الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

موانئ دبي ووزارة النقل الأثيوبية تطوران ممر بربرة

موانئ دبي ووزارة النقل الأثيوبية تطوران ممر بربرة

خلال توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين. (من المصدر)

وقعت مجموعة موانئ دبي العالمية، مذكرة تفاهم لتطوير الطرف الأثيوبي من الطريق الموصل بين أثيوبيا وبربرة ليكون أحد أهم الممرات التجارية واللوجيستية بالنسبة للخطوط التجارية العالمية لأثيوبيا.

تم توقيع الاتفاقية اليوم في أديس أبابا من قبَل كل من داغماويت موجس، وزيرة النقل الأثيوبية، وسلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية. يأتي قرار الطرفين بهدف استكشاف إمكانات تطوير البنية التحتية اللوجيستية وتوفير خدمات لوجيستية متكاملة على طول الممر من أجل تحقيق منافع اقتصادية كبيرة لأثيوبيا.

ومن المقترح في مذكرة التفاهم أن تقوم موانئ دبي العالمية ووزارة النقل الإثيوبية بتأسيس مشروع مشترك للخدمات اللوجيستية لتنفيذ العمليات اللوجيستية من المنشأ إلى المقصد. وبالنسبة للصادرات، فمن المُقرر أن تقدم موانئ دبي العالمية خدمات من المنشأ في إثيوبيا حتى ميناء بربرة، أما بالنسبة للواردات، فستُقدم من ميناء تحميل الشحنات إلى تسليمها في أحد الموانئ الجافة في المناطق الخلفية للموانئ أو إلى الوجهة النهائية للمرسل إليهم.

وتعتزم موانئ دبي العالمية وشركاؤها استثمار ما يصل إلى مليار دولار أمريكي على مدى السنوات العشر القادمة في تطوير البنية التحتية لسلسلة التوريد على طول الممر. وسيشمل ذلك الموانئ الجافة والصوامع والمستودعات وساحات الحاويات ومستودعات سلسلة التبريد، وأنشطة شحن وتخليص البضائع. وسيتم الاستثمار في البنية التحتية بالتوازي مع تنفيذ أحدث بنية تحتية لتقنية المعلومات والتكنولوجيا لضمان الأداء الفعَّال للممر، ونقل البضائع بشكل سلس وآمن وشفاف في رحلة النقل بأكملها.

كما تتضمن مذكرة التفاهم إنشاء فريق لمراجعة وحل أي عقبات تنظيمية تواجه ممر بربرة، لضمان أن تكون المنافسة بين الممرات على أساس العدل والمساواة وأن تتمكن شركات الخدمات اللوجيستية من استغلال ممر بربرة على أساس الاستخدام المشترك.

كما تنص مذكرة التفاهم على أن وزارة النقل الأثيوبية ستعمل على مراجعة وحل العقبات التنظيمية التي تواجه الجانب الإثيوبي لممر بربرة بهدف ضمان الترتيبات التنافسية لشركات الخدمات اللوجيستية لتتمكن من الاستفادة من الممر على أساس الاستخدام المشترك.

وصرحت داغماويت موجس، وزيرة النقل الأثيوبية، قائلةً: «تهدف أثيوبيا إلى تنويع مرافق وخدمات الموانئ لتحسين طرق الوصول إلى الممر التجاري، وسيساعد استغلال ممر بربرة بالتأكيد في جعل أثيوبيا تحتل الصدارة في العمليات اللوجيستية، ما يعزز الميزة التنافسية لشحن منتجاتنا إلى السوق العالمية. إن تطوير هذا الممر لن يلبي الطلب المتزايد للتجارة الدولية الأثيوبية فحسب، بل سيعزز أيضاً قدرة بلدنا في استخدام ممرنا الرئيسي الحالي من حيث حجم التجارة ودرجة الكفاءة».

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»: «نحن على ثقة بأن تطوير ممر بربرة ليصبح ممراً تجارياً ولوجيستياً رئيسياً سيحقق منافع اقتصادية ضخمة لأثيوبيا، وسيدعم خططها التنموية الطموحة. كما سيخلق أيضاً فرص عمل جديدة، وسيجذب شركات واستثمارات جديدة على طول الممر، بالإضافة إلى تنويع وتعزيز إمكانات البلاد التجارية الدولية من خلال وجود رابط مباشر وسلس وفعَّال بين أثيوبيا وميناء بربرة».

ومن المتوقع أن تكتمل البنية التحتية للطريق الموصل بين ميناء بربرة وواجالي على الحدود الأثيوبية، والذي يموله صندوق أبوظبي للتنمية ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، بحلول نهاية عام 2021. وسيتصل الطريق بالطريق السريع الحديث على الجانب الأثيوبي وسيجعل من بربرة بوابة تجارية رئيسية في المنطقة. كما سيكون أحد أكثر الطرق سرعة وكفاءة لأنشطة نقل بضائع الترانزيت الأثيوبية.