الثلاثاء - 11 مايو 2021
الثلاثاء - 11 مايو 2021
أرشيفية

أرشيفية

قطاع العقارات في دبي يسجل أداءً قوياً بالربع الأول

أظهر تقرير صادر عن «بيوت ودوبيزل»، أن أسعار المبيعات والإيجارات في معظم الأحياء الشعبية في إمارة دبي قد أظهرت نمواً واعداً بجانب ازدياد الطلب على العقارات الفاخرة خلال الربع الأول من عام 2021.

وأوضح التقرير الذي وصل «الرؤية» نسخة منه، اليوم الاثنين، أن تحسن الإقبال على العقارات في دبي جاء بدعم بعض العوامل الرئيسية تشمل معدلات الفائدة المنخفضة، ونسب القرض إلى القيمة، بجانب أسعار العقارات الجذابة منذ العام الماضي.

وحسب التقرير، أدت ظروف السوق المواتية جنباً إلى جنب مع الحاجة المتزايدة لمساحات معيشة أكبر والوصول إلى المرافق الترفيهية من قبل المستخدمين النهائيين، إلى زيادة الطلب، لا سيما على المنازل الجاهزة للانتقال.

المبادرات الحكومية

ورصد التقرير أن المبادرات الحكومية لعبت دوراً أساسياً في تعزيز جاذبية دبي لجمهور أوسع.

وأدت القرارات الحكومية المتعلقة بقانون منح الجنسية في الإمارات وتأشيرات العمل عن بُعد إلى خلق شعور قوي لدى المستثمرين، بينما أدت الإجراءات الاستباقية لمكافحة الوباء المستمر وحملة التطعيم المنظمة إلى تعزيز سمعة المدينة كواحدة من أكثر الأماكن أماناً للعيش في العالم.

وفقاً للبيانات التي نشرتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي، كان 62% من إجمالي المستثمرين في يناير وفبراير 2021 من مشتري منازل جديدة، ما يسلط الضوء على جاذبية المدينة المتزايدة للمشترين لأول مرة.

وكشفت بيانات المبيعات والإيجارات المجمعة الصادرة عن «بيوت ودوبيزل» عن ارتفاع أسعار العقارات المعروضة للبيع في دبي بنسبة تُراوح بين 2% و10% في الربع الأول من عام 2021.

وزادت تكاليف الإيجار بنسبة تصل إلى 10% في قطاع الرفاهية في دبي، بينما سجل سوق الإسكان الميسور انخفاضاً بنسبة تصل إلى 13%.

وأفاد التقرير بأن المشترين والمستثمرين المحتملين فضلوا قرية جميرا الدائرية وأبراج بحيرة الجميرا ودبي لاند وأكويا أكسجين للشقق والفلل ذات الأسعار التنافسية، بينما تتولى المجتمعات القائمة مثل مرسى دبي ووسط مدينة دبي والمرابع العربية ونخلة جميرا زمام المبادرة.

وسجلت دبي نحو 6328 صفقة على عقارات سكنية بقيمة 8.9 مليار درهم في الربع الأول من عام 2021، وفقاً لتقارير دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

واحتلت المعاملات الخاصة بالعقارات الجاهزة الصدارة في الربع الأول من عام 2021، حيث شكلت ما يقرب من 64% من إجمالي المعاملات السكنية في الإمارة.

نمو مذهل

من جانبه، علق حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركة بيوت ودوبيزل: «بدأ هذا العام بالفعل بشكل جيد بالنسبة لسوق العقارات في دبي.. وفي الربع الأول من عام 2021 شهدنا نمواً مذهلاً في الطلب؛ وارتفعت الأسعار في معظم المجالات الرئيسية كما ارتفع حجم المعاملات».

وأضاف خان أن بعض أسعار المبيعات للمناطق الشعبية في دبي تعد هي الأعلى في السوق منذ عام 2014، وهو مقياس جيد للثقة التي يتمتع بها الباحثون عن العقارات حالياً في سوق العقارات في دبي.

وتابع خان: «هناك الكثير من المشاعر الإيجابية في السوق، وذلك بفضل الإعلانات الأخيرة من الحكومة، على الصعيدين المحلي والدولي»، موضحاً أن هناك إقبالاً متزايداً على المساحات السكنية في المدينة؛ وهو اتجاه يمكن أن نشهده ينتقل إلى بقية العام أيضاً.

الشقق الفاخرة

ووفقاً للبيانات الصادرة عن بيوت ودوبيزل، سجل قطاع الشقق الفاخرة في دبي ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار المبيعات، مما يشير إلى تزايد الطلب على المنازل الراقية.

ورصدت البيانات أن مرسى دبي واصلت تحقيق أكبر قدر من الاهتمام بمبيعات الشقق الفاخرة في الربع الأول من عام 2021.

وشهد سعر القدم المربع للشقق الجاهزة في دبي مارينا زيادة بنسبة 5.62%، حيث ارتفع من 1152 درهماً إلى 1217 درهماً.

وشهد وسط مدينة دبي والخليج التجاري ونخلة جميرا أيضاً ارتفاعاً في أسعار مبيعات الشقق بنسبة تُراوح بين 5% و8% في الربع الأول من عام 2021، حيث يُراوح متوسط ​​سعر القدم المربع بين 1250 درهماً و1890 درهماً.

#بلا_حدود