الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«مصدر» و«تاليري إنرجيا» تطوران محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في اليونان

«مصدر» و«تاليري إنرجيا» تطوران محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في اليونان

(أرشيفية)

أعلنت كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، و«تاليري انرجيا» التي تستثمر في مشاريع طاقة الشمس والرياح على مستوى المرافق الخدمية، اتفاقهما على تطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة 65 ميغا واط في اليونان من خلال شركة «مصدر-تاليري جنريشن».

وتم الإعلان عن هذه الاتفاقية من خلال مراسم توقيع أقيمت افتراضياً بمشاركة ديونيسوس زويس سفير الجمهورية اليونانية لدى الدولة، وسليمان حامد سالم المزروعي سفير الدولة لدى اليونان.

ويعد هذا المشروع أول استثمارات «مصدر» في السوق اليونانية، وسوف تتولى «مصدر-تاليري جنريشن» مهمة تطوير المشروع بالتعاون مع شركاء محليين هما مجموعة «كونستانتاكوبولوس» وشركة «أوتوهيلاس».

وأعرب ديونيسيوس زيوس عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية بين اثنتين من الشركات اليونانية البارزة وهما مجموعة «كونستانتاكوبولوس» وشركة «أوتوهيلاس»، والشركة التي تم تأسيسها بشكل مشترك بين كل من «مصدر»، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، وشركة «تاليري-انرجيا»، إحدى الشركات البارزة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، وذلك بهدف تطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية في اليونان.

وتوجه بالتهنئة للشركاء في هذا المشروع، وخص بالتهنئة شركة «مصدر» الذي يمثل هذا المشروع أول استثمار لها في قطاع الطاقة المتجددة اليوناني.

وأعرب عن أمله بأن تمهد هذه الاتفاقية الطريق أمام «مصدر» وغيرها من الشركات الإماراتية من أجل المزيد من الاستثمارات في السوق اليونانية.

من جهته، قال سليمان حامد سالم المزروعي: «تمثل اتفاقية اليوم خطوة مهمة تسهم في توطيد العلاقات طويلة الأمد التي تجمع بين جمهورية اليونان والإمارات العربية المتحدة. ونحن فخورون بالمساهمة في دعم جهود الدولة للحد من التغير المناخي وتبعاته السلبية وتحقيق الهدف المنشود المتمثل في إنتاج 35% من مزيج الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030».

وأضاف: «نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال توسيع نطاق التعاون بينهما في المستقبل القريب».

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر: «تزامناً مع احتفالنا بمرور 15 عاماً على تأسيس شركة مصدر ودخولها قطاع الطاقة المتجددة، نفخر بالمشاركة في هذا المشروع الذي يمثل أول استثمار لنا في السوق اليونانية، وخطوة جديدة باتجاه توسيع محفظة مشاريع شركة مصدر حول العالم، ونتطلع إلى التعاون مع شركائنا وتسخير خبرتنا العالمية في مجال الطاقة النظيفة لدعم مساعي اليونان لتنويع مصادر الطاقة، وهو ما يسهم بالتالي في تعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق أهدافنا المشتركة في الحد من التغير المناخي».

وكان قد تم الإعلان عن تأسيس شركة «مصدر-تاليري جنريشن»، المشروع المشترك بين مصدر وتاليري، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019، وتختص الشركة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وسط وشرق وجنوب أوروبا.