الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021

25 % انخفاض قطاع الشاحنات الخليجي في 2020 و«يو دي» تحقق أداءً قوياً رغم «الجائحة»

أكد مراد هدنة، رئيس «شاحنات يو دي» في الشرق الأوسط، شرق وشمال أفريقيا، أن سنة 2020 كانت سنة التحديات، وكان قطاع الشاحنات كغيره من القطاعات التي تأثرت سلباً بوباء كورونا الذي اجتاح العالم، إذ لأول مرة يعرف العالم أزمة من هذا النوع وبهذه الحدة، ما أفرز العديد من التحديات لجميع قطاعات الأعمال دون استثناء.

وبالنسبة لمنطقة الخليج، قدّر مراد انخفاض أداء القطاع ما بين 20 إلى 25% بحسب كل منطقة وكل دولة، إذ كانت الإجراءات مختلفة بين الدول، ولفت إلى أنهم في شركة «يو دي» يعتبرون أن 2020 كانت سنة مرضية لهم، إذ حسنوا من حصتهم السوقية في مختلف الدول.

وأضاف: تابعت «شاحنات يو دي» رحلة النمو في منطقة الشرق الأوسط خلال سنة 2020. فعلى الرغم من بيئة الأعمال كثيرة التحديات التي تسبّبت بها جائحة كورونا «كوفيد-19»، تمكّنت العلامة اليابانية للمركبات التجارية من تعزيز حصتها السوقية في معظم أسواقها الإقليمية، بينما سجلت أيضاً زيادة بالمبيعات في العديد من الدول. ولقد ارتفعت المبيعات الإجمالية خلال السنة بنسبة 6%، مقارنة بعام 2019 في سوق شهد انخفاضاً في المبيعات بشكل عام.

تجدر الإشارة إلى أن الأداء الإيجابي ارتكز على استراتيجية النمو المستمر والشامل والثابت لدى الشركة، والتي تتمحور حول العميل ورضاه، إلى جانب العلاقة القوية مع شركائها الإقليميين وتفاعل الموظَّفين.

وفي ظل الظروف الاقتصادية المليئة بالتحديات الكبيرة، نجحت «شاحنات يو دي» بمضاعفة مبيعاتها تقريباً في سوقها الرئيسي بالمملكة العربية السعودية، بينما سجّلت نمواً كبيراً في قطر أيضاً بلغت نسبته 14%. وفي الوقت ذاته، حافظت العلامة التجارية على مبيعات ثابتة في باقي الأسواق الإقليمية الرئيسية بما فيها الإمارات العربية المتحدة، عُمان، البحرين وإثيوبيا.

وخلال العام، حوّلت «شاحنات يو دي» تركيزها لاتخاذ الإجراءات المناسبة خلال الجائحة بهدف دعم العملاء وشركاء الأعمال على حد سواء. ضمن هذا السياق، تم تمديد العمل بشروط الضمان لصالح العملاء الذين انتهت صلاحية عقود ضمانهم خلال فترة الإغلاق، وذلك بهدف إزالة أي هم يتعلّق بمتطلّبات الصيانة والتصليح خلال هذه الأوقات كثيرة التحدّيات.

وفرضت الجائحة عدّة معوّقات ضمن الكثير من القطاعات ومجالات العمل. وبالتالي شكّلت الحلول الرقمية عنصراً أساسياً لتبنّي وتسريع عملية التغيير. إذ عملت «شاحنات يو دي» على تسريع تركيزها لاعتماد توجه رقمي للبقاء على تواصل مع شركائها واطلاعهم على أحدث الأخبار وآخر المستجدات لدى الشركة.

ومع التركيز القوي الآن على سنة 2021، سوف تقوم «شاحنات يو دي» بإطلاق استراتيجيتها (حياة أفضل) طويلة الأمد للتعبير عن التزام العلامة التجارية بتوفير حياة أفضل للناس ومساعدة كوكب الأرض بشكل عام عبر تقديم حلول لوجيستية مستدامة.

مراد هدنة. (من المصدر)

وقال مراد هدنة: «كانت 2020 سنة مليئة بالتحدّيات في جميع قطاعات الأسواق مع كثير من المعوّقات وعدم الوضوح. وبفضل ثقة العملاء والتفاعل القوي الذي لاقيناه من الشركاء والموظّفين، تمكّنا من تحقيق أداء قوي، وهو ما منحنا الكثير من الثقة وحفّزنا للمضي برحلتنا نحو النمو المستدام».

وأضاف: «يتمحور تركيزنا في 2021 حول متابعة تحقيق أهداف أعمالنا الأساسية عبر التأكّد من إحساس العملاء بالرضا، وأن الدعم متوفر لهم في كل الأوقات. وسوف نستمر بالعمل مع شركائنا المحلّيين لضمان تحقيق الشراكة الصحيحة والتمتّع بالمرونة الكافية التي تمكّننا من التكيّف مع احتياجات ومتطلّبات كل سوق على حدة».

#بلا_حدود