الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
No Image Info

9 نصائح لحماية نفسك من الاحتيال المالي

كل شخص معرض لعمليات الاحتيال المالي، لذا يحتاج الجميع إلى معلومات عن كيفية التعرف عليها وتفاديها. المحتالون أذكياء، وإذا لم تعرفوا ما الذي يجب أن تنتبهوا له، يمكن لأي شخص أن يقع ضحية عملية احتيال.

وحددت لجنة المستهلك والمنافسة الأسترالية، 9 نصائح للحماية من الوقوع في الاحتيال جاءت كالتالي:

1- كن متيقظاً لعمليات الاحتيال. عندما تتعامل مع اتصالات متطفلة من أشخاص أو مصالح تجارية، سواء كانت عبر الهاتف، أو البريد، أو الرسالة الإلكترونية، شخصياً أو على موقع شبكات التواصل الاجتماعي، خذ في الاعتبار دائماً احتمال أن يكون الاتصال عملية احتيال.

2- اعرف مع من تتعامل. إذا كنت قد التقيت بشخص ما عبر الإنترنت فقط أو إذا لم تكن متأكداً من شرعية مصلحة تجارية، خذ وقتاً لتقوم ببعض الأبحاث الإضافية.

3- لا تفتح نصوصاً أو نوافذ تظهر أمامك أو رسائل إلكترونية مشبوهة - قم بإلغائها. إذا لم تكن مألوفة، تأكد من هوية المتصل عبر مصدر مستقل مثل دليل الهاتف أو بحث على الإنترنت.

4- احتفظ بتفاصيلك الشخصية بشكل آمن. ضع قفلاً على صندوق بريدك ومزّق فواتيرك وغيرها من الوثائق المهمة قبل أن ترميها. احتفظ بكلمات السر والأرقام السرية الخاصة بك في مكان آمن. كن حذراً جداً لناحية كمية المعلومات الشخصية التي تشارك بها على مواقع التواصل الاجتماعي.

5- حافظ على أجهزة هاتفك والكمبيوتر الخاص بك بشكل آمن. استخدم دائماً الحماية بكلمة سر، لا تشارك الآخرين الدخول (حتى من بُعد)، قم بتحديث برنامج الكمبيوتر الأمني واحتفظ بنسخة احتياطية للمحتوى.

6- اختَرْ كلمات سر تكون صعبة على الآخرين وقم بتحديثها بانتظام. لا تستخدم كلمة السر ذاتها لكل حساب.

7- إذا كنت تستخدم مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، كن حذراً مع من تتواصل وتعلّم كيف تستعمل ترتيباتك المتعلقة بالخصوصية والأمن لضمان بقائك بأمان.

8- احذر من أي طلبات تتعلق بتفاصيلك أو مالك. لا ترسل مالاً أبداً أو تعطي تفاصيل بطاقة الائتمان أو تفاصيل الحساب على الإنترنت أو نسخاً من وثائق شخصية إلى أيّ شخص لا تعرفه أو لا تثق به.

9- كن حذراً عندما تتسوّق على الإنترنت. احذر العروض التي تبدو مغرية جداً لتكون صحيحة، واستخدم دائماً خدمة تسوّق على الإنترنت تعرفها وتثق بها.

#بلا_حدود