخصين لتقديم استشارات مالية أو تحليل مالي من قبل هيئة الأوراق المالية.

7- يحق للمساهم الاطلاع على عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي على موقع الشركة الإلكتروني، ويحق له أن يتقدم بطلب للشركة لإرسال نسخة من عقد تأسيسها ونظامها الأساسي له على نفقته.

8- إذا لم يكن لدى المستثمرين الخبرة والمعلومات الكافية في إدارة مدخراتهم أو استثماراتهم فمن الأفضل الاستعانة بإحدى شركات الاستشارات والتحليل المالي أو شركات إدارة الاستثمار المرخصة من قبل الهيئة.

9- إذا كان لدى المستثمر استفسار يتعلق بشركة مساهمة مدرجة تملك أسهمها، يمكنه الحصول على معلومات عن الشركة من خلال موقعها الإلكتروني أو التواصل مع إدارة علاقات المستثمرين بالشركة.

10 - يجب الحرص دوماً على مدخراتك كمستثمر وتجنب التعامل مع المحافظ غير النظامية التي يديرها أفراد غير مرخصين، كما يجب التأكد من وجود ترخيص رسمي للمحفظة، وخضوعها لإشراف الجهة التنظيمية والرقابية بالدولة، والتزامها بالإفصاح عن بياناتها المالية.

12- يجب على المستثمر أن يعرف إن كان نظام حوْكمة الشركات يسهم في ضمان حماية المساهمين والحد من استغلال السلطة في غير المصلحة العامة.

13 – يجب على المستثمر معرفة أن له الحق كمساهم في الشركة المدرجة المطالبة بوقف قرارات الجمعية العمومية للشركة أو اتخاذ ما يلزم إزاء هذه القرارات إذا كانت ليست في صالح الشركة أو لصالح فئة معينة من المساهمين أو أعضاء مجلس الإدارة.

#بلا_حدود