الأربعاء - 12 مايو 2021
الأربعاء - 12 مايو 2021
No Image Info

1.4 مليار درهم أرباح «طاقة» بالربع الأول 2021

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، التي تعد واحدة من أكبر شركات المرافق المتكاملة في المنطقة، والمدرجة في سوق الأوراق المالية في الدولة، عن نتائجها المالية الموحدة للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2021.

وقالت الشركة في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم، إنها قدّمت أداءً قوياً مدعوماً بالأعمال المستقرة المُتعاقد عليها والمنظمة في شركات المرافق التابعة لها حيث بلغ صافي الدخل (حصة-”طاقة“) 1.4 مليار درهم، بزيادة قدرها حوالي 2 مليار درهم.

وأرجعت الشركة ذلك إلى الزيادة الكبيرة في مساهمة قطاع النفط والغاز، نظراً إلى أن الربع الأول من عام 2020 تضمن تخفيضاً للقيمة الدفترية لأصول النفط والغاز بمقدار 1.5 مليار درهم بعد الضريبة.

كما جاءت النتائج مدفوعة بتحسن أسعار السلع الأساسية في قطاع النفط والغاز، الأمر الذي يعكس التعافي بعد الظروف الاقتصادية الصعبة التي شهدها عام 2020.

وحققت المجموعة إيرادات بقيمة 10.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، ونتج ذلك بشكل رئيسي عن ارتفاع أسعار السلع الأساسية في قطاع النفط والغاز.

وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 4.7 مليار درهم، بزيادة قدرها 12% والتي تعكس بشكل أساسي ارتفاع الإيرادات وانخفاض النفقات التشغيلية وارتفاع الدخل في الشركات الزميلة.

وبلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 1.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 18% نتيجة لخفض الإنفاق في عام 2020 والعائد للتأخر في المشاريع أو تأجيلها مع بداية تفشي جائحة ”كوفيد–19“ العالمية.

وبلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 97.8% بتراجع طفيف مقارنة مع معدل العام الماضي لنفس الفترة.

وبلغ معدل التوافر التقني لأعمال توليد الكهرباء وإنتاج المياه على الصعيد العالمي 88.7% بتراجع طفيف مقارنة مع المعدل المسجل في نفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي للانقطاعات المخطط لها في أصول التوليد العالمية لدينا.

وبلغ متوسط إنتاج النفط والغاز 120.7 مليون برميل مكافئ نفطي يومياً، والذي يتسم بالاستقرار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث عوضت الكميات الأعلى للإنتاج في أوروبا الانخفاض في الإنتاج في أمريكا الشمالية والعراق.

وعقب موافقة مجلس إدارة ”طاقة“ على النتائج المالية للفترة المذكورة، أعلن المجلس عن توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 618 مليون درهم (0.55 فلس لكل سهم).

وأوضح المجلس أن هذه ستكون الدفعة الأولى من أربع دفعات لتوزيعات الأرباح ربع السنوية المُخطط لها للسنة المالية 2021 وفقاً للسياسة المعلنة للشركة لتوزيع الأرباح.

#بلا_حدود