الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
No Image Info

10 أمور يجب مراعاتها قبل شراء عقار في دبي

تعتبر عملية شراء منزل في دبي واحدة من أكبر أحلام الشباب، وبسبب أهمية القرار وما يترتب عليه من التزامات ونفقات، هناك أمور يجب مراعاتها لتجنب الأخطاء أو الخسارة.

وترصد «الرؤية» في هذا التقرير أهم 10 أمور يجب مراعاتها من قبل الشباب قبل الإقبال على شراء عقار، بحسب بيانات بنك أبوظبي التجاري وموقعي بيوت دوت كوم وبروبيريتي مونيتر.

1 - تحديد الهدف من الاستثمار:

إذا قررت الدخول في القطاع العقاري بدولة الإمارات، يتعين عليك أولاً التساؤل فيما إذا كنت ستشتري العقار للعيش فيه أم تأجيره.

وفي حال كنت تتطلع لشراء العقار بهدف الاستثمار، تأكد أنك على الطريق الصحيح، وأن الملكية العقارية ستعود عليك بعوائد مالية كبيرة في المستقبل.

2- مدة تملّك العقار: قبل البدء في هذا الاستثمار، عليك التفكير في الأسئلة التالية: كم مضى على إقامتك في دبي؟ وما هي المدة التي تخطط لقضائها في المدينة؟ فإذا كنت غير متأكد من خططك طويلة الأمد أو مدى التزامك تجاه الإقامة في المنطقة، فقد يكون خيار الاستئجار أكثر ملاءمة بالنسبة لك.

3 - اختيار عقار يناسب قدراتك المالية:

في حال كنت قادراً على الحصول على تمويل بنسبة تصل إلى 80% من قيمة العقار، يجب عليك التأكد من الدفعة المقدمة المطلوبة للحصول على فرص التمويل العقاري، وأيضاً أن تلائم الأقساط المطلوبة ميزانيتك.

أما إذا كنت بصدد شراء العقار بهدف العيش فيه، فيمكن تطبيق نفس نظرية التمويل ولكن بدلاً من دفع قيمة الإيجار تقوم بسداد مبلغ القرض لتصبح بمثابة مستأجر للعقار الخاص بك.

وتذكر أن العمر والمهنة وحجم المدخرات تشكل عوامل مؤثرة يجب أخذها بالاعتبار عند اتخاذ قرار سداد قيمة العقار من مواردك الخاصة أو عن طريق تمويل العقارات.

4- الكلفة المناسبة: توجد قاعدة عالمية تساعد في تحديد القدرة على تحمل التكاليف وهي ألا تتجاوز نفقات السكن الشهرية 30% من قيمة إجمالي الدخل. كما أنه من الضروري وضع ميزانية مخصصة للدفعة المقدمة، والتي يمكن تقديرها بنحو 7-8% من قيمة سعر العقار. وسيتعين عليك أيضاً، بصفتك مالك العقار، تغطية رسوم الصيانة، بالإضافة إلى دفع رسوم الخدمة السنوية.

وتشمل تلك الرسوم: (رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي - رسم تسجيل العقار - رسوم وكلاء ووسطاء العقارات - رسوم قرض الرهن العقاري - رسوم تسجيل الرهن العقاري في دائرة الأراضي - رسم تقييم العقار).

5- الاستعانة بخبير عقاري

أحد أهم الأمور التي يجب القيام بها للحؤول دون الأخطاء الشائعة عند شراء منزل في دبي هو الاستعانة بخبير عقاري، الذي يعتبر خطوة أخرى مهمة وجدية في هذه العملية، حيث يمكن لهذا الشخص اكتشاف العيوب المنزلية الرئيسية مثل الجدران الضعيفة، وأماكن التسرب، والأسلاك الكهربائية المعطوبة وغيرها من الأمور.

6- الموقع ومساحة العقار:

سواء كنت تشتري العقار بهدف العيش فيه أو تأجيره، فإن سعر العقار والعائد على الاستثمار يعتمدان بدرجة كبيرة على المساحة والموقع. وإن كان كل عقار يتمتع بمزايا خاصة تتيح له أن يندرج ضمن فئة الاستثمارات الجيدة.

7- تكاليف الصيانة:

يتعين عليك عند شرائك منزلاً في دبي تسديد رسوم الصيانة السنوية للعقار إلى دائرة الأراضي والأملاك بناءً على مؤشر رسوم الخدمات والصيانة التابع لمؤسسة التنظيم العقاري، والذي يحدد رسوماً لكل قدم مربع تختلف قيمتها حسب المجمع السكني. ويمكنكم الاطلاع على آخر تحديثات الرسوم مباشرةً عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

8- تنسيق المخطط: تتنوع مساحات الغرف في العقارات، وهو ما يجعل من مسألة تقييم مخططات العقار أمراً هاماً. لذا يجب أن يلبي العقار تفضيلاتك في الحصول على مساحات معيشة مفتوحة أو واسعة أو غرف نوم أكبر.

9- الجودة العالية: يعتبر عمر العقار من النقاط المهمة التي يجب أخذها في الحسبان عند عملية الشراء.

10- حالة السوق: يجب متابعة أحدث اتجاهات السوق الراهنة في المجمع السكني الذي قمت باختياره، وذلك لمعرفة الوقت المناسب للشراء وتقلبات أسعار الإيجارات، إضافة إلى عائدات الإيجار الحالية في المنطقة.

#بلا_حدود