الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

كبار القادة الآسيويين يناقشون استراتيجيات جديدة للتعافي الاقتصادي

كبار القادة الآسيويين يناقشون استراتيجيات جديدة للتعافي الاقتصادي

اختتم منتدى قيادة الأعمال الآسيوي (ABLF)، منصة القيادة الأكثر نفوذاً في آسيا -أول اجتماع افتراضي لمحادثات المنتدى الحية لعام 2021، والذي عقد بتاريخ 18 يناير الجاري.

وكما كانت عليه الحال في الجلسات السابقة، فقد شهد الاجتماع الذي أقيم في المدينة الافتراضية التي تم تأسيسها خصيصاً لجلسات المنتدى، مشاركة غنية من الخبراء والاقتصاديين والفنانين والقادة الإماراتيين، الذين تحدثوا عن القيادة التحويلية ودورها في ترسيخ حقبة جديدة شجاعة للسوق الآسيوية، خاصة في أعقاب جائحة «كوفيد-19».

وتحدث فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، خلال جلسة بعنوان «إعادة التفكير في العولمة»، عن الظروف التي أحدثها «كوفيد-19»، والتحديات والفرص التي صاحبته.

كما سلط الضوء على الكيفية التي ستُحدث بها الموهبة كل الفرق في العصر الجديد، وقال: «تعد المواهب عامل تغيير في قواعد اللعبة في الوقت الحالي بالنسبة لشركات الاستثمار لاتخاذ قرار بالذهاب إلى الوجهة أ أو ب. وقد اعتمدت دولة الإمارات هذا الأمر كاستراتيجية للبلاد منذ فترة طويلة».

بدوره قام الدكتور أديتيا ماتو، كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي، لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، خلال جلسة حملة عنوان «الطريق الطويل وصولاً إلى الاستقرار الاقتصادي»، بتقييم تأثير الوباء على مصادر دخل المليارات حول العالم، مع التركيز على الحلول المستدامة لتحفيز انتعاشها، والعودة إلى الاستقرار المالي.

كما سلط الضوء على الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، والتحديات التي تواجه المنطقة، في جلسة تفاعلية وغنية بالمعلومات.

من جانبها، تطرقت الدكتورة عائشة خانا، الرئيسة التنفيذية والشريكة المؤسسة لشركة ADDO AI، سنغافورة، إزاء موضوع «الأزمة: محفز لمستقبل قائم على التكنولوجيا»، إلى جهود الحكومات والبنوك والمنظمات الدولية لمواجهة التداعيات الاقتصادية، من خلال زيادة استخدام التكنولوجيا والاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي.

فيما ركّز غوراف غوبتا، الشريك المؤسس لمنصة زوماتو، على كيفية تقدم تطبيقات توصيل الطعام مثل زوماتو، لمواجهة تحديات العصر من خلال الاستخدام المتطور للتكنولوجيا.

كما تحدثّت أليشا موبين، نائبة المدير العام لمجموعة أستر للرعاية الصحية، عن تحديات الرعاية الصحية النفسية التي طرحها الوباء، بالرغم من أنها كانت إيجابية بشأن الوضع مع وصول اللقاح.

وقالت: «لقد بدأ العام بأخبار إيجابية عن التطعيمات التي وصلت إلى العديد من البلدان، وكانت أسرع المنتجات التي تم توفيرها إلى الأسواق في تاريخ البشرية. إن التعامل مع مليارات الأشخاص يتطلب توظيف نماذج جديدة، فضلاً عن التنسيق بين الشركاء وعوامل التمكين التقنية الأخرى، كل ذلك من أجل تحقيق ما نصبو إليه بفعالية وبأسرع وقت ممكن. لقد أسهم الوباء في التوصل إلى الاعتماد التقني السريع بعشرة أضعاف مما كان عليه في السابق، وتحول العالم معه إلى منصة افتراضية واحدة متصلة الأركان، وجعل الناس أقرب إلى بعضهم بعضاً، ما يعني توفير حلول سهلة للعديد من مشاكل العالم الحديث».

وفي جلسة «أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة: إلحاح أكبر مع رهانات أكبر» التي كان لها موقع مركزي في محادثات المنتدى، قدمت كاثلين روجرز، رئيسة EARTHDAY.ORG منظوراً عالمياً لقضية تغير المناخ، وفتحت المجال للنقاش حول مسؤولية القادة لضمان محو الأمية البيئية، مفتاح التنمية المستدامة، جنبا إلى جنب مع أجندة تبني الاقتصاد الأخضر.

كما تحدث الفنان العالمي الشهير، ساشا جفري، خلال الجلسة المخصصة للقوة الناعمة، بشغف عن «رحلة الإنسانية'' وحملة جمع التبرعات العالمية التي أطلقها من أجل تحقيق الرفاهية والسعادة للأطفال حول العالم. وقال: «العالم ليس موجهاً بالتكنولوجيا، إنه عالم إنساني».

وتحظى جلسات المنتدى بالدعم هذا العام من وزارة الاقتصاد في الإمارات و«سمارت إيديا» و«آستر للرعاية الصحية»، واتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية و«اتصالات» ووكالة «سيسرو وبيرناي للعلاقات العامة» و«إنتربرونور ميدل إيست» ومجموعة «زي» الإعلامية و«ويون» و«أراب نيوز» و«إم أيه إيه آند بارتنرز» و«سي إن بي سي أرابيا». وسيتم عقد النسخة القادمة من المؤتمر الافتراضي في 9 فبراير 2021.