الجمعة - 26 فبراير 2021
Header Logo
الجمعة - 26 فبراير 2021
د. أحمد علي عتيقة الرئيس التنفيذي لشركة أبيكورب

د. أحمد علي عتيقة الرئيس التنفيذي لشركة أبيكورب

إصدار سندات ابيكورب بقيمة 750 مليون دولار يحقق نسبة تغطية 250%

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، اليوم، عن نجاح إصدار سندات مقوّمة بالدولار الأمريكي بقيمة إجمالية بلغت 750 مليون دولار لأجل مدته 5 سنوات، والذي يعدّ الإصدار الأخير ضمن برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل الذي دشنته الشركة العام الماضي 2020، بهدف تدعيم عمليات الشركة وتعزيز الوضع المالي ومعدلات السيولة القوية لديها.

وقد حظي الإصدار بإقبال واسع محققاً طلبات شراء تخطّت 2 مليار دولار، وبنسبة تغطية تجاوزت 250%، حيث شكّلت الجهات السيادية وشبه السيادية مثل البنوك المركزية والبنوك التنموية متعددة الأطراف وغيرها نحو 57% من مجموع الطلبات، بعلاوة إصدار بلغت 69+ نقطة أساس وكلفة ثابتة للتمويل بلغت 1.26% سنوياً، اللتين تعتبران الأقل في تاريخ الشركة لإصدار من هذا النوع.

كما مثل الإصدار نقلة نوعية لابيكورب من حيث التوزيع الجغرافي، حيث شكّل المستثمرون من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 82% من مجموع المستثمرين والبالغ عددهم أكثر من 65 مستثمراً.

وقال د. أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لشركة ابيكورب: «نحن فخورون بالإنجازات القياسية التي حققها إصدار ابيكورب الأخير من السندات المقوّمة بالدولار من حيث التسعير وحجم الإقبال، خاصة وأنه جاء في ظل ظروف صعبة تعيشها الأسواق العالمية حاليا، وهذا إنما يؤكد الثقة التي تحظى بها ابيكورب في أسواق الدَيْن المالية العالمية، ويسهم في ترسيخ وضعها المالي القوي ومعدلات السيولة المرتفعة، ممهداً الطريق لمواصلة دورها التنموي المتمثل في دعم المشاريع التي من شأنها تعزيز استدامة قطاع الطاقة في المنطقة العربية وخارجها أيضاً».

من جانبه، قال د. شريف السيد أيوب، كبير المديرين الماليين في ابيكورب: «يمثل هذا الإصدار إنجازاً مهماً ضمن استراتيجية التمويل طويل الأجل لابيكورب، حيث سيسهم في توسيع وتنويع مصادر التمويل وتوطيد العلاقة مع قاعدة عريضة من المستثمرين. وإن الإقبال المتنامي والعالمي الطابع الذي باتت تحظى به إصدارات السندات من قبل شريحة واسعة من البنوك المركزية وغيرها من أبرز المؤسسات الاستثمارية الرسمية يؤكد أن ابيكورب قد أصبحت تلعب دوراً أقوى كإحدى المؤسسات المالية التنموية متعددة الأطراف، ويعكس وضعها الائتماني المتين».

#بلا_حدود