الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

53% من الصفقات العقارية في دبي على الخريطة خلال 2020

53% من الصفقات العقارية في دبي على الخريطة خلال 2020
كشف تقرير حديث صادر عن موقعي «بيوت ودوبيزل»عن سوق عقارات دبي أن المعاملات على الخارطة ظلت الطريقة الأكثر شيوعًا لشراء العقارات السكنية العام الماضي، حيث مثلت 53% من إجمالي الصفقات في دبي.

وأوضح التقرير أن ما تم شراؤه من العقارات على الخارطة بما قيمته 14.4 مليار درهم من إجمالي 27.2 مليار درهم صفقات سكنية خلال العام الماضي.

وقال التقرير نقلاً عن بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، إن صفقات العقارات الجاهزة بلغت قيمتها 12.8 مليار درهم في عام 2020، مشيرا إلى أن المناطق الأكثر شعبية بدبي انخفضت أسعارها بين 2 و10%، في حين انخفضت الإيجارات بين 9 و17% في العام الماضي.


وأكد التقرير أن السوق العقاري بدبي تمكن من البقاء صامداً خلال العام الماضي رغم جائحة كوفيد ـ 19، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى الإجراءات الحكومية في الوقت المناسب، بما في ذلك خطط التحفيز والدفعات المؤجلة للمشترين على الخارطة.


وقال حيدر علي خان، رئيس شركة إميرجينج ماركتس بروبرتي غروب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «كان 2020 عامًا مليئًا بالتحديات ورغم ذلك رأينا أن الاهتمام بقطاع العقارات في دبي لا يزال مرتفعًا».

وأشار تقرير «بيوت ودوبيزل» إلى أن مجتمعات أخرى مثل نخلة جميرا وجميرا بيتش ريزيدنس ووسط مدينة دبي ومركز دبي المالي العالمي حظيت أيضًا بشعبية لدى المشترين والمستثمرين من أصحاب الثروات الكبيرة وسجلت أسعارها انخفاضًا بين 3 و10%.

ولفت التقرير إلى أن منطقة «مرسى دبي» ظلت الأكثر شعبية في مبيعات الشقق الفاخرة في عام 2020، حيث سجلت 526 صفقة في الأشهر الستة الماضية.

وفي الوقت نفسه، حظيت «قرية جميرا سيركل» باهتمام أكبر من المشترين للشقق ذات الأسعار المعقولة، حيث سجلت 332 صفقة بيع على مدى الأشهر الستة الماضية.

ومن المجتمعات السكنية الأخرى ذات الأسعار المعقولة المطلوبة، أبراج بحيرات جميرا وواحة دبي للسيليكون والخليج التجاري والمدينة العالمية، والتي سجلت انخفاضًا في الأسعار بنسبة تتراوح بين 7%وأقل قليلاً من 13%.

وبحسب التقرير، فإن المدينة العالمية تقدم الآن للمستثمرين أعلى عوائد، حيث يبلغ متوسط ​​عوائد الشقق 8.5%. وأشار التقرير إلى إن شقق دبي مارينا تدر عوائد تبلغ نحو 6.2%.

وكانت مبيعات الفلل الفاخرة الأكثر بروزًا في المجتمعات من قبل مطورين معروفين مثل المرابع العربية ونخلة جميرا ودبي هيلز استيت وجميرا بارك.

وأضاف التقرير أن أولئك الذين يبحثون عن فيلات ميسورة التكلفة يركزون على مناطق الضواحي مثل دبي لاند. وسجلت عائدات الفلل الأعلى في دائرة قرية جميرا بنسبة 5.9% ، ووحدات المرابع العربية بنسبة 5.5%

وفي سوق الإيجارات، كانت الشقق في قرية جميرا الدائرية هي الأكثر طلبًا بين المستأجرين المهتمين بالميزانية العام الماضي. وشهدت إيجارات الشقق في قرية جميرا الدائرية انخفاضاً معتدلاً بين 10% و17%.

وفي الوقت نفسه، أظهر المستأجرون الذين يبحثون عن منازل بأسعار معقولة اهتمامًا بالأحياء القديمة مثل بر دبي والنهدة وديرة، حيث شهدت الإيجارات انخفاضًا بأسعارها بنسبة 13%، وفقًا للتقرير.

ومن ناحية أخرى، كانت مرسى دبي هي الخيار الأول لإيجارات الشقق الفاخرة في عام 2020. وسجلت مجتمعات سكنية فاخرة أخرى مثل نخلة جميرا، وجميرا بيتش ريزيدنس، ومركز دبي المالي العالمي انخفاضًا في الإيجارات بنحو 17% العام الماضي.

وبحسب التقرير، كانت جميرا هي الخيار الأول للمستأجرين الذين يبحثون عن الفلل الراقية العام الماضي، تليها المرابع العربية، بينما اشتهرت أحياء الضواحي بالفلل ذات الأسعار المعقولة.