الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

7 مليارات درهم أرباح «الإمارات دبي الوطني» في 2020 وتوزيع أرباح نقدية بنسبة 40%

7 مليارات درهم أرباح «الإمارات دبي الوطني» في 2020 وتوزيع أرباح نقدية بنسبة 40%

الشيخ أحمد بن سعيد. (أرشيفية)

عقد بنك الإمارات دبي الوطني، البنك الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، اجتماع جمعيته العمومية الـ14 افتراضياً. حيث تمت الموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 40% بمقدار (40 فلساً للسهم الواحد) بقيمة إجمالية وقدرها 2,526,639,301 درهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

وخلال الاجتماع، قدم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، تقريراً عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

وفي معرض تعليقه على بيئة الأداء التشغيلي، تحدث سموه قائلاً: «كان 2020 عاماً مليئاً بالتحديات والصعوبات غير المسبوقة. وإننا ممتنون لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة والقيادة الرشيدة على إجراءات الاستجابة السريعة والحاسمة التي قامت باتخاذها لحماية صحة وسلامة السكان في الدولة وذلك من خلال إصدار إرشادات واضحة ومدروسة أتاحت إمكانية إعادة فتح الاقتصاد بنجاح خلال العام. وقد كان لخطة الدعم الاقتصادي الشاملة والموجهة التي أطلقها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بصمة بارزة في مساعدة ومؤازرة العملاء والبنوك في هذه الأوقات الصعبة. وإننا فخورون بالدور الذي لعبه بنك الإمارات دبي الوطني في دعم العملاء والاقتصاد من خلال تقديم المساعدة المالية، بالإضافة إلى المشاركة الفعَّالة في المبادرات المجتمعية».

وأضاف: «أن الاستثمار الكبير الذي قام به بنك الإمارات دبي الوطني في التكنولوجيا الرقمية على مدى السنوات القليلة الماضية قد مكّنه من التكيّف بسلاسة مع هذا التغير في سلوك التعامل المصرفي للعملاء. وبالنظر إلى أن نهج الاهتمام بالعملاء وخدمة المجتمع يأتي في صميم استراتيجيتنا، فإننا نهدف إلى الاستمرار في ريادة المبادرات الاستراتيجية التي تقدم منتجات وخدمات متميزة، مع الحرص على تحقيق مكاسب ذات قيمة إضافية للمساهمين».

وتضمنت أبرز النتائج المالية لعام 2020 ما يلي:

بلغ إجمالي الدخل 23.2 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة نمو القروض، بما في ذلك دينيزبنك.

بلغ صافي الأرباح 7 مليارات درهم، منخفضاً بنسبة 52% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، نتيجة ارتفاع حجم المخصصات والأرباح الناتجة عن التخارج من حصة في نتورك إنترناشيونال، والتي لم تتكرر في عام 2020. وباستثناء الأرباح الناتجة عن صفقة نتورك إنترناشيونال في عام 2019، انخفض صافي الأرباح بنسبة 31% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

ارتفاع إجمالي الأصول بنسبة 2% عن عام 2019 ليصل إلى 698 مليار درهم.

ارتفاع قروض العملاء بنسبة 1% عن عام 2019 لتصل إلى 444 مليار درهم.

انخفاض ودائع العملاء بنسبة 2% عن عام 2019 لتصل إلى 464 مليار درهم.

بلغت نسبة الشق الأول من الأسهم العادية في المجموعة 15.0%

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «إننا مستمرون في دعم اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحتفل وبكل فخر بيوبيلها الذهبي في عام 2021، وإنه من دواعي سرورنا أن نكون جزءاً لا يتجزأ من مسيرة تطور وازدهار الدولة على مدى الـ50 عاماً القادمة. وبصفتنا الشريك المصرفي الرسمي لمعرض إكسبو 2020 دبي، فإننا نتطلع إلى لعب الدور المنوط بنا لإبراز ثقافة الابتكار والتسامح والفخر المتأصلة في الدولة، فيما نرحب بالوفود المشاركة والزوار من مختلف أنحاء العالم».