الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دبي الذكية تقدم ختم «100% لا ورقية» لعدة جهات حكومية

دبي الذكية تقدم ختم «100% لا ورقية» لعدة جهات حكومية

(من المصدر)

أعلنت دبي الذكية عن الإنجازات التي حققتها 41 جهة حكومية في تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، والتي سعت من خلالها إلى تخفيض استخدام الورق في هذه الجهات إلى النصف بمرور الستة أشهر الأولى لانضمامها إلى الاستراتيجية، واستمرت في إنجاز مستهدفاتها للتحول لجهات رقمية 100% بنهاية 2021.

جاء ذلك خلال الحدث الافتراضي الذي نظمته دبي الذكية بحضور عبدالله البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي، ويونس آل ناصر، مساعد المدير العام لدبي الذكية، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، ووسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، إلى جانب مديري العموم للجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية».

وقدمت دبي الذكية خلال الحدث لكل من «هيئة كهرباء ومياه دبي» و«بلدية دبي» و«مجلس دبي الرياضي» و«مركز دبي للإحصاء»، ختم (100% لا ورقية)، والذي يتم منحه للجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» بنسبة 100%، حيث يشكل الختم علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية بالكامل. حيث ألغت «هيئة كهرباء ومياه دبي» استهلاك 22.633.484 ورقة كانت تستخدم سنوياً في معاملاتها، أمّا بلدية دبي فقد ألغت استهلاك 20.960.743، كما ألغى مجلس دبي الرياضي استخدام 408.623 ورقة سنوياً، فيما ألغى «مركز دبي للإحصاء» 172.129 ورقة كان يستخدمها سنوياً، وذلك نحو تحول رقمي 100%.

وتفصيلاً، حققت الجهات الكبيرة ضمن الاستراتيجية، نسبة خفض في استخدام الورق بلغت 83.86% بواقع 232,076,717 ورقة حتى ديسمبر 2020. فيما حققت الجهات المتوسطة نسبة خفض بلغت 76.23% وبواقع 10.642.656 ورقة. وبالنسبة للجهات الصغيرة فقد حققت نسبة خفض 77.30%، بواقع 27,179,248 ورقة.

ومن جهة أخرى، تم الإعلان بشكل رسمي خلال الحدث عن بدء العد التنازلي لإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية، ومن خلال التنفيذ الكامل لـ«استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» في جميع الجهات الحكومية على مستوى إمارة دبي، بحيث لن تُصدر أي جهة حكومية أو تطلب أي ورقة للمعاملات الداخلية والخارجية مع المتعاملين بعد تاريخ 12-12-2021، وبما يضمن أن جميع المعاملات لا تحتوي على أي ورق.

وأكد يونس آل ناصر، مساعد المدير العام لدبي الذكية، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، أن «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» قطعت شوطاً كبيراً نحو هدفها الرئيسي والمتمثل في رقمنة جميع العمليات الحكومية الداخلية الخدمات المقدمة للجمهور، بما يضمن استغناء حكومة دبي بشكل تام عن المعاملات الورقية. ونبارك اليوم للجهات الحكومية التي سابقت الزمن ونجحت في الاستغناء عن استخدام الورق بنسبة 100%، فيما تحقق بقية الجهات الحكومية المنفذة للاستراتيجية تقدماً سريعاً نحو هذا الهدف، وبما يفوق التوقعات لكل مرحلة من مراحل تطبيق الاستراتيجية.

بدوره، ثمّن وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، الجهود الحثيثة لجميع الجهات الحكومية في سعيها لتسريع وتيرة التحول الرقمي الشامل وعبر المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية». حيث حققت الجهات التي حصلت على ختم 100% لا ورقية انجازاً لافتاً في وقت قياسي استغنت من خلاله عن استهلاك الورق بشكل كامل، فيما تعمل الجهات الأخرى بكفاءة عالية لتحقيق نتائج مماثلة وسريعة.

وتم تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» على عدة مراحل، تضم خلالها كل مرحلة مجموعة جديدة من الجهات الحكومية في دبي، والتي تسعى إلى تقليل استهلاكها للورق بنسبة 50% في الستة أشهر الأولى. ومنذ إطلاقها وحتى الآن، حققت الاستراتيجية نسباً متقدمة في تخفيض استهلاك الورق، كما تم تنظيم سلسلة من ورش العمل مع كل مجموعة لوضع أسس تنفيذ الاستراتيجية، ومن ثَمَّ صياغة خطط تنفيذ المعاملات بشكل غير ورقي.

ومن المقرر تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» في جميع الجهات الحكومية في دبي من أجل رقمنة الخدمات الحكومية الرئيسة، والاستفادة من تطبيق «دبي الآن» وتقديمها على منصة واحدة. حيث تركز الاستراتيجية على تعزيز وتحسين الخدمات والعمليات الداخلية، من خلال الرقمنة، والتخلص من الوثائق غير الضرورية، وزيادة الاستفادة من الخدمات المشتركة بين الجهات التي تقدمها دبي الذكية.