الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

منتدى «إتش إس بي سي»: التركيز على الاستثمار في الحوكمة والمنصات الرقمية لتطوير أسواق رأس المال في المنطقة

منتدى «إتش إس بي سي»: التركيز على الاستثمار في الحوكمة والمنصات الرقمية لتطوير أسواق رأس المال في المنطقة

رجح المتحدثون في منتدى HSBC للأسواق وخدمات الأوراق المالية الافتراضي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لعام 2021، أن تكون المرحلة التالية من تطوير أسواق رأس المال في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، مدفوعة بالاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية، بالإضافة إلى التوجه نحو تطوير التقنيات الرقمية الناشئة.

وقال أنطوان موريل، الرئيس الإقليمي للأسواق وخدمات الأوراق المالية لدى HSBC لمناطق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: «لقد قطعت أسواق رأس المال في المنطقة خطوات كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت من المكونات الأساسية للمؤشرات المعيارية للأسواق الناشئة بالنسبة للمستثمرين العالميين، وهي مهيأة للمزيد من التطور مع استمرار المنطقة في متابعة خطط الحوكمة البيئية والاجتماعية وتنفيذ برامج التطوير الرقمية الخاصة بها.»

ومع توجه الأسواق في جميع أنحاء المنطقة إلى جذب أعداد متزايدة من المستثمرين الدوليين من خلال طرح مشاريع بنى تحتية ومنتجات جديدة مثل المزايا والمشتقات المتطورة لما بعد التجارة، ركز المتحدثون والوفود المشاركة في منتدى HSBC على المستجدات المتوقعة بالنسبة للأسواق التي تسعى للوصول إلى مكانة «الأسواق المتقدمة».

وأضاف موريل: «نحن جميعاً بحاجة للعمل معاً لجعل قطاع خدمات الأوراق المالية العالمية أقل تعقيداً وأكثر كفاءةً وأكثر تركيزاً على مواكبة التوجهات الاستثمارية الناشئة مثل الاستثمار المستدام والأصول الرقمية».

من جهته، قال روبرت أنصاري، المدير التنفيذي ورئيس قسم الشرق الأوسط في مؤسسة مورغان ستانلي الدولية لأبحاث رأس المال: «يطالب المجتمع الشركات بالمزيد من الشفافية فيما يتعلق بالقضايا البيئية والاجتماعية. كما يقوم المستثمرون بخطوات فعلية من أجل الإسهام الإيجابي تجاه العالم وتجاه من حولهم، ما يؤكد أهمية المشاركة والتفاعل والإفصاح عن قضايا الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية».

أما في المجال الرقمي، فقد ناقش المشاركون في المنتدى على مدى يومين، كيف يمكن للأصول الرقمية والتقنيات الناشئة تشكيل مستقبل البنية التحتية للسوق وخدمات الأوراق المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

وأشار بنك HSBC بالقول إن خاصية الترميز المدعومة من قبل تقنية سجل الحسابات الموزع أو Distributed Ledger Technology (DLT)، يمكن أن توفر لمليارات الأشخاص زيادة إمكانية الوصول إلى الأسعار المعقولة للفرص الاستثمارية، ما يقلل من تفاوتات الثروات العالمية.

وقال براد دوجلاس، مدير الأسواق لدى سلطة دبي للخدمات المالية، في معرض مناقشة تقنية سجل الحسابات الموزع: «سيكون هدفنا هو التأكد من تطبيق نفس الضمانات والمعايير التنظيمية الموجودة في أسواقنا المالية التقليدية بالتساوي على الأنظمة والشبكات القائمة على تنقية سجل الحسابات الموزع DLT بهدف حماية المستثمرين والمستهلكين الماليين».