السبت - 27 فبراير 2021
Header Logo
السبت - 27 فبراير 2021
No Image Info

إدراج «فودكو الوطنية» في منصّة السوق الثاني بأبوظبي

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن إدراج أسهم شركة فودكو الوطنية للمواد الغذائية ش.م.خ. («فودكو») في منصّة «السوق الثاني» تحت الرمز FNF، لتكون بذلك أول عملية إدراج في السوق هذا العام.

وقد أدرجت شركة «فودكو»، التي تنشط في مجال استيراد وتوزيع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية، بالإضافة إلى نشاط الخدمات اللوجيستية، في السوق عدد 280 مليون سهم بقيمة اسمية لكل سهم تبلغ 1 درهم، لتصبح القيمة الاسمية لرأس مال الشركة 280 مليون درهم. ومع هذا الإدراج، يرتفع عدد الأوراق المالية المُدرجة في السوق إلى 89 ورقة مالية.

وتضم محفظة تجارة التجزئة والجُملة التابعة لشركة فودكو الوطنية للمواد الغذائية، سلسلة واسعة من المنتجات والتي تتضمن مجموعة السلع الأساسية والتي يتم تسويقها من خلال العلامات التجارية التابعة للشركة مثل كافة أنواع الأرز البسمتي والأرز المصري وتحت العلامات التجارية الأخرى مثل شهرزاد ومبارك والصفوة، بالإضافة إلى تشكيلة متنوعة من أصناف المعكرونة وزيوت الطعام والمعلبات التي يتم إنتاجها تحت العلامات التجارية فيرجينيا والصفوة، فضلاً عن تجارة وتوزيع عدد من المنتجات الأخرى بما فيها اللحوم والدواجن والخضراوات المجمّدة والمعلبة والحليب المُبخر والحليب المُجفف والمشروبات وأوراق المحارم الراقية ورقائق الألومنيوم ومنتجات التنظيف.

وبالاعتماد على أسطولها الحديث والمتنوع من المركبات ومحفظتها من المستودعات والمساحات التخزينية الهائلة المبرّدة والمكيّفة بالكامل، تقدم «فودكو» من خلال ذراعها للخدمات اللوجيستية شركة «فايف بي ال» للخدمات اللوجيستية خدمات التخليص الجمركي المحلي والدولي والنقل والتوزيع وإدارة المستودعات.

وقد بلغ رصيد الشركة من شهر سبتمبر 2020 من التدفقات النقدية نحو 7.352 مليون درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن «شركة فودكو القابضة ش.م.ع.» تمتلك حصّة الأغلبية في الشركة بنسبة 98.75% أو ما يعادل 276.5 مليون من أسهم الشركة.

وبهذه المناسبة، قال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «نحن سعداء بالترحيب بشركة فودكو الوطنية للمواد الغذائية (ش.م.خ) عقب إدراج أسهمها في السوق الثاني، الذي يطرح أمام شركات القطاع الخاص فرصة رائعة لبدء مسيرتها في سوق رأس المال، متيحاً للمستثمرين إمكانية توظيف رؤوس أموالهم في الشركات الواعدة خلال المراحل المبكرة من مسيرة نموها. وتقدم سوق أبوظبي للأوراق المالية، باعتبارها منصّة استثمارية حيوية ونشطة، للشركات فرصة للحصول على التمويل المناسب والوصول إلى أسواق رأس المال لتأمين الدعم المالي اللازم لترجمة أهداف خططها التنموية، ويلتزم سوق أبوظبي للأوراق المالية بتزويد المستثمرين بفرص واعدة ومجزية للاستثمار في مجموعة واسعة من الشركات التي تمنحهم فرصة الانكشاف الواسع على مختلف قطاعات اقتصاد الإمارات القائم على أسس قوية ويتمتع بدرجة عالية من التنوع».

من جانبه، قال أحمد بن علي بن خلفان المطوَع الظاهري، رئيس مجلس إدارة شركة فودكو القابضة: «تفخر (فودكو الوطنية للمواد الغذائية ش.م.خ) بالانضمام إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، بما يضيف إنجازاً آخر إلى مسيرتها الزاخرة الممتدة على مدار 40 عاماً من النجاحات كشركة قادرة على تلبية احتياجات مجتمع الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي بمحفظة فاخرة من المنتجات الغذائية عالية الجوّدة وبأسعار تنافسية. وقد استطاعت الشركة بفضل إمكاناتها اللوجيستية أن تساهم بدور فعّال في دعم عدد من مشاريع التوريد الضخمة للجهات الحكومية بدولة الإمارات، بل وباتت الشريك الاستراتيجي المفضل للمؤسسات الحكومية والشركات في جميع أنحاء المنطقة نظراً لما تتمتع به من سجّل حافل بالنجاحات وخبراتها الطويلة باعتبارها شريكاً يمكن الوثوق به والاعتماد عليه».

وقال أحمد بن علي بن خلفان المطوَع الظاهري: «تكتسب عملية إدراج أسهم شركتنا في سوق أبوظبي للأوراق المالية أهمية كبيرة باعتبارها خطوة حاسمة وبارزة في دعم نموّ أعمالها على الأجل الطويل، خاصةً بعدما نجحت في تنويع أنشطتها ضمن مجالات أخرى مثل الخدمات اللوجيستية والأنشطة الاستثمارية، منذ تأسيس الشركة الأم».

يُشار إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية هو ثاني أكبر سوق في المنطقة العربية، حيث يضم 89 ورقة مالية مدرجة. وفي عام 2020، شهد السوق 9 عمليات إدراج جديدة في منصتي السوقين الرئيسي والثاني، بما في ذلك إدراج أسهم شركات «سواعد القابضة» و«مخازن زي» و«إيزي ليس» و«بالم الرياضية».

#بلا_حدود