الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«شنايدر إلكتريك» و«إنيل» و«دافوس» تطلق تقرير «مدن خالية من الكربون»

«شنايدر إلكتريك» و«إنيل» و«دافوس» تطلق تقرير «مدن خالية من الكربون»

أعلنت شنايدر إلكتريك، الشركة الرائدة عالمياً في مجال إدارة الطاقة والتحكم الآلي، ومجموعة «إنيل»، شركة الطاقة العالمية متعددة الجنسيات والرائدة في أسواق الطاقة والغاز والطاقة المتجددة، والمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، المنظمة الدولية الرائدة للتعاون بين القطاعين العام والخاص، النتائج الأولى لمبادرة «مدن خالية من الكربون - مبادرة الكفاءة المنظمة»، وهي عبارة إطار عمل عالمي يحدد الرؤية لتسريع جهود إزالة الكربون، وتعزيز مستويات المرونة وسرعة الاستجابة في المدن حول العالم.

ويوضح التقرير الذي تم إعداده وتطويره بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي ويحمل عنوان «مدن خالية من الكربون: نهج متكامل»، مدى الحاجة إلى اتباع نهج متكامل في مجال الطاقة والفوائد التي يمكن أن تجنيها المدن حول العالم من خلال هذا النهج، ولا سيما فيما يتعلق بتخطيط وإدارة المباني والتنقل وإمكانية الاستفادة من شبكات البنية التحتية الرقمية والذكية.

وتعد المدن اليوم مسؤولة عن حوالي 70% من انبعاثات الكربون العالمية، وتستهلك 78% من طاقة الكوكب، ما يجعل هذا النهج بالغ الأهمية للوصول إلى الهدف المنشود وهو الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي.

وقال جان باسكال تريكوار رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة شنايدر إلكتريك: «لقد عززت جائحة كورونا كوفيد-19 أهمية الشراكات العالمية، حيث نسعى جاهدين لجعل مدننا ومجتمعاتنا أكثر استدامة وشمولية ومرونة. ويتطلب الحد من الانبعاثات من مدن العالم اتخاذ إجراءات عاجلة، وهو طموح سيحتاج إلى تنسيق الجهود بين جميع أصحاب المصلحة سواء الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص، إضافة إلى الشركات والأفراد، ويوضح هذا التقرير الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الكفاءة المنظمة بشكل واقعي وعملي، وكيف يمكن لكل واحد منا أن يلعب دوراً مهماً في الشأن».

من جانبه، قال فرانشيسكو ستاراس الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجموعة إنيل: «تستلزم عملية ضمان تحقيق التحول المطلوب في قطاع الطاقة توحيد الجهود بين مختلف الأطراف وندعو من هذا المنبر الدوائر العامة المحلية والوطنية والجهات الفاعلة في القطاع الخاص والمجتمع المدني إلى تبني أجندة مشتركة لخفض انبعاثاتنا، ولقد أثبتت الكهرباء بالفعل أنها شريان الحياة للمدن، وستبقى كذلك مع نمو الكهرباء في جميع أنحاء العالم، وبصفتنا شركة عالمية رائدة في قطاع الطاقة، نريد المساهمة في تطوير رؤية حضرية مستدامة للمستقبل، من خلال العمل مع شركاء عالميين لدمج الكهرباء والتكنولوجيا الرقمية الأكثر ذكاءً، فضلاً عن المباني والبنية التحتية الفعّالة».

وتم تطوير التقرير كجزء من مبادرة المنتدى الاقتصادي العالمي، «مدن خالية من الكربون - مبادرة الكفاءة المنظمة»، والتي ترأسها بشكل مشترك كل من السيد تريكوار، والسيد ستاراس.

ومنذ إطلاق المبادرة قبل عام، عملت شركة شنايدر إلكتريك، ومجموعة إنيل مع المجتمع لتسريع الوصول إلى نسبة الصفر من صافي انبعاثات الكربون في 100 مدينة حول العالم بحلول عام 2030.

ويوضح التقرير الحاجة إلى اتباع نهج متكامل لتحسين إنتاجية الطاقة، ونقل الكهرباء، وإزالة الكربون من أنظمة التدفئة والتبريد، فضلاً عن تمكين المرونة على مستوى الطلب، بالإضافة إلى تقديم توصيات محددة وتبادل خبرات مفيدة حول هذه المفاهيم.

وقام تريكوار، وستاراس بتوضيح هذه الأفكار خلال الجلسة الخاصة ببناء مدن «خالية من الكربون»، والتي عُقدت يوم الاثنين 25 يناير 2021، وفقاً لـ(أجندة دافوس).

ويُعد هذا التقرير - باعتباره النتيجة الأولى لهذا التعاون – الأول ضمن سلسلة من المبادرات التي سيتم إطلاقها في المستقبل وتشمل مجموعات أدوات، ومنصة رقمية تفاعلية، ومقاييس للمباني والمدن لقياس تقدم المدن نحو تحول أخضر ومستدام. وستكون جميع هذه المبادرات نتيجةً لتعاون وثيق بين المدن الكبرى والعديد من شبكات البلديات، بالإضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى من الأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية والصناعية والمالية.