الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

من هو عبدالله بن طوق رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع؟

من هو عبدالله بن طوق رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع؟

عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد.

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، في اجتماع عقد اليوم الأحد، إعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد.

وبحسب بيانات حكومية رصدت «الرؤية» أبرز المناصب التي يتولاها عبدالله بن طوق المري والتي يأتي في مقدمتها تعيينه بمنصب وزير للاقتصاد ضمن 3 وزراء بهيكل حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الجديد، والذي أعلن عنه في يونيو من العام الماضي.

وتم تعيين عبدالله بن طوق أميناً عاماً لمجلس الوزراء ضمن التعديل الوزاري الجديد لحكومة المستقبل، والذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في ‏أكتوبر عام 2017.

وأشرف «بن طوق» على تطوير عمل الأمانة بما يدعم اتخاذ القرارات وتنفيذها في مجلس ‏الوزراء، وذلك من خلال إطلاق المبادرات والبرامج الحكومية النوعية، ومراجعة السياسات الحكومية. ‏

وشغل عبدالله بن طوق سابقاً، منصب المدير العام للمكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتولّى مهمة الإشراف على عدد من المشاريع الحيوية في إمارة دبي، منها مشروع حتا التنموي وغيرها من المشاريع النوعية في دبي.

‏كما شغل منصب المدير التنفيذي للتميز والريادة ‏ في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، إلى جانب الإشراف على برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وإطلاق الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي لجائزة ‏الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.

وأشرف بن طوق أيضاً على مشروع منطقة 2071 الذي يعد النواة والمحرك الرئيسي نحو تحقيق مئوية الإمارات، بالإضافة إلى إعادة إطلاق مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، والمنتدى الاستراتيجي العربي.

كما ‏كُلِّف بمنصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي المستقبل، وأشرف على إطلاق دبي 10X، والدورة الثانية ‏والثالثة من مسرعات دبي المستقبل، واستراتيجية الذكاء الاصطناعي.

وحمل عبدالله بن طوق شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة شفيلد ببريطانيا، وهو خريج برنامج قيادات حكومة دولة الإمارات ومركز محمد بن راشد لإعداد القادة.