السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«أبوظبي الإسلامي» ينجز أكثر من 60 معاملة مصرفية قائمة على «بلوك تشين»

«أبوظبي الإسلامي» ينجز أكثر من 60 معاملة مصرفية قائمة على «بلوك تشين»

أرشيفية

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة، عن إنجاز أكثر من 60 معاملة تمويل تجاري خارجية خلال العام الأول من شراكته مع ترايد أسيتس، وهي منصة إلكترونية مختصة بمجال التمويل التجاري، مدعومة بتقنية بلوك تشين، وتهدف إلى رقمنة المعاملات التقليدية في مجال إصدار الأصول التجارية وتوزيعها.

وأصبح المصرف، في أبريل من العام الماضي، أول مؤسسة مصرفية إسلامية تعتمد تقنية البلوك تشين في تنفيذ معاملات توزيع التمويلات التجارية.

وتم استكمال المعاملات المصرفية الخارجية بالتعاون مع عدد من المصارف في المنطقة بدعم من تقنية بلوك تشين للمساعدة في إنجاز التحول الرقمي للمعاملات التقليدية في مجال إصدار الأصول التجارية وتوزيعها.

وتتيح هذه التقنية قدرات اتصال سلسلة مع جميع الشركاء المرتبطين بالمعاملات المصرفية لطرفي التعاملات التجارية.

وقال عبدالله الشحّي، الرئيس العالمي لقطاع الأعمال الدولية في مصرف أبوظبي الإسلامي: «يشكل إنجاز معاملات التمويلات التجارية هذه باستخدام تقنية بلوك تشين خطوة كبيرة في مجال تنفيذ المعاملات التجارية بالاعتماد على هذه التقنية في منطقة الشرق الأوسط. كما يبرهن ذلك على الحضور العالمي الرائد لمصرف أبوظبي الإسلامي في مجال الخدمات المصرفية، من خلال توفير خدمات مصرفية متكاملة ومتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية عبر القنوات الرقمية. ويلتزم المصرف باعتماد التقنيات الجديدة والناشئة مثل تقنية بلوك تشين في تقديم خدماته لتحسين كفاءة وإنتاجية الأعمال».

بدوره، قال ساميت كيه روي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للتسويق لشركة فينتك إنوفيشن إنترناشيونال في منصة ترايد أسيتس: «نشهد اليوم تغيراً جذرياً في طريقة مزاولتنا للأعمال، حيث سيتم إنجاز معاملات التمويل التجاري في المستقبل عبر الإنترنت. وقد برهن مصرف أبوظبي الإسلامي، من خلال استخدامه النشط لمنصتنا الإلكترونية في العام الماضي، بأن أنماط التفكير المبتكرة والتقدمية يمكن أن تعود بالنفع على القطاع المصرفي بأكمله».

وتأتي الشراكة مع منصة ترايد أسيتس استكمالاً للخدمات والمنتجات المتنوعة التي يوفرها مصرف أبوظبي الإسلامي للشركات من خلال منصته الرائدة ADIB Direct، والتي تشمل إدارة السيولة النقدية رقمياً وإنجاز معاملات التمويل التجاري وتحويل العملات الأجنبية.

وتهدف منصة ADIB Direct، التي توفر خدماتها للشركات من مختلف الأحجام، إلى تحسين قدرة الشركات على إدارة تمويلاتها محلياً ودولياً.

وتشمل المزايا التي توفرها المنصة لوحات معلومات قابلة للتخصيص، والتوقعات الخاصة بالتدفقات النقدية، والإصدار والتمويل التجاري عبر الإنترنت والتي يمكن الوصول إليها عبر جميع الأجهزة بما في ذلك تطبيقات الهواتف المحمولة.

وفاز مصرف أبوظبي الإسلامي، خلال الأشهر القليلة الماضية، بالعديد من الجوائز المرموقة تقديراً لخدماته الرقمية ومحفظة حلوله المبتكرة في التمويل التجاري، بما فيها أفضل ممول إسلامي من جوائز تمويل التجارة الدولية وأفضل مزوّد لخدمات التمويل التجاري الإسلامية وأفضل مصرف لإدارة النقد عبر الإنترنت في الشرق الأوسط وأفضل مصرف إسلامي رقمي من مجلة غلوبال فاينانس.