الاحد - 07 مارس 2021
Header Logo
الاحد - 07 مارس 2021
No Image Info

تحسن معنويات السوق العقاري في أبوظبي خلال 2021 بدعم عدة عوامل

قالت شركة الاستشارات العقارية «فاليوسترات»، إن القطاع العقاري في إمارة أبوظبي سيستفيد من عدة عوامل رئيسية، تتمثل في الإسراع في التطعيم ضد كورونا، وانتعاش الاقتصاد غير النفطي، ونمو الطلب على الفنادق بدعم استقبال السياح الوافدين لمعرض «إكسبو 2020 دبي».

وتوقع التقرير أن تتحسن معنويات السوق العقاري، ويسجل تعافياً جيداً خلال عام 2021.

وأورد التقرير أن نمو اقتصاد دولة الإمارات بنسبة 1.3% خلال عام 2021 حسب تقديرات صندوق النقد الدولي، يعزز نمو القطاع العقاري في الدولة، بينما يسجل الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لإمارة أبوظبي انتعاشاً بنسبة 2.2% خلال نفس العام.

وذكر التقرير أن عمليات التطعيم السريعة في الإمارات تشكل عامل دعم للقطاع، إذ تستهدف الحكومة الاتحادية تطعيم 50% من سكان الإمارات بحلول نهاية مارس المقبل.

وتوقع التقرير أن تضيف إمارة أبوظبي نحو 1723 غرفة فندقية جديدة خلال عام 2021، وسط توقعات بتحسن أداء الفنادق سواء من ناحية الإشغال أو الإيرادات المحققة.

وأضاف أنه عند الانتهاء من حل الأزمة الصحية عبر نشر التطعيمات، فمن المتوقع أن يتحسن الاقتصاد بالتزامن مع معرض «إكسبو دبي 2020» وحلول الذكرى الـ50 لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأورد التقرير أنه مع وصول المعروض الجديد المتزن إلى أبوظبي في السنوات القادمة، يمكن أن تستقر الإيجارات والأسعار في مواقع الفلل المنشأة، وربما تشهد ارتفاعاً تدريجياً، ويمكن للشقق السكنية أن تحذو حذوها في نهاية عام 2021.

وأضاف أن مناطق الجذب السياحية القادمة في أبوظبي خلال عام 2021 تشمل (منطقة القناة، الأكواريوم الوطني، سنو أبوظبي، ياس باي المرحلة الأولى)، متوقعاً أن تجذب أبوظبي مزيداً من السياح واستقبال الفائض المتوقع لزوار معرض إكسبو دبي.

وقدر التقرير أن مساحات العمل المكتبية القابلة للتأجير خلال عام 2021 تبلغ 142.778 متراً مربعاً (1.5 مليون قدم مربع)، وسط تعزيز الطلب بالسوق مدعوماً بالمبادرات الحكومية الجديدة بما في ذلك تأشيرات المتقاعدين المغتربين وتوسيع مخطط التأشيرة الذهبية لمدة 10 سنوات لجذب المهنيين الأجانب للاستقرار في الدولة.

وأشار إلى إصلاح قانون الشركات التجارية وإلغاء شرط أن يكون لبعض الشركات المحلية مساهم إماراتي، والذي من المتوقع أن يعزز الاستثمار الأجنبي المباشر في الدولة

كما أن مساحات محال التجزئة القابلة للتسليم في أبوظبي تقدر بنحو 367.793 متراً مربعاً (4 ملايين قدم مربع) بنهاية 2021، وتعد ريم مول ومركز الهلال الأحمر للتسوق أبرز مراكز التسوق القادمة في الإمارة.

#بلا_حدود