الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

6 نصائح للمستثمرين المبتدئين بأسواق المال

جمع خبراء، 6 نصائح للمبتدئين الذين يجدون تداول الأسهم أمرًا جيداً مع خفض التكاليف من خلال استخدام التكنولوجيا وإتاحة الوصول إلى عملية صنع القرار بشكل سلس، مشيرين أن الاستثمار بالأسهم أصبح أسهل وشاملًا وبأسعار معقولة. وترصد صحيفة «الرؤية» تلك النصائح وفقاً للخبراء

1. ابدأ الآن

يقول مارك شهوان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار الاستشارية الروبوتية لدى «ثروة»: إن أفضل وقت للاستثمار في الأسهم هو الآن، وخلافًا للاعتقاد الشائع حيث لا يحتاج المبتدئون إلى الكثير من المال للبدء.

ومع ذلك، لا تستثمر الأموال التي لا يمكنك تحمل خسارتها، كما يحذر بول جاكسون، الرئيس العالمي لأبحاث تخصيص الأصول لدى مؤسسة إنفسكو ويضيف: «يمكن أن تكون الأسهم شديدة التقلب، وإذا كنت بحاجة إلى المال بسرعة، فقد تحتاج إلى البيع بأسعار غير مناسبة».

2. ضع في اعتبارك عمرك

ويقول كبير مسؤولي الاستثمار في سنتشري فاينانشال في دبي، فيجاي فاليشا: إن الأسهم هي أصول محفوفة بالمخاطر ولا يُنصح الأشخاص القريبون من سن التقاعد بتخزين مبلغ كبير في الأسهم.

وأكد أنه إذا كان هناك نفقات مالية كبيرة مثل الزواج وشراء منزل مخطط له على المدى القريب، فإن المبلغ المستثمر في الأسهم يجب أن يكون أقل بكثير.

وأضاف إنه يجب على المبتدئين فهم أفق استثماراتهم حيث يجب عليك تحديد هل تحتاج إلى المال في غضون فترة زمنية قصيرة، وفي هذه الحالة قد يكون هناك ما يبرر اتباع نهج دفاعي أكثر، وأما إذا كنت تستثمر على مدى عدة سنوات، فيمكنك تجاهل التقلبات قصيرة الأجل".

3. نشر المخاطر الخاصة بك

يجب على المتداولين الجدد الحرص على عدم وضع كل بيضهم في سلة واحدة، أو في شركة واحدة في حالة التوجه للاستثمار بسوق الأوراق المالية.

ويقول ليث خلف، كبير المحللين بمجموعة «هارغريفز لانزداون» للخدمات إن من الأفضل الاستثمار في صندوق مجمع، حيث من خلال هذا الصندوق يمكن للمستثمرين تحقيق التنويع عبر مجموعة من الأصول والشركات، وإدارة أموالهم بنشاط من قبل متخصص إذا رغبوا في ذلك.

4. لا تكن عاطفيًا

يجب أن يركز المستثمرون على المدى الطويل، ويتطلعوا إلى ما هو أبعد من آخر الأخبار أو الأخبار العاجلة، حيث إن الأسواق متقلبة. كما يقول ليث خلف.

وأضاف ناصحاً: يجب حجب أي ضوضاء وعدم الانخداع بكيفية أداء السوق اليوم أو غدًا أو حتى هذا الشهر. إنه يصرفك عن جني الأموال على المدى الطويل.

5. قم بقياس شهيتك للمخاطرة

ويوضح خلف: يجب أن يكون المبتدئون على استعداد للجلوس بصرامة عندما تنخفض الأسواق، ولا يجب عليهم أن ينتهي بهم الأمر بالبيع عندما تكون الأسواق منخفضة، ويعيدون الشراء عندما تكون مرتفعة، ما يؤدي إلى تآكل العوائد طويلة الأجل.

6. اطلب المساعدة المهنية

يجب على المستثمرين الذين يجدون صعوبة في فهم الأسواق المالية طلب المساعدة من محترف مرخص يعمل في إطار كيان مالي منظم.

ويقول كبير مسؤولي الاستثمار في سنتشري فاينانشال في دبي، فيجاي فاليشا، سيساعد مستشار السوق المبتدئين في التعامل مع تعقيدات سوق الأسهم.

#بلا_حدود