السبت - 04 ديسمبر 2021
السبت - 04 ديسمبر 2021
أرشيفية

أرشيفية

تعرَّف على أكبر 5 شركات عالمية تقبل الدفع بـ«البيتكوين»

«هوس البيتكوين لم يكن بدعة كما في السابق»، وهو ما تمكنت العملة المشفرة بيتكوين من تحقيقه عبر تغيير آراء الكثير من المحللين حولها بعد القفز الكبيرة التي شهدتها مع بداية العام الجاري، وتمكنها من كسر حاجز الـ51 ألف دولار في فبراير الماضي.

ويرى دان آيفز المحلل في Wedbush أنه بعد النمو المتزايد الذي شهدته عملة البيتكوين، من المتوقع أن تتغير النظرة للبيتكوين وتداعيات الاستثمار به على مدى العشر سنوات المقبلة، معتبراً البيتكوين ليست هوساً ولكن بداية لعصر جديد للعملة الرقمية.

ومع تزايد الاهتمام بالبيتكوين تسعى عدد من الشركات العالمية قبول الدفع بالبيتكوين مثل جي بي مورغان، وهو ليس أمراً جديداً على الشركات العالمية في قبول الدفع بالبيتكوين.

وترصد «الرؤية» أكبر 5 شركات عالمية تقبل البيتكوين في الدفع من خلال البيانات المتاحة عبر إنسايدر مونك.

1- إيه تي آند تي

وبحسب إنسايدر مونكي تصدرت شركة إيه تي آند تي قائمة أكبر الشركات التي تقبل البيتكوين، وتعتبرها أول شركة هواتف محمول كبيرة في العالم تقبل البتكوين.

وفي عام 2019 أعلنت إيه تي آند تي أنها ستقبل مدفوعات الفواتير عبر الإنترنت من خلال منصة BitPay للعملات الإلكترونية، وذلك من خلال إتاحتها أمام العملاء كخيار للدفع عند تسجيل الدخول إلى حساباتهم عبر التطبيق.

ووفقاً لبيانات إنسايدار تبلغ إجمالي إيرادات الشركة 181.19 مليار دولار، بأصول تصل إلى 551.66 مليار دولار، وتضمن موظفين يصل عددهم إلى 247.8 ألف موظف.

2- مايكروسوفت

ومنذ عام 2014 تقبل مايكروسوفت عملة بيتكوين في متجرها الإلكتروني إكس بوكس، وكان تم إيقاف تلك الخدمة مؤقتاً ثم تمت إعادتها مجدداً الأن.

وهنا يتم قبول البيتكوين كخيار لدفع شراء التطبيقات والألعاب والمحتويات الإلكترونية الأخرى في ويندوز و ويندوز فون وإكس بوكس جيمز وإكس بوكس ميوزيك وإكس بوكس فيديو ستورز.

وتبلغ أرباح مايكروسوفت نحو 44.28 مليار دولار، فيما تبلغ أصولها 280.55 مليار دولار، وتصل إيراداتها إلى 143 مليار دولار، ويصل عدد العاملين بها 163 ألف عامل.

3- بي إم دبليو

ويقبل وكلاء BMW في المملكة المتحدة الآن البيتكوين كوسيلة للدفع لشراء سيارات BMW الجديدة، ويشترك ستيفن جيمس إنفيلد مورد سيارات بي إم دبليو في إنجلترا مع منصة «بيت باي» العالمية لقبول مدفوعات البيتكوين.

ووفقاً للبيانات، حققت الشركة أرباحاً بلغت 5.5 مليار دولار، وإيرادات قدرها 116.638 مليار دولار، بينما تبلغ قيمة أصولها 255.945 مليار دولار، ويبلغ عدد موظفيها 133.7 ألف موظف.

4- هوم ديبوت

وتعتبر هوم ديبوت أكبر شركة تجزئة لتحسين المنازل في الولايات المتحدة تقبل مدفوعات البيتكوين من خلال الشراكة مع تطبيق الهاتف المحمول Flexa.

وتبلغ أصول هوم ديبوت نحو 51.236 مليار دولار فيما تبلغ إيراداتها وأرباحها نحو 110.22 مليار دولار و11.24 مليار دولار على التوالي، ويصل عدد العاملين بها 415.7 ألف موظف.

5- يو إس إيه إيه

وتعتبر يو اس ايه ايه شركة خدمات مالية تقدم حلولاً مصرفية لأعضاء الجيش الأمريكي وقدامى المحاربين، وفي 2016 أعلنت عن محفظة عملات افتراضية لأعضاء برنامجها الذين يمتلكون البيتكوين.

ويتم تشغيل تلك المحفظة من بواسطة startup Coinbase وهي شركة استثمرت فيها في 2015، ويمكن للمستخدمين عرض الأموال في حساب البيتكوين الخاص بهم إلى جانب الأموال العادية.

وتبلغ أصول الشركة 173.73 مليار دولار بينما تبلغ أرباحها نحو 4 مليارات دولار وإيراداتها 35.6 مليار دولار فيما يبلغ موظفيها 32.89 ألف موظف.