الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

خصومات وتخفيضات تدعم نشاط العقارات في الإمارات خلال رمضان

خصومات وتخفيضات تدعم نشاط العقارات في الإمارات خلال رمضان

توقع عقاريون لـ«الرؤية»، أن تشهد السوق العقارية بدبي خاصة وبالإمارات عامة مزيداً من النشاط خلال الأسابيع المتبقية من شهر رمضان المبارك وسط توالي العروض التي تتضمن توفير تسهيلات تشمل مد فترة السداد لتبلغ 10 سنوات، وخصومات وتخفيضات كبرى في حال الدفع لمرة واحدة، والإعفاء من رسوم الخدمات لخمس سنوات أو أكثر، وعدم وضع فائدة على الدفعات المطلوبة لتسديد ثمن العقار، إضافة لتوزيع قسائم شرائية وغيرها للترويج للمشاريع.

وقال مهند الوادية، المحاضر المعتمد بكلية دبي العقارية التابعة لدائرة الأراضي والأملاك، إن الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك شهد بعض التباطؤ بسبب انشغال المقيمين والمواطنين بالعزائم والولائم في بدايات الشهر الكريم، متوقعاً أن يعاود السوق نشاطه خلال الأسابيع المتبقية من شهر رمضان.

وحذر من الإعلانات الوهمية وغير الواضحة والصادرة من مطورين غير مرخصين، ولا سيما عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تستهدف فقط إتمام عملية البيع، وليس هدفها مصلحة السوق ككل، مطالباً إخضاعهم للرقابة من خلال المجلس الوطني للإعلام والجهات المختصة لعدم إضعاف السوق.

وأكد الوادية أنه يجب على المطورين عدم السعي لحرق الأسعار، لأن هذا مضر بالسوق العقاري، مشيراً إلى أن من المفيد أن تتضمن العروض خفض أسعار رسوم، أو تقديم أثاث منزلي مجاني.

بدوره، أفاد مدير المبيعات بمجموعة «سيتي ستار العقارية»، نادر طلعت، أن المطورين العقاريين يتنافسون في تقديم العروض الرمضانية، والتي تضمنت هذا العام تخفيض سعر البيع بنسبة تجاوزت 20%، والإعفاء من دفع رسوم تسجيل العقار بدائرة الأراضي والأملاك بدبي، والتي تبلغ 4% من سعر البيع للعقار، وتسهيل معاملات التمويل العقاري، ومنح فترة تمويل تجاوزت الـ5 سنوات.

وتوقع أن يشهد قطاع العقارات خلال شهر رمضان 2021 مبيعات أكثر نشاطاً عن رمضان الماضي، وذلك بعد أن اكتمل برنامج التعقيم الوطني وعادت عجلة الاقتصاد للنمو مرة أخرى.

وقال إسماعيل الحمادي الرئيس التنفيذي لدى شركة «الرواد للعقارات»، إن المترقبين للفرص الاستثمارية ينتظرون سلة العروض التي يجود بها المطورون لاقتناص ما يناسبهم منها كل موسم رمضاني.

ولفت إلى أن ما يتم تداوله حالياً من العروض العقارية الرمضانية لهذا الموسم لا يمكن تعميمها على جميع الشركات العقارية في السوق، لعدّة أسباب منها تقلص حجم طرح المشاريع بالسوق كما كان من قبل، ونفاد أغلب المشاريع العقارية الجديدة المطروحة في السوق من طرف بعض المطورين والموجهة خصيصاً للفئة المتوسطة الدخل.

وحذر الحمادي المشترين من الوقوع في فخ العروض العقارية الوهمية التي يستغل بعض ضعاف النفوس شهر رمضان للترويج لها لاصطياد المتعاملين، وينصحهم بالتحقق من الجهة المعلنة واسم المطور والمشروع هل موجود فعلاً ومسجل بدائرة الأراضي والأملاك، مع دراسة حجم تلك العروض وتوافقها مع واقع السوق.

وقد كشفت إحصاءات حديثة صدرت من دائرة الأملاك والأراضي بدبي، أن الصفقات العقارية التي تم تنفيذها من قبل المستثمرين المحليين والدوليين خلال المئة يوم الأولى من العام 2021، تجاوز عددها 14 ألف صفقة بقيمة 31 مليار درهم، واقتنصت مبيعات العقار السكني من تلك القيمة الإجمالية للعقار نحو 43% بما يعادل 13.3 مليار درهم.