الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

7 مهارات يجب على رواد الأعمال إتقانها في 2021

7 مهارات يجب على رواد الأعمال إتقانها في 2021

يجب على رواد الأعمال إتقان 7 مهارات أساسية في العام الجديد 2021 ليبقوا على اطلاع دائم بآخر الاتجاهات في المجال الذين يعملون به، والمجالات الأخرى المرتبطة به. بحسب تقرير حديث لموقع «إنتربرنيور» لرواد الأعمال..

البرمجة

ذكر التقرير أن على رائد الأعمال تطوير مهاراته الخاصة بالبرمجة، مشيراً إلى أنه من المهم لديه معرفة أساسيات لغة البرمجة «بايثون».

وتعد برمجة «بايثون» من أكثر لغات البرمجة شيوعاً وانتشاراً بين رواد الأعمال غير المتخصصين في مجال التكنولوجيا، وذلك لأنها سهلة التعلم، وتُستخدم في عدد كبير من التطبيقات.

وأشار التقرير إلى أنه من المهم في عالم البرمجة أن يتعلم رائد الأعمال لغة البرمجة «جافا سكريبت» التي تعد أساس الإنترنت، والتي تساعد على إنشاء مواقع الويب، وتُستخدم في تطبيقات الويب مثل الألعاب، وتدعمها أغلب المتصفحات.

التسويق

وأشار التقرير إلى أن «التسويق» هي ثاني تلك المهارات التي يحتاجها رائد الأعمال لتعلم أساسيات استخدام محركات البحث عبر الإنترنت بهدف تحسين ترتيب موقع شركته أو مشروعه الناشئ في محركات البحث، وجذب المزيد من الزوار والعملاء، دون إنفاق أموال كثيرة على الإعلانات.

وذكر التقرير أنه من المهم أيضاً أن يتعلم رائد الأعمال كيفية تحقيق أفضل استفادة من الإعلانات على «غوغل»، لجذب أكبر عدد ممكن من الزوار.

علم البيانات

وثالث تلك المهارات «علم البيانات»، فإن ذلك يستهدف تحليل نتائج الحملات الإعلانية، حيث إن بيانات البحث من خلال «غوغل أناليتكس» تعد أفضل أداة مجانية لتحليل مواقع الويب، لذلك من المهم أن يتعلم رائد الأعمال كيفية استخدام هذه الأداة.

وبحسب التقرير، فإن رائد الأعمال يحتاج أيضاً إلى تعلم لغة البرمجة «إس كي إل» من «مايكروسوفت»، وهي لغة مخصصة لإدارة قواعد البيانات، والتي تتيح تنظيم البيانات وتحليلها.

إدارة الأعمال

وأكد التقرير أن رابع تلك المهارات «إدارة الأعمال» مع متابعة التطور التكنولوجي، حيث أصبح بإمكان أصحاب الشركات أتمتة المزيد من الأعمال، مشيراً إلى أن من بين تلك الشركات التي تقدم برامج تساعد على إدارة الأعمال شركة «سيلز فورس» الأمريكية.

وأضاف أنه يمكن لرواد الأعمال أيضاً تعلم كل ما يتعلق بخدمة «فوفلمينت أمازون»، وهي الخدمة التي أصبحت تتمتع بشعبية كبيرة، ويمكن من خلالها بيع المنتجات دون الاضطرار لدفع أموال مقابل تخزينها.

المهارات المالية

وأشار التقرير إلى أن «المهارات المالية» هي خامس تلك المهارات التي يحتاجها رائد الأعمال، حيث قد لا تكون لدى رائد الأعمال في بداية تأسيس شركته ميزانية كافية لتعيين محاسب، لذلك قد يكون من المفيد أن يستفيد من برنامج المحاسبة «كويك بوكس»، والذي يعد أفضل برنامج محاسبة الآن.

التصميم

وأشار التقرير إلى أن رائد الأعمال يحتاج إلى تطوير مهاراته الخاصة بالتصميم، مشيرا إلى أن شركة «أدوبي كريتيف كلاود» الأمريكية، تقدم مجموعة من التطبيقات والخدمات التي تمكن المشتركين من الوصول لعدة برامج تُستخدم في تصميم الجرافيك وتحرير الفيديو وتطوير الويب والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى مجموعة تطبيقات خاصة بالهاتف، وبعض خدمات الحوسبة السحابية الأخرى.

مهارات التواصل

وأكد التقرير تنمية «مهارات التواصل» حيث لا غنى عن مهارات التواصل في عالم ريادة الأعمال، لذلك يحتاج رائد الأعمال إلى تطوير مهارات الكتابة، سواء كان ذلك عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو غير ذلك من وسائل تواصل.

وأشار إلى أنه من المهم أن يتعلم رائد الأعمال لغة أجنبية أخرى على الأقل غير لغته، فذلك يساعده على التواصل مع عملاء من دول أخرى بسهولة.