الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5 فوائد إيجابية من إدراج أول صندوق للأصول الرقمية في بورصة ناسداك دبي

5 فوائد إيجابية من إدراج أول صندوق للأصول الرقمية في بورصة ناسداك دبي

حدد خبراء ماليون لـ«الرؤية»، 5 فوائد إيجابية من إدراج أول صندوق للأصول الرقمية في بورصة ناسداك دبي ليكون أول صندوق مدرج من هذا النوع بالشرق الأوسط، موضحين أن تلك الفوائد تتمثل في: تعزيز مكانة الإمارات ككل عالمياً كوجهة رائدة للتكنولوجيا المالية، حماية الراغبين في ذلك النوع من الاستثمار من عمليات الاحتيال، تنشيط بورصة ناسداك دبي، زيادة المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالصناديق من هذا النوع، دعم مجتمع الأعمال وإيجاد أدوات استثمارية جديدة جاذبة.

وأعلنت ثري أي كيو «3iQ» لإدارة الأصول الرقمية أنها حصلت على خطاب «لا يوجد تعليقات جوهرية» من سلطة دبي للخدمات المالية فيما يتعلق بإدراجها المقترح لصندوق البيتكوين في بورصة ناسداك دبي. ومن المتوقع أن يتم الإدراج في الربع الثاني من هذا العام. وقد تم إطلاق صندوق «بتكوين» في بورصة تورونتو للأوراق المالية في عام 2020 كأول صندوق بيتكوين رئيسي منظم في العالم ومدرج في البورصة، وفقاً لبيان صحفي.

من ناحيته، قال عضو المجلس الاستشاري في معهد «تشارترد» للأوراق المالية والاستثمار والمحلل المالي والخبير الاقتصادي، وضاح الطه لـ«الرؤية»، إن وجود منصة رسمية تحت رقابة مرخصة من جهة تنظيمية في بورصة ناسداك دبي خطوة وإنجاز مهم ويوفر الأمان للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بهذا النوع من العملات المشفرة، مشيراً إلى أن نجاح ذلك يدعمه وجود بنية تشريعية رصينة لدى دبي.

ولفت إلى أن تلك الخطوة ستستوعب أعداداً من المقيمين بالإمارات من مختلف الجنسيات والذين يقبلون على الاستثمار بتلك العملات المشفرة من خلال منصات تداول عالمية بغير إشراف محلي حكومي، مشيراً إلى أن بعضها يمثل مخاطرة حيث إن هناك منصات وهمية احتيالية.

وأوضح أن تداول تلك العملات سيأتي بذلك ضمن الإطار التنظيمي المحلي، كما أن عمولات التداول ستكون واضحة ومحددة. ويعتقد أن تلك الخطوة ستكون مجرد بداية وقد نشهد المزيد من المنتجات التي لها علاقة بالعملات المشفرة في الفترة المقبلة ببورصة ناسداك.

ومن جهته، قال المحلل المالي والرئيس التنفيذي الدولي لتطوير الأعمال لدى البنك العراقي الإسلامي للاستثمار والتنمية، علي حمودي، إن تلك الخطوة جيدة لبورصة ناسداك دبي لأنها ستزيد من سيولة التداولات اليومية لديها والأحجام المتداولة أيضاً.

وأشار إلى أن تلك الخطوة ستعطي المستثمرين أيضاً فرصة لشراء البيتكوين من خلال بورصة منظمة محددة بساعات معينة، لافتاً إلى أن تلك الخطوة ستنشط عمليات البنوك المتعلقة بأسواق المال وأيضاً شركات الوساطة المالية حيث يمكن تنفيذ العمليات المتعلقة بها من خلال شركات الوساطة التقليدية.

وبدوره، قال جمال عجاج المحلل المالي، إن إدراج الأداة المالية المتعلقة بالعملات الرقمية في ناسداك دبي سيكون من خلال خطوات سهلة وواضحة، الأمر الذي سيمكن تلك البورصة من تحصيل مستويات سيولة جيدة لم تسجل من قبل، كما أنه سيعزز من مكانتها كمنصة مالية عالمية في ظل وجود رغبة قطاع كبير من المستثمرين لدخول هذا المجال الذي نشط خلال الفترة الأخيرة بالأسواق العالمية.

وبحسب موقع حكومة الإمارات، فإن بورصة ناسداك دبي يوجد مقرها مركز دبي المالي العالمي، وتخضع لسلطة دبي للخدمات المالية وهي متخصصة للتبادل المالي العالمي في منطقة الشرق الأوسط، فهي مكان لالتقاء رؤوس الأموال الإقليمية والعالمية، ما يجعلها مكاناً لكل من الشركات التي تبحث عن تمويل، والمستثمرين الذين يودون توظيف أموالهم. وتتعامل بالأسهم، والصكوك، والسندات، والصناديق المتداولة في البورصة، والمشتقات والسلع، وصناديق الاستثمار العقاري.