الجمعة - 07 مايو 2021
الجمعة - 07 مايو 2021
أرشيفية.

أرشيفية.

ما هيكل الأجور المفضل للموظفين العاملين في الإمارات؟

كشف استبيان حديث، عن هيكل الأجور المفضل للموظفين العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ يفضل 68% من المجيبين الحصول على هيكل أجور ثابتة بنسبة 100%، بينما يفضل 19% الحصول على هيكل أجور ثابت جزئياً بأجر متغير يتضمن العمولات والحوافز.

جاء ذلك بحسب استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021، الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع شركة أبحاث السوق «يوجوف».

وأظهر الاستبيان أن 53% من المجيبين في الإمارات ذكروا أن حزمة رواتبهم الحالية تتضمن الراتب الأساسي إضافة إلى المزايا.

وصّرح 33% أنها تتضمن الراتب الأساسي فقط، فيما قال 14% أنها تتضمن الراتب الأساسي والمزايا والعمولات.

وأفاد الاستبيان بأن المزايا الأكثر شيوعاً التي يحصل عليها الموظفون في الإمارات شملت التأمين الصحي الشخصي حسبما أورد 41% من المشاركين، وبدل تذاكر السفر ( وفق 34%)، والمكافآت (30%)، وبدل السكن (22%).

من ناحية أخرى، قال 68% من المجيبين في الإمارات أن شركتهم تقدم حالياً مكافأة نهاية الخدمة.

وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ذكر 63% من المشاركين أن الرواتب إما تزداد أو تبقى على حالها في بلد إقامتهم.

وتم جمع بيانات استبيان «الرواتب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و15 مارس 2021، بمشاركة 2524 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

معلومات مفيدة

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: «إن استبيان الرواتب لعام 2021 يكشف عن معلومات مفيدة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء، تشمل هيكل الرواتب الحالي ومستوياتها، ومعدل الرضا عن الرواتب، والتصورات المرتبطة بكلفة المعيشة والنفقات، ما يقدم لمحة عامة عن سوق العمل والاقتصاد ككل».

وأضافت علا حداد أنه يتعين على أصحاب العمل اليوم الاهتمام بحزمة التعويضات التي يتم تقديمها للموظفين، والنظر في توقعاتهم تجاه الرواتب.

العوامل المعززة للولاء

وأورد الاستبيان بأن 31% من المجيبين صرحوا عن عدم ارتباط ولائهم لشركتهم بالراتب الذي يحصلون عليه.

بينما يرى 31% آخرون أن ولاءهم يرتبط إلى حد كبير بالراتب الذي تقدمه الشركة لهم. وإلى جانب الراتب، فإن طبيعة المسؤوليات اليومية (32%)، وفرص التقدم الوظيفي (30%)، وسمعة الشركة (26%)، تعتبر من العوامل المعززة للولاء.

وعندما سُئلوا عن خططهم المهنية خلال الـ12 شهراً المقبلة، قال 55% من المجيبين في الدولة إنهم سيبحثون عن وظيفة أفضل في نفس قطاع عملهم، بينما قال 36% إنهم يخططون للبحث عن وظيفة أفضل في قطاع مختلف.

المدخرات والنفقات

وفيما يتعلق بجودة الحياة، يعتقد 69% في الإمارات بأنهم أفضل حالاً أو يعيشون مستوى مماثلاً لأفراد جيلهم في بلد إقامتهم.

ورصد الاستبيان أن 57% من الموظفين في الدولة قادرون على توفير جزء من دخلهم الشهري.

وصرح 43% بأنهم يقومون بتحويل ما يصل إلى 50% من مدخراتهم إلى وطنهم الأم.

من ناحية أخرى، قال 17% من المجيبين إنهم يقومون باستثمارات مالية منتظمة، حيث يقوم 24% منهم بالاستثمار في عملهم الخاص.

وحسب الاستبيان، يعمل 52% من المجيبين في الإمارات في نفس القطاع الحالي منذ مدة تصل إلى 6 سنوات.

صرح 80% من المجيبين بأنهم يعملون في نفس الشركة الحالية منذ مدة 6 سنوات أو أقل، مع إشارة 46% بأنهم يعملون في نفس الشركة منذ مدة تقل عن 3 سنوات.

المسيرة المهنية

عندما سُئل المجيبون في الإمارات عن المستوى الذي وصلوا إليه في مسيرتهم المهنية، قال 37% منهم إنهم في منتصف مسيرتهم المهنية، بينما صرح 34% بأنهم في مركز عالٍ نسبياً ولكنهم لم يصلوا إلى أعلى منصب بعد.

#بلا_حدود