الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
(من المصدر)

(من المصدر)

7 إماراتيات بقائمة «فوربس» لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية «أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط» لتسلط الضوء على 50 سيدة أعمال، نجحن بإظهار مرونة وقوة في مواجهة مصاعب غير مسبوقة، سواء في أماكن العمل أو في مجتمعاتهن.

وللعام الثاني على التوالي، تصدرت القائمة الإماراتية رجاء عيسى القرق، المديرة الإدارية لمجموعة عيسى صالح القرق.

وحسب التقرير، تنحدر سيدات الأعمال في قائمة هذا العام من 19 دولة، يعملن في 16قطاعاً. فيما تصدرت مصر قائمة الدول الممثلة بواقع 8 سيدات، تليها الإمارات بواقع 7 سيدات، ثم الأردن والسعودية والكويت والمغرب بـ4 سيدات لكل منها.

وأورد التقرير أن السعودية تصدرت أول 10 مراكز في القائمة، حيث تحتل أبرز 3 سيدات في المملكة مواقع ضمن المراكز الـ5 الأولى: رانيا نشار الرئيسة التنفيذية السابقة لمجموعة سامبا المالية، وسارة السحيمي رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية «تداول» ولبنى العليان، رئيسة مجلس إدارة بنك ساب.

وظهر في قائمة هذا العام اسمان جديدان: مارزينا كوليس، المديرة الإدارية لشركة (Johnson & Johnson Medical Devices) وزينب الكفيشي، مديرة الأعمال المؤسسية في الشرق الأوسط وأفريقيا، والمسؤولة التنفيذية في شركة إنفسكو دبي.

وتابع التقرير: «برز اسم آخر لأول مرة في المراكز الـ10 الأولى، حيث احتلت هناء الرستماني المركز 3 في قائمة العام، بعد أن حلت في المركز 49 ضمن تصنيف عام 2020».

وأعلن بنك أبوظبي الأول، في أواخر يناير 2021، عن تعيين هناء الرستماني، التي كانت تشغل منصب نائبة الرئيس التنفيذي ورئيسة الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة بالمجموعة، في منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، وجاء من بين المراكز الـ10 الأولى، 6 سيدات عصاميات، من بينهن الرستماني.

وفق التقرير، شغلت 16 سيدة بقائمة الـ50، مناصب تنفيذية في قطاع البنوك والخدمات المالية- القطاع الأكثر مشاركة في القائمة. بينما تم تمثيل قطاعات: التجارة الإلكترونية والقانون والتأمين والخدمات اللوجيستية، والأدوية والاتصالات، من خلال سيدة واحدة لكل قطاع.

وأشار التقرير إلى إنجازاتهن في العمل، إذ كانت لهن خطوات إيجابية في مجتمعاتهن من خلال الأعمال الخيرية، لا سيما في إطار التخفيف من التحديات التي سببتها الجائحة.

واعتمدت فوربس الشرق الأوسط بعض المعايير الرئيسية، أهمها: حجم الأعمال وفقاً لمقاييس عدة، فضلاً عن الإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، ومبادرات المسؤولية الاجتماعية والمبادرات الاجتماعية الأخرى، سواء للشخص أو للشركة.

#بلا_حدود