الخميس - 13 مايو 2021
الخميس - 13 مايو 2021
ميناء خليفة

ميناء خليفة

«إس آند بي جلوبال» تمنح موانئ أبوظبي تصنيف A+ مع نظرة مستقرة

منحت وكالة «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية» شركة موانئ أبوظبي، التصنيف الائتماني طويل الأجل من الدرجة A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة في تقرير، اليوم الخميس، إن موانئ أبوظبي تمتلك وتدير جميع الموانئ غير النفطية في أبوظبي وهي مملوكة بنسبة 100% للحكومة عبر شركة القابضة (ADQ) .

وأفاد التقرير بأن الوضع التنافسي الجيد لشركة موانئ أبوظبي يدعم الإمكانية العالية للتنبؤ بالإيرادات، والكفاءة التشغيلية الجيدة، والبنية التحتية الحديثة التي توازنها حصة سوقية محدودة للشركة في منطقة ذات تنافسية عالية ومكتظة بالموانئ.

وحسب التقرير، تعكس النظرة المستقبلية المستقرة توقعات الوكالة بأن أداء الشركة سيظل قوياً، على الرغم من النفقات الرأسمالية المرتفعة والمتصاعدة على مدار العامين المقبلين.

وأورد التقرير أن موانئ أبوظبي تتمتع بمكانة تنافسية جيدة في منطقة الخليج، بدفع من الإمكانية العالية جداً للتنبؤ بالإيرادات الناتجة عن الإيرادات التعاقدية من الامتيازات والمشاريع المشتركة مع شركات شحن رائدة في العالم، والكفاءة التشغيلية الجيدة، والبنية التحتية الحديثة.

ورصد التقرير أن نحو 60% -في المتوسط- من الإيرادات المستقبلية لشركة موانئ أبوظبي تعاقدية في طبيعتها، مثل عقود الإيجار والخدمات طويلة الأجل مع حجم أنشطة أساسي مضمون، وهذا يشكل عامل دعم ساهم في نمو الإيرادات خلال الجائحة.

ويعتبر الأصلان الرئيسيان ميناء خليفة ومنطقة خليفة الصناعية متكافئين للغاية، وفق التقرير.

وأشار التقرير إلى أن الشركة أسست شراكات مع شركات شحن رائدة قائمة على امتيازات طويلة الأجل، ما يوفر الاستقرار للإيرادات في ظل النمو الاستثنائي في حجم الأنشطة في ميناء خليفة.

وتوقع التقرير أن تدعم الشراكات مع الشركات الرائدة في السوق والإيرادات التعاقدية المرتفعة نمو حجم الأنشطة في الفترة ما بين 2020-2021.

وتوقعت الوكالة نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي 2% في 2021 و3.5% في 2022.

وتعتقد الوكالة أن أداء الشركة كان مرناً، وقد يسير وفق التوجهات الاقتصادية، وسط توقعات بتعافٍ كامل في أحجام الحاويات والبضائع السائبة، بما يتماشى مع التجارة العالمية، باستثناء الرحلات البحرية وشحن السيارات.

وحسب التقرير، يرتبط نمو الإيرادات لموانئ أبوظبي بنسبة 3% و5% في 2021-2022 بتسليم مشاريع البنية التحتية الجديدة، ونقل ملكية المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة (زونزكورب)، والنمو في المناطق الصناعية، والنمو المتوقع في حجم الأنشطة من صفقات المشاريع المشتركة.

#بلا_حدود