الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«الاتحاد العقارية»: نسعى للعودة إلى المسار الصحيح.. وفتح السياحة للزوار الدوليين يسرع تعافي القطاع العقاري

«الاتحاد العقارية»: نسعى للعودة إلى المسار الصحيح.. وفتح السياحة للزوار الدوليين يسرع تعافي القطاع العقاري

عصام قصابية

قال عصام قصابية، مدير قسم المستثمرين لدى شركة «الاتحاد العقارية»، المدرجة بسوق دبي المالي، إن شركته متفائلة بمسار التعافي من الخسائر المتراكمة، في ظل إشراف الإدارة الجديدة، والتحسن الذي يشهده القطاع العقاري بالدولة بعد عام الجائحة الذي أثر عليه سلباً. مؤكداً أن فتح السياحة للزوار الدوليين يسرع تعافي القطاع العقاري.

وأشار، لـ«الرؤية»، إن القطاع لم يكن لديه القدرة على استيعاب مشاريع جديدة في السنوات الثلاث الماضية، حيث كانت كميات المعروض هائلة، كما كان للجائحة أثر سلبي على الاقتصاد، مؤكداً جاهزية الشركة لإقامة المشاريع الجديدة حين توفر الوقت والفرصة المناسبة في ظل تحسن الأمور عن ذي قبل.

وأوضح أن الشركة تعمل على توسيع النطاق التشغيلي عبر السعي لزيادة عملائها في جميع قطاعاتها التشغيلية، بحيث تركز على وحدة الخدمات والبضائع التي تضم شركة سرفيو لإدارة المرافق، وشركة دبي أوتودروم، وغيرها من الشركات التابعة لها، مشيراً إلى أن بعض الشركات التابعة كدبي أتودروم قد تستفيد بشكل إيجابي من عودة القطاع السياحي بقوة بدءاً من يوليو المقبل.

ولفت إلى أن التوسع يلعب دوراً أساسياً في التعافي الذي تتبع الشركة مساره حالياً، حيث تعمل بعض الشركات التابعة لـ«الاتحاد العقارية» على دخول أسواق مجاورة كأبوظبي وأيضاً أسواق دولية وإقليمية.

ونوه إلى أن شركة «الاتحاد العقارية» هي شركة قابضة، من جهة، وشركة استثمارية من جهة أخرى، وترى أن محفظة الأراضي التي تملكها، وغيرها من أصول، تشكل فرصة كبيرة لتسجيل إيرادات في حال تحسن القطاع بشكل لافت، مع وجود فرصة للبيع في حال التوصل إلى صفقات جيدة.

وأكد أن الشركة لديها القدرة الكاملة على إطفاء الخسائر المتراكمة لديها، والبالغة نحو 1.95 مليار درهم بنهاية الربع الأول من 2021 وذلك في حال موافقة المساهمين على إطفائها، وهي النقطة الفاصلة التي لم نصل إليها بعد.

وأكد أيضاً ثقة مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في تعافي القطاع، ما سيؤدي إلى تعافٍ في القيم العادلة لمحفظة الأراضي الاستثمارية لدى الشركة، والذي بدوره سوف يقلص الخسائر المتراكمة.

وأوضح أن الشركة تمتلك عدداً من الأصول ذات الجودة العالية، وبعض هذه الأصول هي شركات لديها مكانتها في السوق ولديها قدراتها التشغيلية، ولديها قيمة واعدة، ولذلك أعلنت الشركة عن خطط بحث إدراج خاص وغيره بأسواق المال الإماراتية.

أما بالنسبة للديون، فأشار عصام قصابية إلى أن الشركة أعلنت سابقاً عن برنامج لإعادة هيكلة ديونها وهذا البرنامج ماضٍ قدماً، وقامت بدفع ما يزيد على 120 مليون درهم العامين الماضي والجاري.

ولفت إلى أن تحسن قيم الاستثمارات لدى الشركة في ظل الإدارة الجديدة مؤشر جيد للبنوك، وتأكيد على تعافي «الاتحاد العقارية»، حيث يصبح بإمكانها جذب سيولة جديدة لإقامة مشاريع جديدة.