السبت - 17 أبريل 2021
السبت - 17 أبريل 2021
No Image Info

أسهم محلية تحقق ارتفاعات قياسية في أسواق التداول منذ بداية 2021

تمكنت غالبية الأسهم الإماراتية من التعافي من تداعيات كورونا مع بداية العام الجاري، مسجلة ارتفاعات قياسية خاصة في سوق أبوظبي للأوراق المالية الذي ارتفع حول أعلى مستوى خلال 15 عاماً.

وترصد «الرؤية» في هذا التقرير أبرز الأسهم الإماراتية التي تفوقت منذ بداية العام من حيث نمو السهم، ليسجل بعضها ارتفاعاً بأكثر من 250%، وذلك مع تعافي الاقتصاد المحلي، وتوسع الإمارات في التطعيم ضد كورونا.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية أن مجموع ما قدمته من جرعات اللقاح المضادة لفيروس كورونا المسبب لمرض «كوفيد-19»، تجاوز 6.2 مليون جرعة، لتكون الأولى عربياً والثانية عالمياً في توزيع اللقاح على السكان.

سوق أبوظبي للأوراق المالية

وكانت الأسهم القيادية في سوق أبوظبي صاحبة الأداء الأبرز، ما دفع المؤشر العام للسوق لتسجيل مستويات قياسية، وتصدر مكاسب البورصات الخليجية منذ بداية العام، حيث تمكن سهم أبوظبي الأول من الارتفاع منذ بداية العام الجاري بنسبة 15.66%، بينما صعد الدار العقارية صاحب أعلى سيولة في السوق بنسبة 17.46%.

ومنذ بداية العام، شهد سوق أبوظبي زخماً من السيولة بقيادة الأسهم الكبرى خاصة الدار العقارية وأبوظبي الأول بقيمة 8.03 مليار درهم، و7.91 مليار درهم على التوالي.

وخلال الفترة ارتفع كل من العالمية القابضة واتصالات، وأدنوك للتوزيع ومجموعة أغذية بنسب 14.29% و19.29% و14.4% و54.82% على الترتيب.

وبحسب الرصد، سجلت أيضاً شركة بالمز الرياضية (الوافد الجديد لسوق أبوظبي بنهاية العام الماضي) ارتفاعاً بنحو 25% منذ بداية العام، وبنفس وتيرة الارتفاع سجل ايزي ليس لتأجير الدراجات (الوافد الجديد) ارتفاعاً بنحو 39.2%.

وفي نفس الفترة سجل سهم طيران أبوظبي ارتفاعاً بنسبة 21.55%، بينما ارتفع أبوظبي الوطنية للتكافل بنحو 41%، كما حقق رأس الخيمة للدواجن نمواً بنحو 42.76% خلال نفس الفترة.

سوق دبي

وفي سوق دبي تصدر سهم الإمارات للمرطبات ارتفاعات السوق منذ بداية العام بنمو قدره 254.9%، يليه دبي للتأمين بارتفاع 55.28%.

وفي بداية الشهر الماضي، أكدت الإمارات للمرطبات عدم وجود أي أحداث أو معلومات مالية أو أخبار جوهرية لم يتم الإفصاح عنها، وذلك بسبب الارتفاع الكبير الذي يشهده السهم منذ نهاية ديسمبر الماضي.

وخلال الفترة ارتفع سهم الرمز كوربوريشن بنسبة 42.7%

وكذلك سجل سهم دو ارتفاعاً بنحو 20% خاصة بعد إعلان زيادة نسبة تملك الأجانب في السهم، وارتفع سهم سوق دبي المالي خلال الفترة بنحو 15.05%.

#بلا_حدود