الثلاثاء - 02 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 02 مارس 2021
أرشيفية.

أرشيفية.

5 نصائح للتحوط ضد القرصنة الإلكترونية أثناء العمل من المنزل

وفرت تداعيات كورونا وعمليات الإغلاق التي تبعتها أرضاً خصبة لممارسة الهجمات الفيروسية الرقمية والقرصنة خاصة فيما يخص العمل عن بعد مع زيادة استخدام تطبيقات الويب والأدوات الإلكترونية الأخرى في ظل عدم الوعي الكافي بالأمن الرقمي.

ومع توقعات زيادة نشاط الجريمة الرقمية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط خلال 2021 واستمرار العمل عن بعد في كثير من الشركات ترصد «الرؤية» في هذا التقرير 5 نصائح وخطوات يمكن اتخاذها للحفاظ على سلامة وأمان الأنظمة والأجهزة الإلكترونية التي تستخدمها أثناء العمل من المنزل بحسب ما تراه وزارة المالية الإماراتية.

1- تحقق من إجراءات الأمان الأساسية: وهنا يجب اتخاذ جميع الاحتياطات الأمنية مثل استخدام كلمات مرور قوية وخاصية المصادقة متعددة العوامل.

2- كن يقظاً طوال الوقت: احذر من رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل الهواتف الذكية الخبيثة ولا تنقر أبداً على أي روابط غريبة أو مشبوهة.

3- لا تشارك بياناتك الشخصية: تجنب مشاركة البيانات الشخصية أو المالية والمعلومات السرية على القنوات الرقمية العامة وغير المؤمنة.

4- استخدام شبكات الاتصالات الآمنة فقط: شبكة الإنترنت المنزلية الموثوقة والأنظمة المؤمنة هي الوسائط الوحيدة التي ينبغي عليك استخدامها للتواصل.

5- احتفظ بنسخ احتياطية: احرص على الاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع الوثائق الهامة كي لا تفقدها في حالة تعرض نظامك التشغيلي للانهيار.

وكشفت دراسة استطلاعية أصدرتها كاسبرسكي يونيو الماضي أن 45% من الموظفين العرب العاملين من منازلهم في جميع أنحاء العالم لم يتلقّوا من أرباب عملهم أية إرشادات تتعلق بالأمن الرقمي خلال فترة العمل من المنزل، كما تبيّن أن معظم المشاركين في الاستطلاع غير مستعدين، ويفتقرون إلى المعرفة اللازمة لحماية أجهزتهم من الهجمات الرقمية، ما قد يؤثر بشدّة في سلامة الأعمال التجارية حال وقوع هجوم رقمي يستهدفهم، ما من شأنه التسبّب في خسائر قد تكون فادحة في بيانات الشركة ومعلوماتها.

وتنصح كاسبرسكي الموظفين الذين يتعين عليهم العمل من أجهزتهم الشخصية، في ضوء ذلك، باتخاذ التدابير التالية عند العمل من المنزل:

*المصادر الموثوق بها: عدم تنزيل أي محتوى تعليمي أو ترفيهي إلا من مصادر رسمية موثوق بها.

*الشبكات الموثوق بها: قصر الاتصال بالإنترنت على الشبكات الموثوق بها، فإذا لم تكن الشبكة موضع ثقة وكان الاتصال بالإنترنت عبرها ملحاً، ينبغي استخدام شبكة افتراضية خاصة VPN لتأمين الاتصال.

*النسخ الاحتياطي للبيانات: الاهتمام بالنسخ الاحتياطي المنتظم للبيانات على وسيط تخزين خارجي غير متصل بالإنترنت، ليمكن الرجوع إليه في حالة فقدان البيانات.

#بلا_حدود