الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«شعاع» تبيع حصتها البالغة 20% في «المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء»

«شعاع» تبيع حصتها البالغة 20% في «المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء»

شعاع كابيتال

أعلنت «شعاع كابيتال»، لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية، عن بيع حصتها البالغة 20% في شركة «المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء» إلى شركة «سوجيتز» اليابانية.

وتأسست شركة «المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء» في أبوظبي عام 2014 لتكون عاشر المشاريع الخاصة في قطاع الماء والكهرباء ضمن إطار برنامج الخصخصة الذي أطلقته دائرة الطاقة. وتم التعاقد مع هذه الشركة بموجب اتفاقية شراء للطاقة والمياه، حيث تولت تطوير وتشغيل محطة لتوليد الطاقة وتحلية مياه البحر في منطقة الظفرة بأبوظبي مع قدرة إنتاجية تبلغ 1600 ميجاواط من الطاقة و52.5 مليون جالون مياه يومياً.

وقد بدأت الاستثمارات في شركة «المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء» عام 2015، والتي ساهمت في دعم مرحلة تطوير المشروع، وتأتي عملية البيع هذه تماشياً مع استراتيجية التخارج التي تتبناها الشركة. وتضم قائمة مساهمي «المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء» كلاًّ من شركتَي أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) و«إنجي إس إيه»، المجموعة الفرنسية لخدمات وحلول الطاقة منخفضة الكربون، واللتين تعتزمان المحافظة على حصتيهما (بنسبة 60% و20% على التوالي).

وتعتبر «سوجيتز» مجموعة تجارية واستثمارية متعددة الجنسيات مدرجة في سوق طوكيو للأوراق المالية، وتمتلك أصولاً قيمتها نحو 21 مليار دولار أمريكي عبر قطاعات عدة. وينضوي تحت مظلة هذه الشركة ما يزيد على 40 مشروعاً للطاقة في أكثر من 14 بلداً حول العالم، ما يجعلها الشريك الأكفأ لشركة «المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء» للمضي قدماً.

وبهذه المناسبة، قال فؤاد طارق خان، مدير عام، رئيس خدمات الصيرفة الاستثمارية لـ«شعاع كابيتال»: «ستشكل سوجيتز شريكاً مثالياً لشركة المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء، لما تتمتع به من خبرة دولية في قطاع الطاقة العالمي بالإضافة إلى خبراتها التشغيلية كمستثمر استراتيجي. ويسرّنا بيع حصتنا لسوجيتز، تماشياً مع خطة التخارج الموضوعة عقب دعمنا تطوير المحطة التابعة لها، والتي ستسهم في ضمان استقرار إمدادات الماء والكهرباء في دولة الإمارات».

من جانبه، قال ماساكازو هاشيموتو، الرئيس التنفيذي للعمليات في قسم البنى التحتية والرعاية الصحية في شركة «سوجيتز»: «يسعدنا أن سوجيتز أصبحت راعياً مشاركاً لهذا المشروع الذي يلعب دوراً مهماً في استقرار إمدادات الماء والكهرباء في أبوظبي، ويساهم في حفز النمو الاقتصادي للمنطقة عموماً. وبالإضافة إلى الاستحواذ على حصة في هذا المشروع، الذي نجح فعلياً بدخول حيز التشغيل التجاري، تتيح لنا هذه الصفقة إرساء علاقات تجارية مع شعاع التي تتمتع بحضور قوي في القطاع المالي في الشرق الأوسط تماشياً مع سعي سوجيتز إلى تعزيز وتوسيع نطاق أعمالها في هذه المنطقة».

ويذكر بأن «شعاع» عيّنت بنك «ستاندرد تشارترد» مستشاراً مالياً وشركة «لينكليترز» مستشاراً قانونياً للصفقة.