الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

31.8 مليار دولار قيمة سوق التجزئة العالمية عبر الإنترنت بحلول 2025

31.8 مليار دولار قيمة سوق التجزئة العالمية عبر الإنترنت بحلول 2025

أرشيفية

توقع خبراء عالميون، أن سوق التجزئة العالمية عبر الإنترنت سيرتفع إلى 31.82 مليار دولار بنهاية عام 2025، بدعم التحديات والمخاوف التي خلفتها جائحة كورونا المستجد.

وقال الخبراء خلال قمة «ريتيل مي» الافتراضية، إن ما يقرب من 150 مليون شخص قاموا بالتسوق عبر الإنترنت لأول مرة في الوباء، وسيستمر عدد مشتري التجارة الإلكترونية في الارتفاع فقط.

وذكر تقرير صادر عن القمة، أن قيمة سوق التجزئة العالمي المتصل عبر الانترنت بلغ 3.16 مليار دولار في عام 2016 و46.19 مليار دولار في عام 2017، وفقًا منظمة الشفافية السوقية للبحوث (تي إم أر).

قال الخبراء إن المتاجر الإلكترونية للبيع بالتجزئة والمتاجر الإلكترونية المختلفة التي تلبي احتياجات قطاعات مختلفة من المنتجات، ستندمج في النهاية في متاجر أكبر وهي «هايبر ماركت» الافتراضية المتصلة أو أنظمة بيئية للسوق الرقمي.

توقع التقرير أن يزداد الطلب في سوق التجزئة العالمي المتصل بمعدل نمو سنوي مركب مثير للإعجاب بنسبة 8.19% خلال الفترة المتوقعة من 2017 إلى 2025، ولكن هناك عوامل تعيق النمو تؤثر على تجار التجزئة.

المكان الاقتصادي المناسب

ورجح أن يتعافى العالم بعد "كوفيد-19" بشكل أبطأ مما كان عليه بعد الأزمة المالية العالمية 2008-2009، فإن التجارة الإلكترونية هي المكان الاقتصادي المناسب حيث تندفع العلامات التجارية والمستهلكون عبر الإنترنت، وفقاً لتقرير بعنوان مستقبل التجارة الإلكترونية من شوبيفاي.

وتابع التقرير: «تسوق ما يقرب من 150 مليون شخص عبر الإنترنت لأول مرة في ظل الوباء، وسيستمر عدد مشتري التجارة الإلكترونية في الارتفاع».

وأورد التقرير بأن رفاهية العملاء وخبرتهم ستحدد نجاح متاجر البيع بالتجزئة، حيث أصبحوا أكثر اطلاعاً، وبالتالي، فإنهم سيحددون المكان الذي يريدون شراء البقالة أو السلع الأخرى منه، اعتماداً على الخبرة والرفاهية.

نمو كبير

قال سيد حبيب، مدير تطوير الأعمال والامتياز والتجارة الإلكترونية، شركة دانوب هوم، إن التجارة الإلكترونية شهدت نمواً كبيراً في السنوات الست الماضية في جميع أنحاء العالم، وتحول الشراء التقليدي من التجارة التقليدية إلى التجارة الإلكترونية بنسبة كبيرة، ما ساعد التجارة الإلكترونية على النمو بنسبة 320% من عام 2014 إلى 2020.

وذكر حبيب أن هذا النمو في الغالب كان في أقسام مثل الملابس والإلكترونيات، حيث لعبت الأزياء الراقية دوراً رئيسياً للملابس، كما أدت منصة لمقارنة الأسعار التي تقدمها العلامات التجارية المختلفة إلى زيادة مبيعات الإلكترونيات.

العامل المميز

قال بيوش كومار تشوهان، رئيس قسم المعلومات في مجموعة اللولو الدولية: «لن يكون المنتج هو العامل المميز بعد الآن. إن تجربة البيع بالتجزئة الشاملة هي التي ستحسب. وستكون التكنولوجيا، التي تعد جزءاً واحداً من التحول الرقمي بأكمله، هي الفارق الرئيسي في هذه الرحلة التحويلية».

وأضاف تشوهان أنه في المستقبل، ستندمج المتاجر الرقمية الفردية التي تلبي مختلف شرائح المنتجات في نهاية المطاف في أسواق النظام البيئي حيث سيحصل العملاء على كل شيء في مكان واحد.

المتاجر الذكية

من جانبها، قالت شروتي ناير، المحررة التنفيذية لـشركة ايمجيز ريتيل مي: «مثلما طور العالم التقارب مع كل الأشياء الذكية - بداية من الهاتف وصولاً إلى المنازل المدن الكاملة - تحتاج المتاجر إلى القفز على تلك العربة أيضاً، إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل».

وتوقعت ناير أن تشهد المتاجر التخصيص المدفوع بالذكاء الاصطناعي، ووصلات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، والبيئات الذكية الموجهة بأجهزة الاستشعار التي يمكن أن تحول «مركز التسوق» اليوم إلى منصة مزدهرة وغير مرئية للتعليم والترفيه ومجتمع المعزز رقمياً.

وقالت إنه بينما استفاد لاعبو التجارة الإلكترونية لسنوات من إمكانية الوصول والرفاهية والبيانات عبر الإنترنت، يمكن لتجار التجزئة التقليديين الآن الحصول على نفس النوع من الوصول إلى التقنيات حيث أصبحوا المتاجر المتصلة المستقبلية.

أساسيات البيع

من جانبه، قال شيش بنجابي، مدير العمليات بشركة جاكي للبيع بالتجزئة، إنه على الرغم من التحول الرقمي، فإن أساسيات صناعة البيع بالتجزئة لم تتغير.

وأضاف بنجابي أن العميل هو محط الاهتمام - سواء كانت تجارة التجزئة المادية أو الرقمية. ومع ذلك، فقد تضاعفت خيارات الوصول إلى العملاء من خلال الهواتف الذكية ويمكن الآن فهم أنماط سلوك المستهلك من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات.

ارتفاع التداول من خلال التجارة الإلكترونية

وخلال مشاركته في القمة، أكد ميروسلاف كافدجييف، المدير العام لشركة هانيويل لحلول السلامة والإنتاجية، أن عمليات الشراء داخل المتجر قد انخفضت أمام صناعة البيع بالتجزئة، ولكن على الجانب الآخر، ارتفع التداول من خلال التجارة الإلكترونية بمقدار 3-4 مرات.

وتابع كافدجييف: «في آخر 12 إلى 14 شهراً، كان تجار التجزئة مؤشرين تماماً حتى يتمكنوا من خدمة العملاء بسهولة وفقاً لمتطلباتهم».

بيانات المستهلك

وتحدث فيليب سميث، رئيس مجموعة كمال عثمان جمجوم، أنه من الصعب بعض الشيء على تجار التجزئة التعامل مع بيانات المستهلك، ولكن يمكن لتجار التجزئة الاستثمار في البرامج والتطبيقات التي يمكن أن تسهل الأمر.

وقال سميث إن الجزء الأكثر أهمية هو التواصل بين بائع التجزئة والمستهلك والذي يمكن القيام به بمساعدة بث الرسائل عبر تطبيق واتساب ورسائل البريد الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي الأخرى، كما يمكن تقسيم العدد الكبير من الجماهير إلى شرائح صغيرة وفقاً لمتطلباتهم واحتياجاتهم.