الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

3 مليارات درهم أرباح الشركة العالمية القابضة خلال 2020

3 مليارات درهم أرباح الشركة العالمية القابضة خلال 2020

حققت الشركة العالمية القابضة صافي أرباح بقيمة 3 مليارات درهم خلال عام 2020 بزيادة 6 أضعاف مقارنة بالعام الماضي مدفوعة بسلسلة صفقات الاستحواذ التي نفذّتها الشركة إلى جانب نموّ أنشطتها عبر محفظة أعمالها المتنوعة.

وأظهرت النتائج المالية المُدققة بالكامل عن السنة المالية 2020 التي أعلنت عنها الشركة ارتفاع إيراداتها السنوية إلى 7 مليارات درهم، مقارنة بـ1.26 مليار درهم خلال عام 2019.

وشهدت الشركة العالمية القابضة نمواً وتوسعاً متسارعين عبر قطاعات أعمالها الرئيسية، بما فيها الرعاية الصحية والمنتجات الغذائية والعقارات والزراعة والتقنيات الرقمية. وقد جاء هذا النمو مدفوعاً بصفقات الاستحواذ المدروسة جيداً برؤية ثاقبة التي نفّذتها الشركة وتضمّنت الاستثمار عبر قطاعات متنوعة، من خلال دمج الأعمال والسيطرة المشتركة، ما ساهم في رفع قيمتها وتعزيز نموّها على الأجل الطويل، فضلاً عن ذلك، استثمرت الشركة في حصص أقلية مهمة ضمن عدد من الشركات الواعدة.

وكانت الشركة العالمية القابضة قد استحوذت على حصص في كل من شركة الفضاء «سبيس إكس»، ومقرها كاليفورنيا، من خلال صندوق استثماري خاص، بالإضافة إلى استثمارات أخرى في شركة «أكسفورد نانوبور تكنولوجيز»، الشركة البريطانية المتخصصة في تكنولوجيا تسلسل الحمض النووي، إلى جانب الشركة المتخصصة في التسويق الرقمي «ييلدمو»، ومقرها نيويورك، وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك».

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة، سيد بصر شعيب، إن الشركة العالمية القابضة حققت نجاحاً كبيراً ونجحت في ترسيخ مكانتها كمؤسسة استثمارية رائدة تتمتع بقدرة رأسمالية عالية وتمتلك محفظة أعمال متنوعة تغطي 6 قطاعات رئيسية.

وأضاف أنه على الرغم أن النمو جاء مدفوعاً بشكل جزئي بصفقات الاستحواذ والاستثمارات الاستراتيجية، فقد سجّلت الشركات التابعة كذلك نموّاً قوياً عبر أعمالها الأساسية محققةً إيرادات بنسبة 165% ما يُظهر المرونة الكبيرة في مواجهة تحديات وتداعيات بيئة الاقتصاد الكلي العالمي.

كما ارتفعت القيمة الإجمالية لأصول الشركة العالمية القابضة إلى 14 مليار درهم حتى 31 ديسمبر 2020، مقارنةً بأربعة مليارات درهم خلال العام الماضي وبلغت الأرصدة النقدية للشركة وما يعادلها 3.7 مليار درهم بنهاية عام 2020.

وتتبنّى الشركة العالمية القابضة استراتيجية واضحة المعالم يتمثّل هدفها في تعزيز نموّ محفظة أعمالها عبر تنفيذ سلسلة من صفقات الاستحواذ وضخ الاستثمارات الاستراتيجية وإعادة الهيكلة ودمج الأعمال وتنويعها والتخارج من الاستثمارات، وتضم محفظتها أكثر من 25 شركة عبر 6 قطاعات رئيسية، وهي: القطاع الصناعي ورأس المال والتقنيات الرقمية والأغذية والمرافق والعقارات، وسوف تتوسّع أعمال الشركة خلال العام الجاري لتشمل قطاعات جديدة، مثل قطاع التعليم والترفيه والتجزئة والزراعة والرعاية الصحية. وستواصل الشركة العالمية القابضة جهودها المبذولة في تقييم الفرص الاستثمارية، سواءً من خلال الملكية المباشرة أو الدخول في شراكات في السوق المحلية والدولية.