السبت - 06 مارس 2021
Header Logo
السبت - 06 مارس 2021
علي مطر.

علي مطر.

تعرّف على الوظائف والمهارات الأكثر طلباً في الإمارات

تشير بيانات «لينكدإن» في دولة الإمارات إلى ارتفاع الطلب على عدة وظائف تشمل الأطباء العامين، والعاملين المستقلين في مجال المحتوى الرقمي، والمدربين المحترفين والشخصيين، والمتخصصين في القطاع المالي وقطاع الأعمال بشكل عام.

وقال علي مطر، رئيس شبكة لينكدإن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الناشئة في أوروبا وأفريقيا: «تسببت جائحة كوفيد-19 بتغييرات ملحوظة في نشاط الشركات وأنماط العمل، لكنها أتاحت أيضاً فرصاً جديدة في عدة قطاعات نتجت عن حرص الشركات والأعمال على التكيّف مع الجائحة. وتعد وظائف الأطباء والعاملين في الرعاية الصحية، والمحترفين المستقلين في مجال المحتوى الرقمي، ومتخصصي قطاع المال والأعمال مجالات نمو قوية وبارزة، بينما نشهد أيضاً ارتفاعاً في الطلب ضمن مجال التجارة الإلكترونية، ووظائف التسويق الرقمي والتدريب المهني حيث يستفيد المؤهلون من خبراتهم ومهاراتهم للانتقال إلى وظائف جديدة».

وأضاف: «سوف تستمر التحولات خلال عام 2021، لكن الشركات ستواصل أيضاً البحث عن طرق مبتكرة لتحسين خدماتها، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز مجموعات المواهب لديها، والاستفادة من تنوع أوسع في المهارات والكفاءات في سوق العمل».

ورصد تقرير «لينكدإن» 15 فئة وظيفية تقود نمو سوق العمل في دولة الإمارات، هي:

1. المتخصصون في مجال الطب

شهدت هذه الفئة نمواً بنسبة 112% في التوظيف، مع ارتفاع الطلب على الممرضات والعاملين في المجال الطبي عموماً في جميع أنحاء الإمارات.

2. العاملون المستقلون في مجال المحتوى الرقمي

أدى ارتفاع النشاط عبر الإنترنت، واعتماد المنصات الرقمية في مختلف القطاعات، وتغير سلوك المستهلكين إلى ارتفاع الطلب على العاملين المستقلين وزيادة بنسبة 200% في الوظائف المتعلقة بالمحتوى الرقمي، مع توفر 25% من تلك الوظائف عن بُعد.

3. طواقم دعم الرعاية الصحية

في حين عمل الأطباء وكوادر التمريض على مكافحة وباء كوفيد-19 في الخط الأمامي، عملت طواقم دعم الرعاية الصحية مثل مساعدي المخابر الطبية ومديري العيادات خلف الكواليس لإجراء الفحوصات وتطوير اللقاحات.

4. التجارة الإلكترونية

على الرغم من النمو الثابت لقطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات سنوياً، أصبحت المتاجر الإلكترونية الافتراضية بمثابة الوضع الاعتيادي الجديد لأي شركة صغيرة تبحث عن النجاح والمنافسة، وذلك بسبب وباء كوفيد-19. وهذا يفسر استمرار مساهمة منصات المتاجر الافتراضية مثل «نون دوت كوم» في نمو قطاع التجارة الإلكترونية بالإمارات واجتذاب مستثمرين جدد.

5. متخصصو التسويق الرقمي

في ظل تزايد استخدام الإنترنت سنوياً، تحركت الشركات لكي تستفيد من أنشطة التجارة الإلكترونية المتنامية، حيث شهدت وظائف التسويق الرقمي ارتفاعاً بنسبة 71% في عام 2020.

6. وظائف تطوير الأعمال والمبيعات

فيما تأثرت قطاعات مثل السفر والضيافة والتجزئة، شهدت قطاعات أخرى مثل البرمجيات والتكنولوجيا التي تساعد على التحول الرقمي نمواً متواصلاً في المنطقة، ما أدى إلى استقطاب مزيد من موظفي المبيعات لتعزيز الاستفادة من هذا النمو، حيث شهدت وظائف تطوير الأعمال والمبيعات في الإمارات ارتفاعاً بنسبة 74%.

7. المدربون الشخصيون والمهنيون

نظراً إلى تأثر وظائف عديدة في قطاعات مختلفة، قام الكثير من المهنيين بتغيير مساراتهم المهنية ليصبحوا مدربين شخصيين ومهنيين، ما أدى إلى نمو بنسبة 207% في هذه الوظائف مقارنة بعام 2019.

8. المهنيون في القطاع الإبداعي

للحفاظ على نشاط القطاعات الإبداعية خلال الوباء، قدمت الإمارات حوافز وأشكالاً أخرى من الدعم المالي. وقد أظهرت بياناتنا وجود طلب عالٍ على الكتّاب المستقلين ومنتجي الفيديو في عام 2020، حيث ازداد عدد الشركات التي تتطلع إلى تعزيز حضورها الرقمي من خلال المحتوى عالي الجودة.

9. وظائف التعليم

سجلت الوظائف التعليمية زيادة بنسبة 72% بعام 2020، وكان الطلب عالياً على مساعدي التدريس في الجامعات.

10. الوظائف اللغوية

زادت هذه الفئة من الوظائف بنسبة 134% في عام 2020 مقارنة بعام 2019، وكان المترجمون الفوريون الطبيون ومعلمو اللغة الإنجليزية من ضمن أولئك الذين انتقلوا إلى دور المترجم.

11. وظائف عامة في قطاع الأعمال

مع لجوء الكثير من الشركات إلى تعديل خطط أعمالها لكي تواكب احتياجات العملاء سريعة التغير، تزايدت الأدوار المتعلقة بقطاعات الأعمال بشكل عام في 2020. وكان العديد من هذه الشواغر الوظيفية يختص بمناصب إدارية عليا.

12. التكنولوجيا

تتحول دولة الإمارات سريعاً إلى مركز عالمي للتكنولوجيا والابتكار، حيث نمت وظائف التكنولوجيا بنسبة 61% عام 2020. ومن المثير للاهتمام أن حصة كبيرة من أدوار التكنولوجيا، كالمدير التقني ومطور الواجهات، كانت بنظام العمل المستقل أو الذاتي.

13. وظائف الهندسة المتخصصة

تعد الهندسة إحدى فئات الوظائف غير المتأثرة بالوباء والتي أظهرت زيادة مستمرة في الطلب خلال السنوات القليلة الماضية.

14. وظائف قطاع التمويل

ارتفع الطلب على خبرات العاملين بقطاع التمويل في عام 2020. إذ شهدت هذه الفئة نمواً نسبته 63%.

15. الأخبار والصحافة الإلكترونية

في بداية الجائحة، تم تعليق توزيع وسائل الإعلام المطبوعة في دولة الإمارات لاحتواء انتشار الفيروس. مع ذلك، فإن تسارع الأحداث المتعلقة بفيروس كوفيد-19 أدى إلى ارتفاع الطلب على الأخبار والمعلومات ذات الصلة.

#بلا_حدود