الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

5 نصائح لرواد الأعمال للحفاظ على شركاتهم خلال 2021

5 نصائح لرواد الأعمال للحفاظ على شركاتهم خلال 2021

أرشيفية.

فاجأ وباء كورونا المستجد العديد من أصحاب الأعمال وتسبب في انهيار بعض الشركات إلا أنه أظهر فرصاً استثمارية جديدة أمام الشركات الناشئة لتحقق مزيداً من النمو لا سيما بقطاعات التكنولوجيا.

وبحسب تقرير حديث لموقع «إنتربرنيور» لرواد الأعمال، هناك 5 نصائح يجب على رائد الأعمال العمل بها للحفاظ على أعماله خلال العام الحالي، مضيفاً: «2021 هو عام مختلف ومن المرجح أن يواجه تحديات جديدة، لذلك هناك 5 نصائح للبقاء على قيد الحياة لعملك».

وذكر التقرير أنه إذا كان نشاطك التجاري لا يقوم بأي شيء جديد ويجعل الحياة أسهل لعملائك، فقد تخاطر بفقدان عملائك للأشخاص الذين سيفعلون ذلك.

1-ابق في أذهان عملائك

التسويق أمر بالغ الأهمية لأي عمل تجاري، وكانت الشركات التي نجت حتى عام 2020 هي تلك التي ظلت في أذهان عملائها.

وإذا استمر الإغلاق في عام 2021، فقد يتسبب ذلك في عدم سير العمل بشكل طبيعي، ما يؤدي إلى انخفاض الإيرادات، ومع ذلك لا يجب أن تتوقف عن التسويق، ولكن بدلاً من ذلك قلل من ميزانيتك التسويقية.

تكمن أهمية التسويق في كيفية فهم احتياجات العملاء، وتثقيفهم وجذب عملاء جدد، وحملهم على الاستمرار في التعامل مع شركتك، كما لا تؤدي جميع استراتيجيات التسويق إلى مبيعات مباشرة، ولكن المبيعات ستحدث في النهاية إذا كنت منسقاً بدرجة كافية، كما يجب الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي في تسويق أعمالك إذ ما يقرب من 50% من سكان العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. هذا ما يزيد عن 3 مليارات مستخدم حول العالم

2- الحصول على أفضل الموظفين

الموظف المتميز يعني عملاً رائعاً، إذا كنت ترغب في منح عملك هذه الميزة التنافسية، فأنت بحاجة إلى الحصول على أفضل الأيدي العاملة لتقديم أحسن الخدمات.

كما يجب أن توفر بيئة عمل إيجابية تسمح للجميع بمشاركة آرائهم وأفكارهم حول أشياء معينة، يمكن أن يحدث هذا في الاجتماعات الأسبوعية، يمكن أن يؤدي تنفيذ ذلك إلى زيادة إنتاجيتهم بشكل كبير.

3- حماية الأصول

بصفتك صاحب عمل يمكن أن تضر أشياء كثيرة بأصولك، ما قد يؤدي إلى خسارة المال، ولن يكون من الجيد أن تفقد أصول عملك في قضية قانونية.

يتجاهل العديد من رواد الأعمال هذا الجزء ولكن من الأهمية بمكان تأمين أصولك حتى لو لم تسر الأمور في طريقك بعد رفع دعوى قانونية.

وذكر التقرير: «لا أحد يبدأ مشروعاً تجارياً ويفكر في إمكانية الدخول في دعوى قضائية؛ هذا هو سبب وقوع الكثير من الناس في المشاكل، وعلى سبيل المثال 78% من المدعى عليهم في الدعاوى القضائية في الولايات المتحدة لم يعتقدوا أن ذلك سيحدث لهم، خسرت شركة سوني 200مليون دولار من الأصول، والتي كان من الممكن تجنبها إذا قامت بحماية أصولها».

4- التمويل والميزانية

يجب أن يتطرق تخطيطك أيضاً إلى الشؤون المالية لأن كل عمل يحتاج إلى المال لتسهيل مجالات معينة من العمل، فالميزانية هي بمثابة خارطة طريق لعملك.

ويجب على الشركات من جميع الأحجام إنشاء ميزانية إذا لم تكن تريد المخاطرة بالصحة المالية لمنظمتها، وقد تخلق الشركات المزيد من التحديات لأنفسهم من خلال تخطي الميزانية، هذا لأن الميزانية تساعد الشركات الصغيرة على التركيز.

تحدد الميزانية ما إذا كان التسويق واكتساب الأصول ومكافآت الموظفين وأجزاء أخرى من عملك يمكن أن تسير بسلاسة. يجب أن تتوقع جميع احتياجاتك المالية طويلة وقصيرة المدى. قد يتطلب هذا تعيين محاسب يحتفظ بسجلات لجميع الأموال التي تدخل وتخرج من العمل.

5- كن مستعداً للتكيف مع أي شيء

القدرة على التكيف تعني «القدرة على التعامل مع التغيير والاستفادة منه، والقدرة على التعافي عندما تغير الأحداث غير المتوقعة خطط الحياة».

وتابع التقرير: «لم يتوقع أحد أن يأتي عام 2020 لكنه جاء وكان الأمر كما لو كان على الجميع التكيف أو الموت».

كان على الجميع التكيف مع اجتماعات العمل عن بعد، والتعليم عبر الإنترنت والتباعد الاجتماعي. ما أثر على العديد من الأعمال التجارية القائمة وخصوصاً التي تتطلب تقديم الخدمات الأساسية بشكل شخصي.

وأشار التقرير إلى أن عام 2021 غير مؤكد، لكن المطلق يجب أن يكون قدرتك على التكيف مع أي شيء. سواء كان ذلك في تقديم الخدمة والمنتج أو التسويق أو الانخراط مع عملائك، يجب أن تكون مستعداً للرقص على أنغام ما يلقي به السوق عليك والتعامل معه بشكل خلاق.