السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

سوق عقارات دبي يعزز مكانته على الرغم من عام مليء بالتحديات

سوق عقارات دبي يعزز مكانته على الرغم من عام مليء بالتحديات

أشار تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات دبي لعام 2020 إلى أن سوق الإمارة أظهر مرونة عالية وقدرة كبيرة على التكيف بنجاح مع المتغيرات التي طرأت خلال العام الماضي بسبب الظروف الاستثنائية الناجمة عن جائحة كورونا.

واستناداً إلى البيانات التي تم جمعها من الموقعين، أظهرت مستويات البيع والإيجار استقراراً ملموساً في الإمارة مع استمرار انخفاض الأسعار بما يتماشى مع التوجهات التي سجلها السوق بشكل عام خلال عامي 2018 و2019.

ومع نهاية الربع الأول من عام 2020 سجل سوق العقارات في دبي معدلات إيجابية نحو الاستقرار، حيث أشارت التقارير الصادرة عن دائرة الأراضي والعقارات في الإمارة إلى تسجيل معاملات عقارية وصلت قيمتها إلى 20 مليار درهم إماراتي، في حين أشارت التكهنات الأولية مع بداية فرض قيود الحركة في شهر مارس بالتزامن مع انتشار جائحة كورونا إلى تسجيل انخفاضات قدرت من 20% إلى 30%، إلّا أن سوق العقارات في دبي أظهر مؤشرات سريعة نحو التعافي.

ووفقاً لتقرير بيوت ودوبيزل، سجلت المناطق السكنية الأكثر طلباً انخفاضاً في الأسعار يراوح بين 2% إلى 10% للعقارات المعروضة للبيع، في حين شهدت العقارات المعروضة للإيجار في هذه المناطق انخفاضاً يراوح بين 9% إلى 17%.

وفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، تخطت قيمة الصفقات العقارية حاجز الـ60 مليار درهم إماراتي خلال عام 2020، منها 20,716 صفقة للعقارات السكنية بقيمة 27.2 مليار درهم إماراتي.

وكانت العقارات التي لا تزال قيد الإنشاء هي الأكثر طلباً خلال عام 2020، حيث شكلت نسبة تبلغ 53% من مجمل الصفقات العقارات السكنية، وبسعر وصل إلى 14.4 مليار درهم إماراتي، بينما بلغت قيمة صفقات العقارات الجاهزة 12.8 مليار درهم إماراتي.

كما أكد التقرير أن حزم دعم الاقتصاد التي أطلقتها الحكومة خلال العام الماضي والتي بلغت قيمتها 7.1 مليار درهم إماراتي قد لعبت دوراً جوهرياً في تجديد ثقة المستثمرين، وإرساء قواعد التعافي للسوق لا سيما خلال النصف الثاني من عام 2020. كما أسهمت مبادرات التوعية الصحية والإجراءات الاحترازية المتبعة في كافة أرجاء الإمارة وعلى مستوى مختلف القطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى مبادرات الدعم التي أطلقها ملّاك العقارات في تعزيز استمرارية نشاط السوق العقاري في دبي. كما مهدت القوانين الجديدة للملكية العائلية الطريق أمام المزيد من المستثمرين الجدد لدخول السوق.

وتعليقاً على اتجاهات الأسعار وتحليلات السوق العقاري لعام 2020، قال حيدر علي خان الرئيس التنفيذي لشركة بيوت ودوبيزل ورئيس مجموعة «إي إم بي جي» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "لقد كان عاماً مليئاً بالتحديات الصعبة على صعيد قطاع العقارات وحتى العالم أجمع. مع ذلك، لقد لاحظنا وجود اهتمام أكبر بالسوق العقاري في دبي، فقد شهد موقعانا عدد زيارات قياسياً تجاوز 7 ملايين زيارة في شهر ديسمبر وحده. تمكنت دبي من التغلب على كافة تداعيات هذا الوضع، ويعود ذلك بجزء كبير منه إلى الإجراءات الحكومية المدروسة والتي صدرت وطبقت في الوقت المناسب، بما في ذلك خطط الدعم والتحفيز وخطط الدفع المؤجلة لمشتري العقارات قيد الإنشاء.